البحرين

هيئة الفضاء تقدم بحث علمي متميز في المؤتمر العالمي الرابع لتغير المناخ

تم استضافت الهيئة في المؤتمر العالمي لتغير المناخ، والذي انعقد بنسخته الرابعة لهذا العام لتقديم ورقة بحثية لدراسة تأثير ارتفاع مياه سطح البحر على استعمالات وغطاء الأراضي في مملكة البحرين.

تميزت المهندسة عائشة الجودر محلل بيانات فضائية في استعراض قدرات فريق البحرين للفضاء في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي ونظم المعلومات الجغرافية لمعالجة وتحليل البيانات الفضائية.

تم الإشادة بالورقة البحثية من قبل الخبراء والأكاديميين والمتخصصين في شتى المجالات المتعلقة بالتغيير المناخي من مختلف الدول.

خلال المؤتمر تم استعراض ومناقشة أبرز التحديات التي تواجه المناخ في شتى المجالات مثل التنوع البيولوجي وإدارة الكوارث والاحتباس الحراري والطاقة المتجددة وإعادة التدوير والعديد غيرها. بالإضافة إلى تسليط الضوء على أحدث التقنيات التي تساهم في توفير حلول تقنية ذكية ومستدامة تحد من التحديات المناخية.

ومن خلال تكاتف الجهات لتوفير البيانات المطلوبة بأعلى دقة، تمكنت المهندسة عائشة الجودر من استخدام نموذج الارتفاع الرقمي للأراضي (DEM) لتقدير ارتفاع مستوى سطح البحر في منطقة الدراسة.

ولضمان دقة مخرجات المختبر تم توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل التعلم الآلي لتصنيف استعمالات الأراضي، والتي تساهم في توفير تصور شامل ودقيق للمناطق المتضررة، وذلك دعماً لعملية صنع القرار في المؤسسات ذات الصلة.

حول مشاركتها في المؤتمر، صرحت المهندسة عائشة الجودر: "إن المشاركة في مثل هذه المؤتمرات وتقديم الأبحاث العلمية يساهم في تسليط الضوء على قدرات الكفاءات البحرينية الشابة في مجال الفضاء على مستوى عالمي وإمكانيتهم من إيجاد حلول ذكية تقنية ذات كفاءة عالية بأقل التكاليف.

كما تساهم في إبراز دور الهيئة ومدى تقدم قطاع الفضاء في مملكة البحرين دوليا، وهذا ما تصبو إليه الإدارة العليا للهيئة تحقيقا لرؤية حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم وأهدافها الاستراتيجية.

بالإضافة إلى أن هذه المؤتمرات العلمية تثري المعرفة لدى المشاركين بأحدث التقنيات والحلول والتحديات. أتطلع للعمل على المزيد من الدراسات العلمية، والتي توفير معلومات دقيقة حول العوامل البيئية والمناخية التي تؤثر على مواردنا في مملكة البحرين، وإثراء المجتمع العلمي بمخرجات الباحث البحريني الطموح."

ومن جانبه أشاد الدكتور محمد بن إبراهيم العسيري بهذه الإنجاز قائلا: "يعد البحث العلمي إحدى الركائز الأساسية التي يستند عليها صناع القرار لتقييم الوضع الحالي والتنبؤ بالمستقبل، والذي يساهم بشكل كبير في وضع الاستراتيجيات وسن القرارات.

تدعم الهيئة باحثيها في كافة المجالات التي من شأنها تعزيز مكانة مملكة البحرين في المجتمع العلمي دولياً. وتتميز المهندسة عائشة الجودر بقدراتها المتقدمة في معالجة وتحليل بيانات مراقبة الأرض باستخدام أحدث التقنيات كالذكاء الاصطناعي."

الجدير بالذكر يقام المؤتمر العالمي لتغيير المناخ بشكل سنوي لمناقشة النمو والتطورات المستمرة في هذا المجال في الساحة العلمية.