العالم

شركات طيران تعلق رحلاتها من وإلى لبنان... وإلغاء أكثر من 30 رحلة بمطار رفيق الحريري


علقت شركات عربية وأجنبية رحلاتها إلى مطار رفيق الحريري الدولي باستثناء شركة طيران الشرق الأوسط و«Iran Air»، بحسب ما أفادت وسائل إعلام لبنانية اليوم (الثلاثاء).

وبحسب الموقع الإلكتروني لمطار رفيق الحريري الدولي، تم إلغاء أكثر من 30 رحلة من وإلى بيروت اليوم.

وعلّقت الخطوط القطرية رحلاتها من بيروت وإليها حتى غد، كذلك ألغت «فلاي دبي» رحلاتها إلى بيروت اليوم وغداً الأربعاء.

ومددت «إير فرانس» تعليق الرحلات الجوية إلى بيروت حتى الأول من أكتوبر (تشرين الأول). كما أعلنت شركة «لوفتهانزا» الألمانية، اليوم، تمديد تعليق رحلاتها الجوية من تل أبيب وطهران وإليهما حتى 14 أكتوبر.

وقالت الشركة على موقعها الإلكتروني إن «لوفتهانزا» واصلت «مراقبة الوضع من كثب وستقيّمه أكثر في الأيام المقبلة»، مضيفة أن الرحلات إلى بيروت ستبقى معلقة حتى 26 أكتوبر.من جهتها، أعلنت مصر للطيران تعليق رحلاتها إلى لبنان بسبب الأحداث التي تشهدها البلاد.

وأعلنت مصر للطيران في بيان لها اليوم، أنه «نظراً للأحداث التي تشهدها دولة لبنان، فقد قررت مصر للطيران إلغاء رحلاتها المتجهة من القاهرة إلى بيروت غداً الأربعاء الموافق 24 سبتمبر (أيلول)، والرحلة رقم MS713 المقرر إقلاعها في تمام الساعة 5 صباحاً، وكذلك الرحلة رقم MS709 المقرر إقلاعها في تمام الساعة 9:15 صباحاً لحين استقرار الأوضاع داخل البلاد».

وطالبت عملاءها المسافرين على متن الرحلات المذكورة بضرورة مراجعة حجزهم من خلال الاتصال بمركز خدمة اتصالات مصر للطيران.

وكشف رئيس نقابة أصحاب مكاتب السياحة والسفر، جان عبود، في بيان أمس (الاثنين)، عن «تراجع كبير في حركة مطار رفيق الحريري الدولي - بيروت، وتوقف نحو 14 شركة طيران رحلاتها إلى لبنان، وذلك بسبب التطورات الأمنية والعسكرية الحاصلة على الساحة اللبنانية»، مشيراً إلى أن «التراجع تراوح بين 30 و40 في المائة».

وقال عبود: «بالنسبة لموضوع الطيران عبر مطار بيروت، فإن الأمور تسير كل يوم بيومه، وذلك بحسب التطّورات والمعلومات الأمنية التي على أساسها يتم تعليق الرحلات أو تسييرها».

وخلّفت مئات الغارات الإسرائيلية على مناطق عدة في لبنان الاثنين 492 قتيلاً، بحسب ما أفادت وزارة الصحة اللبنانية.

ويتبادل «حزب الله» وإسرائيل القصف عبر الحدود منذ أكتوبر 2023، بعدما فتح الحزب «جبهة إسناد» لـ«حماس» وغزة إثر اندلاع الحرب بين الحركة الفلسطينية والدولة العبرية.

والأسبوع الماضي، أعلنت الخطوط القطرية منع المسافرين من مطار بيروت من نقل أجهزة «البيجرز» واتصال لاسلكي في طائرتها، بناء على توجيهات هيئة الطيران المدني اللبنانية.

جاء ذلك بعد مقتل 37 شخصاً وإصابة الآلاف بجروح في لبنان جراء تفجير تلك الأجهزة، ثم أجهزة اتصال لاسلكي يستخدمها عناصر من «حزب الله».