الرياضة

الهدف تجاوز انجاز نسخة عمّان منتخبات البليارد والسنوكر تحط رحالها في العاصمة السعودية

للمشاركة في البطولة العربية في الرياض..

وصلت بعثة منتخب البحرين للبليارد والسنوكر إلى العاصمة السعودية الرياض، وذلك للمشاركة في البطولة العربية المجمّعة للبليارد والسنوكر خلال الفترة من 8 – 16 من شهر أكتوبر الجاري بوفد يترأسه عضو مجلس إدارة الاتحاد حسين بوبشيت.
ويضم الوفد إداري المنتخب حامد ضيف، بالإضافة إلى لاعبي منتخب رجال السنوكر بطلا العالم السوبر حبيب صباح وهشام الصقر، ولاعبي منتخب البليارد إبراهيم القائد والأخوين حسين وعلي مروم، ويمثل الأول والثاني منتخب رجال البليارد، كما ينشط حسين مروم في فئة الناشئين، إلى جانب أخيه حيدر في فئة الناشئين، ويمثل منتخب ناشئي السنوكر عبدالله العالي وحسين جهرمي.
وتلتحق بطلة العرب نهلة السني وعايشة بوهزاع بتشكيلة المنتخب يوم السبت المقبل، إذ تدافع السني عن لقبها في العاصمة الأردنية عمّان خلال شهر ديسمبر، وذلك عندما نالت ذهبيتي مسابقتي 9 و 10 كرات.

وقال نائب رئيس الاتحاد للشؤون الفنية إحسان حاجي إن الاتحاد يطمح إلى تحقيق الميداليات ويتخطى العدد السابق في عمّان، وذلك عندما عادت بعثة المنتخب بعشر ميداليات، منها ثلاث ذهبيات، وفضية واحدة وست ميداليات برونزية، وعاد بالمركز الثالث، وما نأمله هو تحقيق مركز أفضل من النسخة الماضية ليعكس لاعبونا قوة وتطور منتخبات البليارد والسنوكر في مملكة البحرين، خصوصًا بوجود مدرب منتخب البليارد الفلبيني باوتيستا الذي يواصل جهوده مع اللاعبين بتحسين أدائهم.
وأضاف حاجي: رغم قوة المنتخبات العربية ومساعيها إلى التفوق على نفسها عمّا أحرزته في البطولة الماضية في الأردن، إلا أن الأمل كبير بالعودة بحصيلة أكبر ورفع علم المملكة في التجمع العربي، مؤكدًا أن الفرصة مُتاحة لتحقيق ذلك.
وأوضح حاجي أن تعاون الهيئة العامة للرياضة واللجنة الأولمبية البحرينية في تسهيل إجراءات مشاركة لاعبي ولاعبات المنتخب ساهم في تجهيز المنتخب كما ينبغي، بالإضافة إلى انتظام المنتخبات في معسكر محلي قبل التوجه إلى العاصمة السعودية الرياض قد ساهم في وصولهم إلى درجة متميزة من الجاهزية لخوض منافسات البطولة وتشريف مملكة البحرين كما عودونا من قبل.

القائد: الاجتهاد عنوان المرحلة المقبلة

من جانبه قال لاعب منتخبنا الوطني للبليارد إبراهيم القائد إن خروجه خالي الوفاض من النسخة الماضية يدفعه إلى الاجتهاد بشكل أكبر من أجل العودة بانتصار جديد، وذلك بعد الفوز بميداليتين في بطولة كأس الاتحاد العربي وبطولة غرب آسيا اللتان أقيمتا في مملكة البحرين خلال شهري مايو ويونيو من العام الجاري.
وأضاف القائد: شهدت الفترة الماضية الكثير من المتغيرات، والتي تتطلب التكيف معها وتحسين الظروف لتحقيق نتائج أفضل في البطولة العربية التي ستشهد منافسة قوية في سباق الميداليات في البليارد والسنوكر، وذلك في ظل سعي المنتخبات إلى صدارة الترتيب العام.
وأشار القائد إلى أن الحرص سيزداد لدى لاعبي ولاعبات المنتخبات المشاركة على المنافسة على المراكز الأولى في جميع المسابقات لتحقيق الهدف الأكبر في ختام البطولة، وهو ما يتطلب المزيد من الاجتهاد لحصد الميداليات، الأمر الذي سيجعل المنافسة أكثر صعوبة على الجميع.
ونوّه القائد إلى أن حرص الاتحاد البحريني للبليارد والسنوكر والدارتس على انتظام اللاعبين في معسكر داخلي سيرفع من مقدرة المنتخبات البحرينية على المنافسة.
وأثنى القائد على حرص زملائه على حضور التدريبات الصباحية طوال الفترة الماضية، ودرجة استعدادهم لخوض البطولة لتشريف مملكة البحرين.

بوبشيت: متفائلون بالعودة بحصيلة وافرة من الميداليات

أبدى رئيس وفد بعثة مملكة البحرين إلى البطولة العربية المجمّعة للبليارد والسنوكر حسين بوبشيت تفاؤله بالعودة بحصيلة وفيرة من الميداليات بفضل وجود مجموعة من اللاعبين المؤهلين لتشريف المملكة ورفع اسمها في هذا المحفل العربي.
وقال بوبشيت: يتقدم لاعبي بعثة البحرين بطلا العالم حبيب صباح وهشام الصقر، وهما من الأسماء القوية في البطولات العربية، فيما يزداد الأمل بمنتخب البليارد بوجود المتميز إبراهيم القائد والأخوين حسين وحيدر مروم للمنافسة على المراكز المتقدمة.
وأكد بوبشيت أن آمال منتخب الناشئين كبيرة في العودة بالميداليات الذهبية نتيجة ارتفاع مستوى الأخوين مروم ومقدرتهما على منافسة أقوى اللاعبين، معتبرًا أن نتائجهما في الآونة الأخيرة خير دليل على تميزهما على مستوى العرب.
وأشاد بوبشيت باالتزام لاعبي منتخباتنا بالمعسكر الداخلي قبل المغادرة إلى الرياض، مشيدًا بجهود مجلس إدارة الاتحاد لتجهيز اللاعبين لمشاركة تحقق الأهداف التي وضعها الاتحاد وتدعمها الهيئة العامة للرياضة واللجنة الأولمبية البحرينية.
ونوّه بوبشيت بإمكانات لاعبي المنتخبات الأخرى في البلياردو والسنوكر، وقال إن قوة اللاعبين العرب تفرض على جميع المنتخبات الحذر والتخطيط للمباريات حتى تتحقق الانتصارات، ومن تلك المنتخبات منتخب البحرين الذي يضم عناصر متميزة قادرة على اعتلاء منصات التتويج، لكن خبرات وتجارب الآخرين يتطلب تعاملًا مختلفًا إذا أراد لاعبونا الخروج بأفضل النتائج.

بوهزاع: تطور المنتخبات يزيد من الصعوبات

من جانبها قالت لاعبة منتخب البحرين للبليارد عائشة بوهزاع أن المنافسة في مسابقات السيدات في البطولة العربية عادة ما تكون صعبة، خصوصًا في النسختين الماضيتين، وذلك لقوة اللاعبات وإدخال الكثير من التحسينات على تشكيلة الفرق العربية.
وأوضحت بوهزاع أن منتخب السعودية أصبح أكثر قوة ومقدرة على المنافسة، ويمكن اعتباره أحد أقوى المنتخبات القادرة على تحقيق الميداليات ومنافسة أقوى اللاعبات، وهو ما يفرض على جميع المنتخبات وضع ألف حساب للاعبات السعوديات.
وترى بوهزاع أن منتخب البحرين أحد أقوى المرشحين في البطولة العربية بوجود بطلة العرب نهلة السني حاملة اللقب في مسابقتي فردي التسع كرات وعشر كرات، لكن ذلك لا يعني سهولة المهمة بالنظر إلى خطط الاتحادات العربية للسيطرة على المراكز الأولى والتطلع إلى الميداليات الذهبية على وجه الخصوص.
وتؤمن بوهزاع بقدراتها لتحقيق إحدى الميداليات في البطولة العربية، لكنها تنظر بواقعية للمنافسات، إذ تقول إن مستوى لاعبات العرب في تطور ملحوظ وسريع، لذا ينبغي التريث قبل إطلاق التصريحات والعمل على تطوير المستوى لاقتحام المنافسة والمراكز الأولى.
وأكدت بوهزاع استفادتها من التجربة التي خاضتها على أرض مملكة البحرين خلال استضافة المملكة لبطولة غرب آسيا أواخر شهر مايو الماضي، وذلك في تحسين مستوى الاستعداد والمنافسة والصبر، بالإضافة إلى زيادة الخبرة وكيفية التعامل مع مجريات المباراة.


البصري يثمن ثقة سمو الشيخ خالد بإعادة تعيينه رئيسًا للاتحاد

عقد مجلس إدارة الاتحاد البحريني للبليارد والسنوكر والدارتس اجتماعه الأول يوم أمس الثلاثاء الماضي بحضور رئيس مجلس الإدارة منذر جواد البصري، وذلك لتوزيع المناصب الإدارية، وتم اعتماد ماجد سعيد ضيف نائبًا للرئيس، إحسان مرتضى حاجي نائبًا للرئيس للشؤون الفنية، محمد يوسف حسن أمينًا للسر رئيسًا للجنة المسابقات، حامد سعيد ضيف أمينًا ماليًا، أحمد غلام جناحي رئيسًا للجنة المنتخبات والتطوير، مي راشد الغتم رئيسة للنشاط النسائي، بيان صالح إبراهيم رئيسة اللجنة القانونية، حسين علي بوبشيت نائبًا لرئيس لجنة المسابقات.
وعبّر رئيس الاتحاد منذر البصري عن شكره إلى سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، وذلك على الثقة التي أولاها سموه بإعادة تعيينه رئيسًا للاتحاد خلال الفترة من 2024 – 2028.
وأكد البصري أن ثقة سمو الشيخ خالد ستكون دافعًا لمجلس الإدارة لخدمة المملكة ضمن الأهداف الاستراتيجية الموضوعة من قبل المجلس الأعلى للشباب والرياضة برئاسة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ودعم ومساندة الحكومة الرشيدة للارتقاء بالحركة الرياضية من جميع النواحي، لتحقيق تطلعات القيادة في تسجيل مزيد من الإنجازات والمحافظة على المكانة الرفيعة للرياضة البحرينية في المحافل الدولية.
وأشار البصري أن الإنجازات غير المسبوقة للاعبي ولاعبات البليارد والسنوكر والدارتس تشكل نقطة الانطلاق للاتحاد خلال الفترة المقبلة، وذلك سعيًا إلى زيادة الإنجازات ورفع علم البحرين عاليًا في جميع المنافسات، لاستمرار التواجد في المنافسات العالمية والمنافسة على الألقاب في جميع البطولات الخارجية.
وأوضح البصري إلى أن مجلس الإدارة يعاهد القيادة الرشيدة على الاجتهاد والتخطيط وتطوير المنتخبات لتشريف المملكة في المحافل الخارجية والاستمرار في اعتلاء منصات التتويج بفضل دعم ومساندة الهيئة العامة للرياضة واللجنة الأولمبية البحرينية للأندية والاتحادات الرياضية وتوفير الأجواء المناسبة وتسهيل كافة الأمور الإدارية.
ونوّه البصري بجهود أعضاء مجلس الإدارة، معبرًا عن شكره لجميع الأعضاء السابقين على ما قدموه من جهود طوال الدورة الماضية، مهنئًا الأعضاء الجدد على ثقة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة للدورة التي تمتد من 2024 إلى 2028.