البحرين

وكيل شئون الموانئ والملاحة البحرية يؤكد حرص البحرين على تعزيز السلامة وحماية البيئة البحرية

بمناسبة يوم الملاحة البحرية العالمي..

يصادف اليوم السادس والعشرين من شهر سبتمبر يوم الملاحة البحرية العالمي، الذي يُحتفى به هذا العام تحت شعار “الملاحة في بحار المستقبل “السلامة أولاً!". يعكس هذا الشعار التزام المنظمة البحرية الدولية بتعزيز السلامة والأمن البحري بالتوازي مع حماية البيئة البحرية، وضمان مواكبة التطورات التكنولوجية السريع في هذا القطاع الحيوي .
وبهذه المناسبة، أكد سعادة السيد بدر هود المحمود وكيل وزارة المواصلات والاتصالات لشؤون الموانئ والملاحة البحرية، أهمية السلامة في الملاحة البحرية حيث أن أكثر من 90 % من البضائع الأساسية والكماليات بكافة أنواعها تنقل بحراً، ما يجعل من ضمان سلامة الملاحة البحرية والعاملين في هذا القطاع أمراً بالغ الأهمية.
كما أكد سعادته بأن مملكة البحرين تحرص على مواكبة أفضل الممارسات الدولية بغية تعزيز السلامة وحماية البيئة البحرية، وذلك من خلال انضمامها إلى أبرز الاتفاقيات الدولية التابعة للمنظمة البحرية الدولية وتطبيقها بأعلى المعايير العالمية حمايةً للبيئة البحرية وسلامة للأرواح، ومن أبرز الاتفاقيات التي انضمت إليها مملكة البحرين هي الاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح " سولاس" والذي يصادف هذا العام "الخمسين" على اعتمادها حيث تبذل شئون الموانئ والملاحة البحرية جهود كبيرة في تنفيذ هذه الاتفاقية من خلال تنفيذ عمليات التفتيش البحري المتمثلة بتفتيش دولة العلم (السفن البحرينية) وتفتيش دولة الميناء (السفن الأجنبية) حيث يقوم بهذه العمليات مفتشين بحريين مؤهلين وعلى مستوى عالٍ من التدريب.
وأضاف سعادته بأن مملكة البحرين، ومنذ انضمامها إلى المنظمة البحرية الدولية، حرصت على أن تصبح عضواً فعالاً يُسهم في تحقيق أهداف المنظمة، ويتجلى ذلك بانضمامها إلى أغلب الاتفاقيات والمعاهدات البحرية الدولية الرئيسية، وسعيها الدؤوب لتنفيذ ما جاء في هذه الاتفاقيات من التزامات، وذلك من خلال الفريق الوطني المختص بمزاولة مهام التفتيش.
وأشاد سعادته كذلك بالدور العالمي البارز الذي تضطلع به المنظمة البحرية الدولية، والتي تعكف منذ تأسيسها على حماية قطاع الملاحة البحرية العالمي ورعاية الملاحين وتقديم المساعدات اللازمة للحكومات لوضع النظم التشريعية البحرية وفقاً لأفضل المعايير والممارسات القياسية، وذلك من خلال إبرام الاتفاقيات وإقامة الندوات وورش العمل المختلفة التي تَعنى بتدريب وتطوير الكوادر البشرية العاملة في مجال الملاحة البحرية.
وختاماً هنأ سعادة الوكيل جميع موظفي شئون الموانئ والملاحة البحرية بمناسبة يوم الملاحة البحرية العالمي كما هنأ جميع العاملين في الموانئ البحرينية والبحارة على متن السفن البحرينية، متمنياً لهم كل التوفيق والنجاح والسلامة.