البحرين

فنانون: جائزة المواهب الإعلامية 2024 منصة رائدة لاكتشاف المواهب الشابة ودعم الحراك الفني

اختتمت وزارة الإعلام سلسلة من اللقاءات التعريفية بجائزة المواهب الإعلامية 2024 في مجال التمثيل للتلفزيون والسينما والمسرح، التي شملت عدداً من الجامعات والمؤسسات التعليمية والمراكز الشبابية في المملكة، وشارك فيها نخبة من الفنانين والمخرجين في المملكة، حيث تهدف هذه اللقاءات لخلق علاقة أوثق بين الشباب والصناعات الإبداعية، إذ يتعرف الشباب في كل لقاء عن قرب على القصص الملهمة التي قادت الفنانين أو المخرجين إلى اكتشاف الموهبة الفنية لديهم وتحقيق النجاحات على هذا الصعيد.

وقد احتضنت الجامعة البريطانية في البحرين المحطة الأخيرة من الجولة التعريفية بمشاركة الفنانين أحمد مبارك، ومنى فيروز، وسماح زيدان، الذين شاركوا تجاربهم الفنية ومسيرتهم المهنية، مؤكدين أهمية الجائزة في فتح آفاق جديدة للشباب البحريني في المجال الفني.

وتحدث الفنان أحمد مبارك عن بداية مسيرته الفنية التي كانت بفعل الصدفة، وقال:"خلال حضوري إحدى البروفات المسرحية، سأل المخرج انه بحاجه إلى شاب للمشاركة في عمل مسرحي، فأشار صديقي نحوي دون أي تخطيط مسبق، وقررت خوض التجربة، ومنذ تلك اللحظة تغيرت مسيرتي وبدأ مشواري الفني ".

وأضاف الفنان مبارك إن جائزة المواهب الإعلامية 2024، تعد فرصة ذهبية لاكتشاف ودعم المواهب الشابة في مجال التمثيل، مضيفا أن مثل هذه المبادرات تسهم في تنشيط الحراك الفني في المملكة، وتساعد الشباب في اكتشاف قدراتهم الفنية وصقلها، ليكونوا قادرين على الإبداع والمنافسة على الصعيدين المحلي والدولي، داعياً الشباب إلى اغتنام هذه الفرصة والاستفادة من الدعم المقدم، مشيراً إلى أن الطريق إلى النجاح يبدأ بخطوة شجاعة واغتنام الفرص المتاحة.

ومن جانبها، قالت الفنانة منى فيروز إن الحراك الفني والإعلامي في البحرين يشهد تطوراً مستمراً، وجائزة المواهب الإعلامية تُعد منصة هامة للتعرف على المواهب الحقيقية وصقلها، وتمكينها من الوصول إلى آفاق أرحب في عالم الفن والإعلام، مشيرة إلى أن التمثيل قد يكون تحدياً للذات، ولكنه يمكن أن يكون أيضًا وسيلة للتعبير عن الذات، والتواصل مع الجمهور، وتحقيق النجاح.

وحول بدايات مسيرتها الفنية قالت الفنانة فيروز " كنت أتردد يوميًا على المسرح لمشاهدة التدريبات، وكنت أجلس في المقاعد الخلفية أراقب كل التفاصيل، وفي أحد الأيام دفعني الاستاذ نضال العطاوي للتجربة والوقوف على خشبة المسرح وكانت هذه الخطوة الأولى لي على خشبة المسرح في نادي المحرق."

وأضافت أن تلك التجربة فتحت لها الأبواب، وكانت البداية لمسيرة مهنية طويلة، حيث انتقلت بعدها للعمل كمقدمة برامج تلفزيونية، ثم عملت كمقدمة للنشرة الجوية معربة عن فخرها بما حققته، حيث كانت تلك التجربة نقطة الانطلاق التي جعلتها ما هي عليه اليوم.

وفي سياق متصل، تحدثت الفنانة سماح زيدان عن أهمية التدريب في مجال التمثيل، وأثره في تطوير أداء الفنانين، وقالت : في السابق لم يكن هناك انتشار لمفهوم مدربي التمثيل أو ما يعرف بـ Acting Coaches ، رغم أن العديد من الممثلين العالميين كانوا يستعينون بهم لتعلم كيفية الوقوف على المسرح، وإيصال المشاعر للجمهور، وهذا الأمر مكلف مالياَ، ولم يكن متاحاً للجميع، موضحة أن جائزة المواهب الإعلامية 2024 في مجال التمثيل للتلفزيون والسينما والمسرح تقدم اليوم هذه الفرصة أمام الممثلين الشباب وهي فرصة كانت تتمنى لو أتيحت لها في بداية مسيرتها.



وأضافت أن تجربتها في مجال الإعلام ساهمت بشكل كبير في صقل شخصيتها الفنية، مما مكنها من الانتقال إلى مجال التمثيل بخطى ثابتة، موضحة ان البداية كانت من خلال الظهور في بعض الإعلانات التجارية، ثم التحقت بعد ذلك بأدوار درامية في المسلسلات التلفزيونية، التي كانت نقطة تحول حقيقية في مسيرتها الفنية.



واختتمت زيدان حديثها بدعوة الشباب الطموح إلى استغلال هذه الفرص المتاحة، مؤكدًة أن الإبداع والنجاح في المجال الفني يحتاجان إلى الكثير من الشغف والعمل الجاد، وأن الجائزة تعد خطوة كبيرة نحو تحقيق الأحلام الفنية في البحرين.



وخلال اللقاء الذي حضره عدد من الأكاديميين والطلاب، قدمت لجنة الجائزة عرضاً حول "جائزة المواهب الإعلامية 2024" في مجال التمثيل للتلفزيون والسينما والمسرح ، الجدير بالذكر إن باب التقديم للجائزة يغلق في ٥ أكتوبر ٢٠٢٤.