إقتصاد

بينهم الريس والبقالي.. 6 قياديين في 5 شركات بالبحرين ضمن قائمة فوربس لـ«الاستدامة بالشرق الأوسط»

زهراء حبيب


كشفت قائمة فوربس لقادة الاستدامة في الشرق الأوسط 2024 عن أسماء 5 قياديين لشركات بحرينية أو مقرها في البحرين، تصدرت القائمة في مختلف القطاعات، وعلى رأسهم الرئيس التنفيذي لمجموعة « جي أف إتش» المالية هشام الرئيس في قطاع التمويل الأخضر، وعلي البقالي الرئيس التنفيذي لشركة (البا) في قطاع الصناعة.

وتضم القائمة 107 قادة يعملون في 105 شركات، تساهم في تحقيق أجندة الاستدامة للمنطقة.

ويقود قادة القائمة 54 شركة في الإمارات، تليها السعودية بـ20 شركة، ومصر بـ10 شركات، ثم قطر بـ8 ، والبحرين والكويت بـ5 لكل منهما، وعُمان بـ3.

وشملت القائمة قادة الاستدامة في الشرق الأوسط لـ 12 قطاعاً مختلفاً، وجاء هشام الريس الرئيس التنفيذي لمجموعة جي إف إتش المالية في قطاع التمويل الأخضر، وذلك بعد أن نجحت الشركة في تخفيض استهلاكها من البنزين بنسبة 32%. ومشاركتها في مشروع تشجير شارع 58 في ضاحية السيف في اليوم العالمي للبيئة، وعن إعلان المجموعة ومؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار في سبتمبر المنصرم عن تمديد شراكتهما الاستراتيجية لمدة 3 سنوات، لتعزيز الابتكار العالمي والتنمية المستدامة.

وفي قطاع الاستثمار والشركات القابضة، جاء رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة إنفستكورب محمد العارضي، وذلك لإطلاقها بالتعاون مع ممتلكات صندوق شركاء حلول المناخ للاستثمار في تكنولوجيا المناخ بحجم استثمارات مستهدف يبلغ 750 مليون دولار، ولانضمامها في ديسمبر 2023 لمنصة البنية التحتية التابعة لإنفستكورب إلى تحالف تطوير مشروع المياه المستدامة التابع لشركة أدنوك، وتصل قيمته إلى 2.2 مليار دولار، وحصول الشركة بنحو 29% من استهلاكها للطاقة من مصادر متجددة أو منخفضة الكربون.

وتضمنت قائمة قطاع الصناعة الرئيس التنفيذي لشركة ألمنيوم البحرين (ألبا) علي البقالي ضمن قادة الاستدامة في الشرق الأوسط 2024، وذلك لعدة إجراءات اتخذتها الشركة في هذا المجال منها توقيعها على مذكرة تفاهم مع الشركة اليابانية دايكي لصناعات الألمنيوم (Daiki Aluminium Industry) لإنشاء مصنع مستدام لمعالجة خبث الألمنيوم في البحرين، وذلك في أغسطس 2024، وفي يوليو 2024، أصبحت شركة كابرال للألمنيوم أول عميل لمنتجات قضبان السحب الأولية من خط منتجات إترنال منخفض الكربون، التابع لشركة البا، والتي تحتوي على نحو 30% و15% من الألمنيوم المعاد تدويره.

وسجلت الشركات البحرينية تميزها في قطاع التكنولوجيا والخدمات، إذ جاء الرئيس التنفيذي لشركة « Beyon» أندرو كفالسيث في المركز الخامس، لتنفيذها عدة استراتيجيات في مجال الاستدامة منها تشغيل المرحلة الثانية من مجمع الطاقة الشمسية في مشروع (Beyon Data Oasis) الذي يولد 1.8 غيغاوات/ الساعة من الطاقة النظيفة سنوياً، إذ يعتمد مركز البيانات في (Beyon Data Oasis) بالكامل على الطاقة الشمسية النظيفة، على أن تعمل المرحلتان الأولى والثانية من المجمع على توليد 3.6 غيغاوات/ الساعة من الطاقة النظيفة، مما يوفر من البصمة الكربونية أكثر من 2000 طن.

وتسعى الشركة إلى تنفيذ المرحلة الثالثة من هذا المشروع، التي ستكون في منطقة الهملة في البحرين، للوصول بإجمالي إنتاج الطاقة النظيفة إلى 6 غيغاوات/ الساعة سنوياً.

أما في قطاع النقل والخدمات اللوجستية، سجل كل من ريتشارد مورغان وماثيو لوكهورست المدير العام لمنطقة شبه القارة الهندية والشرق الأوسط وأفريقيا والمدير التنفيذي أي بي أم تيرمينالز التابعة في البحرين لشركة (A.P. Moller-Maersk) والتي تأسست عام 1904 ومقرها العالمي في الدنمارك والإقليمي بمملكة البحرين.

وقد أطلقت الشركة في سبتمبر 2023 أول سفينة حاويات في العالم قادرة على الإبحار بالميثانول الأخضر، وتوقيعها مذكرة تفاهم في يوليو 2024، بين وزارة المواصلات والاتصالات البحرينية ووزارة الصناعة والتجارة وشركة (A.P. Moller-Maersk) لتطوير وإنشاء صناعة إعادة تدوير السفن وتعزيز العمل المشترك والبحث والتطوير في مجال إعادة تدوير السفن.

وأطلقت شركة (APM Terminals) البحرين التابعة لـ(Maersk) مشروعاً للطاقة الشمسية بقيمة 10 ملايين دولار، لجعل ميناء خليفة بن سلمان أول ميناء في المنطقة يعمل بالكامل على الطاقة المتجددة النظيفة، وحتى سبتمبر 2024، تم الانتهاء من منطقتين من أصل 6 مناطق وتشغيلهما، وتوليد حوالي 1 غيغاوات في الساعة سنوياً.

وأشارت فوربس إلى أن تصنيف القادة تم بناء على تقييم شامل لجهود الشركات في مجال الاستدامة، وقد شمل التقييم، تحليل المبادرات ضمن كل قطاع، مع مراعاة تقارير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، وانبعاثات الغازات الدفيئة، وإدارة النفايات، واستخدام المياه والطاقة والموارد، بالإضافة إلى تبني الطاقة المتجددة وتقنيات كفاءة الطاقة. كما اقتصر التقييم على المبادرات التي أصدرتها شركات من الشرق الأوسط في جميع أنحاء العالم.