إقتصاد

البنفلاح: فتح وجهات سفر جديدة لربط البحرين بالعالم


أيمن شكل وزهراء حبيب
انضمام 5 شركات طيران للمطار

أكد الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين محمد البنفلاح مواصلة العمل باستمرار لاستقطاب شركات طيران جديدة، وفتح وجهات سفر جديدة لربط مملكة البحرين بالعالم، مشيراً إلى أن شركة مطار البحرين نجحت خلال السنة الحالية في أن ينضم إلى عائلة مطار البحرين الدولي 5 شركات طيران جديدة، وتوقع أن يتم استقطاب 5 شركات أخرى لوجهات جديدة قبل نهاية العام، وسيُعْلَن عنها في وقتها.

وقال البنفلاح إن أهداف معرض ومؤتمر النقل الجوي "روتس ورلد 2024" (Routes World 2024)، الذي انطلق صباح أمس في مركز البحرين العالمي للمعارض، والذي يعدّ أكبر حدث عالمي في مجال النقل الجوي، ويقام لأول مرة في المنطقة، كثيرة، حيث يتيح الفرصة لمطار البحرين للالتقاء بشركات الطيران العالمية.

وأشار إلى أن مشاركة شركات الطيران في المؤتمر هذا العام تعتبر ثاني أكبر حجم من حيث عدد الشركات الموجودة في نسخ "Routes World 2024" منذ إنشائه، إذ يتجاوز عدد المشاركين 2300 زائر من 110 دول، بالإضافة إلى 230 شركة طيران.

ونوه البنفلاح بما ذكره وزير المواصلات والاتصالات في تصريح صحفي بشأن الخطة الوطنية التي وضعتها المملكة للوصول إلى استقطاب 100 وجهة، وقال إن هذا الهدف يتطلب الكثير من الجهد والعمل، وأن الاتفاقيات عادة ما تحدث بعد المؤتمر الذي يمثل بيئة مناسبة للتعرف على شركات الطيران. وأضاف: "لدينا جدول طويل من اللقاءات مع شركات الطيران، ونأمل خلال الأيام الثلاثة أن يكون لدينا أخبار إيجابية".

وحول مشروعات مطار البحرين الدولي، ومن أبرزها قرية الشحن، أوضح البنفلاح أنها تعد واحدة من المبادرات المنبثقة من استراتيجية تطوير القطاع اللوجستي التي أُطْلِقَت قبل أكثر من سنتين، حيث تعتبر قرية الشحن هي المكون الأساسي للدفع بعجلة الطاقة الاستيعابية في مطار البحرين.

وقال: "بعد تطوير القرية بشكل كامل ستزيد سعة المنشآت التي تتعامل مع الشحن الجوي إلى ما يقارب ربع مليون متر مربع من المنشآت، وهذه طاقة كبيرة جداً، وتسمح للكثير من الشركات الموجود حالياً، والتي تهتم بتأسيس وزيادة عملياتها في مطار البحرين، باستغلال تلك المنشآت لتطوير أعمالها أكثر من الوضع الحالي، ولذلك نعمل على إطلاق المرحلة الثانية للمشروع بالتزامن مع احتفالات المملكة بالعيد الوطني خلال شهر ديسمبر المقبل".

من جهة ثانية، أكد الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين، أن التقرير السنوي لمجلس المطارات العالمي توقّع نمو حركة المسافرين على مستوى العالم بنسبة 10% خلال العام الجاري، لتصل إلى 9.5 مليار مسافر، لافتاً إلى أن هذه التوقعات الإيجابية تحفّز البحرين على انتهاز الفرص المتاحة على هامش مؤتمر "روتس ورلد" وعقد المزيد من الشراكات الدولية لتعزيز مكانة المملكة كوجهة عالمية رائدة في النقل الجوي.

وأكد، أن الاستدامة في طليعة أولياتنا التطويره والتنموية، مؤكداً الالتزام بتحقيق الحياد الكربوني الصفري بحلول 2060 بخطى متسارعة، وتبنّي أفضل الابتكارات لتعزيز خطط الاستدامة في هذا القطاع، من خلال الاستثمار في الطاقة المتجددة والشمسية على مستوى مطار البحرين الدولي.