لايف ستايل

أكاديمية يهودية أمريكية تفقد وظيفتها بسبب تأييدها الفلسطينيين

مورا فينكلشتاين اليهودية الأمريكية، أستاذة الأنثروبولوجيا في كلية موهلينبيرغ للفنون الحرة في أليتاون بولاية بنسلفانيا، تم فصلها من وظيفتها وانتهاك حقوقها؛ بسبب تأييدها القضية الفلسطينية. تحكي تفاصيل ذلك بموقع "إنترسبت" الأمريكي.

تقول الكاتبة ناتاشا لينارد في تقرير لها عن قصة فينكلشتاين إنها أول أستاذة ثابتة في أمريكا يتم فصلها من وظيفتها بسبب تأييدها فلسطين.

وتضيف فينكلشتاين أنها لم تخف قط دعمها لتحرير فلسطين خلال 9 سنوات من عملها أستاذة للأنثروبولوجيا في كلية موهلينبيرغ، وأنها كانت تحرص على إدراج قضية فلسطين في المحتوى التعليمي الذي تقدمه للطلاب، وأن ذلك لم يكن سهلا، إذ إن 30% من طلاب الكلية البالغ عددهم 2200 هم من اليهود، وكثير منهم مؤيدون لإسرائيل.

ويوضح التقرير أن المحاضر الذي يتم تثبيته أستاذا -وهذه عملية شاقة وطويلة- من المفترض، وفقا للقوانين، أن يتمتع بالأمن الوظيفي مدى الحياة والضمانات القوية للحرية الأكاديمية. ومن المفترض أن يكون سبب الفصل صعبا للغاية.

رسالة على إنستغرام

ومع ذلك، في أواخر مايو/أيار الماضي، أخبرت الكلية فينكلشتاين أنها فُصلت من عملها، والسبب؟ هو إعادتها نشر رسالة كتبها الشاعر الفلسطيني ريمي كنازي -الذي يعيش في الولايات المتحدة- على إنستغرام، يدعو فيها إلى الابتعاد عن الفكر الصهيوني ومؤيديه.

فقد كتب كنازي يوم 16 يناير/كانون الثاني الماضي "لا تنحنِ للصهاينة، عار عليهم، لا ترحب بهم في المساحات الخاصة بك، لماذا يجب معاملة هؤلاء الفاشيين المحبين للإبادة الجماعية بشكل مختلف عن أي عنصري آخر؟".

وقتئذ، قتلت إسرائيل بالفعل أكثر من 22 ألف فلسطيني في قطاع غزة، معظمهم من النساء والأطفال.

وبسبب إعادة فينكلشتاين نشر كلمات كنازي، قررت الكلية أن موظفتها التي قضت 9 سنوات في الخدمة قد انتهكت سياسات "تكافؤ الفرص وعدم التمييز".