العالم

إسرائيل تعلن أنطونيو غوتيريش «شخصاً غير مرغوب فيه»


أعلنت إسرائيل، الأربعاء، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، «شخصاً غير مرغوب فيه»، ما يعني منعه من دخول البلاد؛ رداً على عدم إدانته الهجوم الصاروخي الإيراني على الدولة العبرية.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، في بيان، إن «أي شخص لا يمكنه إدانة الهجوم الإيراني الشنيع على إسرائيل لا يستحق أن يُسمح بأن تطأ قدماه التراب الإسرائيلي. هذا أمين عام مُعادٍ لإسرائيل يدعم الإرهابيين والمغتصبين والقتلة»، وفقاً لما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وكان غوتيريش قد صرّح بـ«اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط»، مؤكداً «يجب أن يتوقف ذلك. نحن بحاجة حتماً إلى وقف لإطلاق النار»، مستنكراً «التصعيد تلو الآخر».

وأمس، شدّد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غويتريش، على ضرورة التوصل إلى وقف «فوري» لإطلاق النار، مؤكداً أنه «يجب تجنّب حرب شاملة في لبنان، بأي ثمن»، وفق بيان صادر عن المتحدث باسمه، ستيفان دوجاريك. وقال البيان: «يجب احترام سيادة ووحدة أراضي لبنان»، مشيراً إلى أن غوتيريش، «القلِق للغاية بشأن التصعيد» في لبنان، أكد، لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي، الاثنين، أن الأمم المتحدة «تتحرّك لمساعدة جميع الأشخاص الذين هم بحاجة للمساعدة في البلاد».