البحرين

وزيرة التنمية المستدامة : 'تحدي ماستركارد للشمول المالي' يدعم طلبة الجامعات في البحرين

سيد حسين القصاب

أكدت أن المملكة ولاّدة بالشباب الواعدين..


أعربت وزيرة التنمية المستدامة والرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية نور الخليف عن سعادتها بنجاح منتدى مستقبل التكنولوجيا المالية 2024 بمملكة البحرين، مبيّنةً أن مملكة البحرين حقّقت نجاحاً باهراً من خلال هذا المنتدى، جاء ذلك خلال منتدى تحدي ماستركارد للشمول المالي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة تحت عنوان "حلول من أجل المستقبل"، والذي أطلقته وزارة التنمية المستدامة بالتعاون مع شركة ماستركارد، وبدعم من شركة بنفت بي، و"تمكين"، و"ستارت أب بحرين".
وأضافت الوزيرة أن هذه الفعالية تأتي لدعم شباب مملكة البحرين من طلبة الجامعات، وذلك من خلال طرح حلول تسرع في تحقيق التنمية المستدامة بالاعتماد على الشمول المالي، كونه أحد القطاعات المتطورة في مملكة البحرين، مبيّنةً أنه بعد أشهر من العمل مع الجامعات، تمّ اختيار 5 مشاريع مختلفة للتنافس في فعالية تحدي ماستركارد للشمول المالي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، معربة عن فخرها وإعزازها بجميع الطلبة المشاركين الذين قدّموا حلولاً مبتكرة، متمنية بذلك أن تترجم هذه الأفكار إلى شركات في المستقبل.
وأوضحت الوزيرة أن مملكة البحرين ولاّدة بالشباب الواعدين في القطاعات جميعها، لافتة إلى أن الوزارة تسعى من خلال هذه الأفكار أن تدعم رؤية مملكة البحرين في تحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2060، مبينة أن تحقيقه يتطلب شراكة بين بحوث الطلبة والقطاع الخاص والقطاع الحكومي في آن واحد.
بدورها، ذكرت وكيل مساعد للتنمية المستدامة بوزارة التنمية المستدامة دانة حمزة، أن الهدف من إطلاق هذه المبادرة هو توسيع نطاق الشمول المالي في مملكة البحرين من خلال قوة البيانات والأفكار المبتكرة التي تأتي من العنصر الشبابي، لافتةً إلى أهمية وجود شركاء يملكون الخلفية الواسعة في هذا المجال.
وأضافت أنه تمّ تحفيز الشباب من خلال هذه المبادرة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتي تخدم جميع الأهداف الـ17، مبيّنةً أن الأفكار جميعها كانت متميزة ومبتكرة، وهذا ما نوهت به لجنة التحكيم في عند الاختيار الفائز، وذلك لأن جميع الأفكار كانت على مستوى عال؛ مما جعل الاختيار صعباً.
وأشارت إلى أن شركة ماستركارد قد منحت الطلبة جميعهم الذين تمكّنوا من الوصول إلى هذه المرحلة، فرصة الاشتراك في أكاديمية ماستركارد، والتي من خلالها سيحصلون على التدريب والتأهيل في مجال الذكاء الاصطناعي وقوة البيانات.
من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي لـ"بنفت بي" عبدالواحد جناحي أن المنتدى يعتبر من المنتديات المهمة، والتي تحرص الشركة على أن تكون جزءاً منه، مبيّناً أن هذه المنتديات تدلّ على أن مملكة البحرين وجهة رائدة في مجال التكنولوجيا المالية بما تحتضنه من بيئة استثمارية، مضيفاً أن وجود "بنفت بي" يأتي للاستفادة من مخرجات المنتدى وتبادل للخبرات في هذا المجال.
وعلى أثر ذلك، ذكر جناحي أن شركة بنفت بي وقعت اتفاقاً مع شركة عالمية في مجال العملات الرقمية وهي شركة "كريبتو"، مبيّناً أن الاستفادة من هذه الشراكة تعود على الطرفين، حيث إنه بالنسبة إلى "بنفت بي"، ستكون امتداداً للخدمات الجديدة التي تقدّمها الشركة، أما من جانب شركة كريبتو ستكون هنالك استفادة من البنية التحتية الرقمية الموجودة في مملكة البحرين.
وأضاف أن هناك طموحاً لاستخدام "بنفت بي" في عملية التداول، ولكن الأمر يتطلّب دراسة وتحليل القوانين الموجودة في مملكة البحرين.
وفي ما يتعلّق بالخدمات الجديدة، أوضح أن الشركة تضع استراتيجية جديدة كل 3 سنوات، وأن الاستراتيجية الحالية تنتهي بحلول العالم الجاري، وسيتمّ العمل على الاستراتيجية الجديدة التي سوف تكون امتداداً للخدمات الحالية، بالإضافة إلى تقديم خدمات جديدة تتعلّق بالذكاء الاصطناعي والصيرفة المفتوحة والعملات المشفّرة.