البحرين

«الملكية للبنات» تستقبل طالباتها المستجدات في يوم التهيئة للعام الأكاديمي الجديد

الأسمر: برامج متعددة لتهيئة الطالبات للاندماج في البيئة الجامعية

هبة محسن

حمزة: الجامعة مستعدة على كافة المستويات لبدء عام دراسي مميز


استقبلت الجامعة الملكية للبنات دفعة جديدة من الطالبات المستجدات للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس) في يوم التهيئة الذي أقيم بمقر الجامعة في الرفاع، بمناسبة بدء الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2024/2025.
وحضر الفعالية رئيس الجامعة ونخبة من أعضاء الإدارة العليا وهيئة التدريس ومجموعة من الخريجات، بالإضافة إلى عدد من أولياء الأمور. حيث تهدف الفعالية إلى تسهيل اندماج الطالبات الجدد في الحياة الجامعية وتعريفهن بالخدمات الأكاديمية والإدارية التي تقدمها الجامعة.
وبدأ يوم التهيئة في الجامعة الملكية للبنات باستقبال الطالبات الجدد من قبل هيئة التدريس والإداريين وعدد من الخريجات، وكذلك مجلس الطالبات.
وألقى رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض حمزة كلمة افتتاحية رحب فيها بالطالبات، مباركاً لهن القبول في الجامعة الملكية للبنات ومتمنياً لهن التوفيق في المرحلة الجديدة من حياتهن الأكاديمية. وأشار إلى أن يوم التهيئة يعد يوماً مهماً جداً للطالبات الجدد، وفرصة رائعة للتعرف على البيئة الجامعية، والأقسام والكليات المختلفة بالجامعة، والموارد المتاحة، وما تقدمه الجامعة من أنشطة.
وقال «أعددنا برنامجاً شاملاً لتهيئتهن، والتعرف على الكليات والأقسام الإدارية والأكاديمية بالجامعة، وكذلك على اللوائح والقوانين والأنشطة الجامعية المختلفة التي ستساعدهن على الانخراط في بيئة تعليمية متميزة». وأضاف «سنعمل على فتح المجال لتلقي أسئلة الطالبات، للإجابة عن كل ما يرغبن في معرفته حول الجامعة».
وأكد أن الجامعة الملكية للبنات، بما تملكه من إمكانيات، تسعى دائماً إلى تمكين الطالبات ومساعدتهن على مسيرتهن الجامعية، والعمل على توظيف طاقاتهن وإبداعاتهن من خلال إشراكهم في الأنشطة المختلفة التي تنظمها الجامعة باستمرار. كما أكد استعداد الجامعة التام على كافة المستويات لبدء عام دراسي مميز، وتقديم خدمات تعليمية وإرشادية متميزة للطالبات. وشجع الطالبات على الانخراط في العمل الجماعي والمشاركة في الأنشطة المتنوعة.
من جانبه، قال أستاذ الهندسة المعمارية ونائب الرئيس للشؤون الأكاديمية د. جان الأسمر: «يوم التهيئة هو يوم استقبال الطالبات، ويهدف إلى تمكينهن من الانتقال من أجواء الدراسة المدرسية إلى الدراسة الأكاديمية الجامعية. ونحن في الجامعة نمتلك برامج متعددة لتهيئة الطالبات للاندماج في البيئة الجامعية».
وأشار إلى أن البيئة التعليمية في الجامعة الملكية للبنات بيئة متميزة ومحفزة، تدعم التطور الأكاديمي والشخصي، ويفخر بها المنتسبون كلهم إليها.
وقدم عرضاً شاملاً للطالبات تضمن اللوائح الأكاديمية للجامعة وأهمية التقويم الجامعي الذي يعتبر أجندة لبيان المواعيد المهمة في الجامعة.
كما تمت لقاءات تهيئة وإرشادية للطالبات على مستوى الكليات مع العمداء، حيث تم شرح المعلومات المتعلقة بالتخصصات بدرجة أكثر تفصيلًا، وأُجيب عن استفساراتهن وآرائهن حول البرامج الدراسية وساعات الدراسة والأنشطة المختلفة الأخرى غير الأكاديمية.
وشاركت عدد من الخريجات في يوم التهيئة، حيث استعرضن تجاربهن الدراسية في الجامعة الملكية للبنات، وكيف تمكنّ من تحقيق التميز الأكاديمي والنجاح في الحياة العملية. وقدمت الخريجات نصائح قيّمة للطالبات الجدد حول كيفية الاستفادة القصوى من البيئة الجامعية واستثمار الفرص المتاحة للتميز في مجالاتهن الأكاديمية والمهنية.
ومن كلية إدارة الأعمال والقانون، شاركت الخريجة نجلاء الكعبي، والخريجة أمل الفليج، والخريجة ظبية الكعبي من كلية الفنون والتصميم. كما شاركت من كلية الهندسة والتكنولوجيا الخريجة سلمى شيخو، والخريجة نيلة البنعلي، بالإضافة إلى الخريجة ريما المشقاب.
ويستمر برنامج التهيئة لعدة أيام، حيث تتمكن الطالبات المستجدات من التعرف على الخدمات الجامعية المختلفة، بما في ذلك كيفية استخدام نظام التعليم الإلكتروني ونظام التسجيل الإلكتروني للمقررات، والوصول إلى السجل الأكاديمي، ومتابعة الخطة الدراسية من خلال النظام. كما يتضمن البرنامج التعرف على المكتبة الجامعية وخدمات الوصول إلى الكتب الإلكترونية، بالإضافة إلى عدد من الخدمات الأخرى المهمة لحياة الطالبات الجامعية.