إقتصاد

سمير ناس: جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة يعزز القيمة المضافة للاقتصاد الوطني


خلال لقائه وفد من "النقد الدولي"..

أكد رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين سمير ناس، أهمية استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة "FDIs" التي تقدم قيمة مضافة حقيقية للاقتصاد البحريني.

جاء ذلك، خلال استقباله، وفداً رفيع المستوى من صندوق النقد الدولي "IMF" برئاسة نائب رئيس الفرع الإقليمي للشرق الأوسط وآسيا الوسطى للتحليل والسياسات جون بلودورن، بحضور كل من النائب الأول لرئيس الغرفة، خالد نجيبي، والنائب الثاني، محمد الكوهجي، وعضو مجلس الإدارة، سوسن أبو الحسن، ورئيس لجنة المالية والتأمين والضرائب، نادر رحيمي، والرئيس التنفيذي، عاطف الخاجة، إلى جانب عدد من المسؤولين من الجانبين، ما يعكس اهتمام غرفة البحرين بتعزيز التعاون مع المؤسسات المالية الدولية والاستفادة من الخبرات العالمية في مجال الاقتصاد.

وشدّد ناس، على أن تلك الاستثمارات لا تقتصر فقط على جلب رؤوس الأموال، بل تساهم في تعزيز التنمية المستدامة من خلال توفير فرص عمل نوعية للمواطنين البحرينيين، مما يعزز من قدراتهم، ويوفر لهم وظائف تتناسب مع متطلبات الاقتصاد الحديث.

وشهد الاجتماع، مناقشة شاملة حول المشهد الاقتصادي البحريني وآفاق الاقتصاد الإقليمي والعالمي، حيث تناول الطرفان التحليلات المعمقة المتعلقة بالتحولات الاقتصادية العالمية وتأثيرها في منطقة الشرق الأوسط.
كما اُسْتُعْرِضَت السياسات المالية والمبادرات الاستراتيجية الرامية إلى تعزيز مرونة واستدامة الاقتصاد البحريني، مع التركيز على أهمية دور القطاع الخاص في دفع عجلة النمو الاقتصادي.

وتطرق اللقاء، إلى استراتيجيات جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تسهم في خلق فرص عمل جديدة، إضافة إلى تعزيز القيمة المضافة للاقتصاد الوطني وتسهيل نقل التكنولوجيا الحديثة إلى السوق البحرينية.

وأشاد الاجتماع، بصفحة البيانات القومية الموجزة التي أُطْلِقَت مؤخراً، وتُعتبر أداة حيوية لتعزيز الشفافية ودمج المعلومات الإحصائية، حيث يعد هذا أمراً حاسماً في دعم اتخاذ القرارات الاقتصادية المدروسة والمبنية على أسس علمية، كما سُلِّط الضوء على دور الرقمنة في تحسين الكفاءة التشغيلية وتعزيز الابتكار داخل المؤسسات البحرينية.