البحرين

السلوم: صحة المرأة محور رئيسي في نظام اقتصادي مستدام ونشكر المجلس الأعلى

د.سهير ال سعد: البحرين تسيطر على "سرطان الثدي" رغم كونها من الأعلى إصابات خليجيا
بتوجيهات من النائب أحمد صباح السلوم رئيس جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة نظمت لجنة المرأة بالجمعية برئاسة الأستاذة زينب زين الدين يوم الأحد 6 أكتوبر 2024م فعالية التوعية بسرطان الثدي بمناسبة (الشهر الوردي) لفعاليات التوعية الصحية.. أقيمت المحاضرة بمقر الجمعية بمبنى غرفة تجارة وصناعة البحرين للعضوات فقط وقدمتها كل من الدكتورة سهير السعد التي شرحت خلال المحاضرة ما يتم تناوله من إشاعات وخرافات حول سرطان الثدي، والدكتورة كميلة الماجد، وتناولت خلال حديثها كيفية الوقاية من سرطان الثدي.

وقال النائب السلوم أن الجمعية حريصة على المشاركة في مثل هذه الفعاليات التوعية، إلى جانب تنظيم الفعاليات التي تدعم المرأة وجهود الحفاظ على صحتها، وقد دأبت الجمعية منذ تأسيسها على الاحتفاء بالمرأة البحرينية في كافة المناسبات، وأشاد السلوم بالحراك التوعوي والتثقيفي الذي تشهده البحرين خلال شهر أكتوبر من كل عام بوصفه شهر التوعية بسرطان الثدي وهو ما يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة الرشيدة في المملكة وحكومتنا الموقرة بجميع مؤسساتها وكذلك مؤسسات القطاع الخاص البحريني، للتوعية بالمرض وتقليل الوفيات المتعلقة به.. موجها شكرا خاصا إلى المجلس الأعلى للمرأة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة جلالة الملك المعظم حفظها الله على الدور الكبير الذي يلعبه في إطار التوعية بصحة المرأة في البحرين بشكل خاص وكل ما يعني تقدمها وتطورها بشكل عام.

وفي نهاية المحاضرة قام الأستاذ كريم حامد المستشار الإعلامي للجمعية والسيد محمد عادل الموسوي عضو مجلس الإدارة والأستاذة زينب زين الدين رئيسة اللجنة بتكريم المحاضرتين وتقديم شهادة تقدير لهما تقديرا لمساهمتهما في فعاليات الجمعية، وقد حضر اللقاء عضوات اللجنة المهندسة رزان جمال، والدكتورة منال بيومي والصيدلانية ريم المنديل والأستاذة فضيلة الشهابي، إلى جانب عدد من عضوات الجمعية وفريق عمل الدكتورة سهير ال سعد.

واشتملت المحاضرة على العديد من النصائح التوعوية الخاصة بسرطان الثدي، وكيفية الوقاية منه وتجنب العديد ممن الخرافات التي تثار عنه بين الحين والآخر.

من جهتها قالت الدكتورة سهير ال سعد أن نسبة سرطان الثدي في البحرين تعتبر الأعلى في الخليج منذ العام 2010، وهناك نحو 324 حالة جديدة تم تشخيصها في 2022 .

وأوضحت أن نسبة الإصابة بسرطان الثدي في البحرين تبلغ حوالي 38% من إجمالي أنواع الإصابات بمرض السرطان، وهناك حوالي 70% من المرضى في البحرين يتم تشخيصهن في مراحل الأولى، وتقدر نسبة تعافى من المرض (في الخمس سنوات الأولى) بنحو 92% في مراحل الأولى.

وحول سبل الوقاية من سرطان الثدي، وكيفية تقليل خطر الإصابة به، فنصحت الدكتورة كميلة الماجد الحضور من السيدات ببعض النصائح منها: الحرص على الابتعاد عن الكحول بجميع أصنافه، الحفاظ على الوزن الصحي، ممارسة الأنشطة البدنية، الرضاعة الطبيعية، الحد من العلاج الهرموني، الإقلاع عن التدخين إذا كنت مدخنة.

وقالت إن اتباع نظام غذائي صحي قد يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.