البحرين

الملك يفتتح اليوم دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي السادس

سيد حسين القصاب

"الشورى" و"النواب" يعقدان جلستين إجرائيتين

يتفضل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، ويشمل برعايته الكريمة، اليوم، افتتاح دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي السادس لمجلسي الشورى والنواب.

وفي 3 أكتوبر الجاري، صدر عن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، أمر ملكي رقم 38 لسنة 2024، بدعوة مجلسي الشورى والنواب للانعقاد ينص على أن يُدعى كل من مجلسي الشورى والنواب للاجتماع عصر يوم الأحد الثالث عشر من شهر أكتوبر 2024م، لافتتاح دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي السادس.

وطبقاً للمادة 74 من الدستور، يفتتح جلالة الملك المعظم دور الانعقاد العادي للمجلس الوطني بالخطاب السامي، ولجلالته أن يُنيب صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، أو من يرى إنابته في ذلك.

وسيتفضل جلالته بتوجيه خطابه الملكي السامي، وبعد تفضل جلالته بافتتاح دور الانعقاد، يعقد مجلس النواب جلسة إجرائية تشهد تلاوة نص الأمر الملكي بشأن دعوة مجلسي الشورى والنواب لدور الانعقاد السنوي العادي.

وقد تسلم جلالته قبل أيام التقرير السنوي لأعمال مجلسي الشورى والنواب لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي السادس.

من جهتها، عقدت اللجنة التحضيرية لحفل افتتاح دور الانعقاد السنوي العادي الثالث من الفصل التشريعي السادس اجتماعاً، برئاسة الأمين العام لمجلس النواب محمد البوعينين، حيث تم بحث جميع الاستعدادات التنظيمية واللوجستية والفنية والإعلامية، بالإضافة إلى توزيع المهام والأدوار بين مختلف الجهات، وآلية العمل التنفيذية خلال مراسم الحفل الافتتاحي بما يتواءم مع أهمية ومكانة الحدث.

وفي سياق متصل، يعقد مجلس الشورى اليوم جلسته الأولى الإجرائية، وذلك بعد انتهاء مراسم افتتاح دور الانعقاد.

وتبدأ الجلسة أعمالها بتلاوة الأمر الملكي بدعوة مجلسي الشورى والنواب للانعقاد، وتلاوة الأمر الملكي بتعيين د.أنور السادة كعضو في مجلس الشورى، والذي سيؤدي اليمين الدستورية خلال الجلسة الأولى الإجرائية.

ومن المنتظر أن يُلقي رئيس مجلس الشورى كلمة بمناسبة افتتاح أعمال دور الانعقاد، قبل أن ينتقل المجلس إلى انتخاب النائبين الأول والثاني لرئيس المجلس، حيث تنص المادة 6 من اللائحة الداخلية للمجلس على أن "يبدأ مجلس الشورى أول اجتماع له في بداية كل دور انعقاد بانتخاب نائبي الرئيس".

بينما تنص المادة 16 من اللائحة على أنه "يتم انتخاب كل من النائب الأول والنائب الثاني لرئيس مجلس الشورى بالتتابع في أول جلسة للمجلس في بداية كل دور انعقاد، وذلك بالأغلبية المطلقة للحاضرين، فإن لم تتحقق هذه الأغلبية في المرة الأولى أعيد الانتخاب بين الاثنين الحائزين لأكثر الأصوات، فإن تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات اشترك معهما في انتخاب المرة الثانية".

كما تنص المادة، على أن يكون الانتخاب في هذه الحالة بالأغلبية النسبية، فإن تساوى أكثر من واحد في الحصول على هذه الأغلبية النسبية أجرى المجلس الاختيار بينهم بالقرعة. وتقدم الترشيحات إلى رئيس المجلس خلال المدة التي يحددها، وإذا لم يتقدم لشغل منصب النائب إلا مرشح واحد، أعلن رئيس المجلس فوزه بالتزكية.