البحرين

«الشورى» يعقد جلسته الأولى الإجرائية في دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي السادس غدًا الأحد

يعقد مجلس الشورى يوم غدٍ (الأحد) جلسته الأولى (الإجرائية) في دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي السادس، وذلك بعد انتهاء مراسم افتتاح دور الانعقاد، حيث يتفضل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، بافتتاح دور الانعقاد وإلقاء الخطاب السامي.

وتبدأ الجلسة أعمالها بتلاوة الأمر الملكي بدعوة مجلسي الشورى والنواب للانعقاد لدور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي السادس، وتلاوة الأمر الملكي بتعيين الدكتور أنور خليفة السادة عضوًا بمجلس الشورى، والذي سيؤدي اليمين الدستورية خلال الجلسة الأولى الإجرائية.

ومن المنتظر أن يلقي رئيس مجلس الشورى كلمة بمناسبة افتتاح أعمال دور الانعقاد، قبل أن ينتقل المجلس إلى انتخاب النائبين الأول والثاني لرئيس المجلس، حيث تنص المادة (6) من اللائحة الداخلية للمجلس على أن "يبدأ مجلس الشورى أول اجتماع له في بداية كل دور انعقاد بانتخاب نائبي الرئيس".

بينما تنص المادة (16) من اللائحة أنه "يتم انتخاب كل من النائب الأول والنائب الثاني لرئيس مجلس الشورى بالتتابع في أول جلسة للمجلس في بداية كل دور انعقاد، وذلك بالأغلبية المطلقة للحاضرين، فإن لم تتحقق هذه الأغلبية في المرة الأولى أعيد الانتخاب بين الاثنين الحائزين لأكثر الأصوات، فإن تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات اشترك معهما في انتخاب المرة الثانية".

كما تنص المادة على أن يكون الانتخاب في هذه الحالة بالأغلبية النسبية، فإن تساوى أكثر من واحد في الحصول على هذه الأغلبية النسبية أجرى المجلس الاختيار بينهم بالقرعة، وتقدم الترشيحات إلى رئيس المجلس خلال المدة التي يحددها، وإذا لم يتقدم لشغل منصب النائب إلا مرشح واحد، أعلن رئيس المجلس فوزه بالتزكية.