لايف ستايل

سعودية وإنجليزية.. مزج فريد لأغنيتين شهيرتين يخطف الأضواء (فيديو)

قدمت الأوركسترا السعودية، مزجاً غائياً فريداً بين أغنيتين شهيرتين، إحداهما عربية والأخرى إنجليزية، في تجربة خطفت الأضواء في أول حفل للفرقة السعودية في لندن.

واعتمد المزيج الغنائي غير المسبوق، على أغنية "عديت في مرقب" التي تنتمي إلى فن "السامري" الشعبي في السعودية، مع أغنية " Rolling in the Deep" للفنانة الإنجليزية العالمية، أديل.


وتفاعل الجمهور الكبير الذي ملأ مقاعد مسرح "ويستمنستر" في لندن، مع التجربة الغنائية الجديدة، قبل أن يصفق الجميع بحرارة بعد انتهاء المزج الذي لاقى إعجاب الجميع.


وسرعان ما وجدت تلك الأغنية المشتركة، عشاقاً كثراً في مواقع التواصل الاجتماعي، وبدا أنها الأكثر مشاهدة بين المدونين الذين تناقلوا مقاطع غنائية عديدة لحفل الأوركسترا السعودية.


أول حفل للأوركسترا السعودية في لندن

قدمت الأوركسترا السعودية حفلاً لافتاً في أول حضور لها في العاصمة لندن، وقد شارك فيه مجموعة كبيرة من محترفي العزف والغناء وأداء الرقصات الشعبية والتراثية من الجنسين.

وبدأ الحفل بأداء الفرقة لأغنية "أنا من هالأرض.. أمي الصحراء"، وهي من كلمات الشاعر الراحل، الأمير بدر بن عبدالمحسن، وغناء الفنان محمد عبده.

كما قدمت الأوركسترا والكورال المرافق لها، العديد من الأغاني والمعزوفات الوطنية، وبينها أغنية "سعوديون" مع عرض فلكلوري مرافق يمثل جميع مناطق المملكة.


وتضمنت إحدى فقرات الحفل، عرض مزيج من مجموعة من الأغاني السعودية، أو ما يعرف بـ "ميدلي" في عالم الغناء.

واختتمت الفرقة، الحفل بأداء أغنية "عاشقينك" يرافقها استعراض حضر فيه العلم السعودي، بينما شاركت الفرق الاستعراضية في تقديم الموروث الشعبي للمملكة.

الأوركسترا السعودية

أسست هيئة الموسيقى التابعة لوزارة الثقافة السعودية، في العام 2021، الأوركسترا والكورال الوطني السعودي، لتمثيل المملكة في المحافل المحلية والعالمية.

وتستعد الفرقة الموسيقية السعودية لإحياء حفل في مدينة طوكيو، بعد حفلة لندن وعدة حفلات خارجية، كان بينها باريس ونيويورك.


وجاء تأسيس الأوركسترا السعودية كجزء من استراتيجية لتعليم الموسيقى في المملكة، والتي تشمل تأسيس معاهد موسيقية متخصصة داخل المملكة تقدم برامجها للمستويات كافة، في مجالات الموسيقى العربية والموسيقى الكلاسيكية العالمية.

كما تشمل استراتيجية الرياض الموسيقية، جمع هواة الموسيقا وتطوير هواياتهم من خلال عقد دورات متنوعة بالتعاون مع الجمعيات الفنية، وتأسيس أوركسترا شباب، وكورال للأطفال، وللبالغين.