الرياضة

وزير التربية: 414 مسؤولاً و654 مدرباً و414 حكماً بدورة الألعاب المدرسية الدولية

جاهزية عالية لتنظيم واستضافة الأحداث الرياضية الكبرى..

أكد وزير التربية والتعليم رئيس اللجنة العليا المنظمة للدورة د.محمد جمعة أن المشاركة الواسعة من مختلف دول العالم مؤشر على نجاح لدورة الألعاب المدرسية الدولية "البحرين 2024"، حيث ستشهد مشاركة 5651 مشاركاً يمثلون 80 اتحاداً مدرسياً من 70 دولة، يتنافسون في 26 رياضة مختلفة تشمل الجنسين، وسيشارك في المنافسات 3715 رياضياً، و414 مسؤولاً، و654 مدرباً، و414 حكماً، و454 من الوفود المختلفة المتخصصة.

وأعلن عن بدء العد التنازلي لاستضافة البحرين للدورة، والتي ستقام تحت الرعاية السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم، في الفترة من 23 وحتى 31 أكتوبر الجاري.

جاء ذلك، خلال المؤتمر صحفي عقده الوزير، ورئيس اللجنة التنفيذية للدورة علي إسحاقي، في قاعة المؤتمرات باستاد البحرين الوطني بالرفاع، بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للرياضة نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للدورة سعادة د.عبدالرحمن عسكر، والرئيس التنفيذي لمركز الاتصال الوطني أحمد العريفي، وعدد من مسؤولي وزارة التربية والتعليم والهيئة العامة للرياضة واللجنة الأولمبية البحرينية، وأعضاء اللجنة العليا ومندوبي وسائل الإعلام المحلية.

وأشار الوزير، إلى الإمكانيات الكبيرة والجاهزية العالية التي تتمتع بها البحرين لتنظيم واستضافة الفعاليات والأحداث الرياضية الكبرى.

وأكد أن هذه الجاهزية، نتيجة للرعاية الكريمة التي يحظى بها قطاع الرياضة والشباب من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، والدعم المستمر من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، والمتابعة الحثيثة من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب ورئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس الهيئة العامة للرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية البحرينية.

وأوضح، أن المملكة تمتلك سجلاً حافلاً بالنجاحات في استضافة البطولات الرياضية الدولية، ما يعكس الخبرات المتراكمة التي اكتسبتها البلاد في هذا المجال، مشيداً بالدعم الملكي الذي يشكّل دافعاً لتقديم المزيد من الإنجازات.

وشدّد الوزير، على أن العمل الجماعي وروح الفريق الواحد بين الكوادر الوطنية تساهم في إنجاح هذه الفعاليات.

وأشار إلى أن استضافة البحرين لهذا الحدث الدولي تعزز من مكانة الرياضة المدرسية وتوفر فرصة كبيرة لطلاب وطالبات البحرين للمشاركة في محفل رياضي دولي على هذا المستوى، والذي سيشهد تنافساً بين عدد كبير من الرياضيين الدوليين. كما تحدث عن الانعكاسات الإيجابية التي يمكن أن تتحقق على مختلف المستويات من خلال اكتشاف المواهب المدرسية ودعم الأندية والمنتخبات الوطنية.

ولفت، إلى أن الهدف من المؤتمر الصحفي هو إطلاع الجميع على آخر مستجدات الاستعدادات لاستضافة الدورة، وما تحقق حتى الآن من مستجدات في هذا الصدد، مضيفاً أن الفترة الماضية شهدت جهوداً كبيرة من كافة اللجان المعنية لضمان تقديم البطولة بأفضل صورة ممكنة، تعكس ما وصلت إليه البحرين من تقدم في مجال تنظيم الفعاليات الرياضية الدولية.

وأعلن الوزير عن إقامة عدد من الفعاليات المصاحبة للدورة، تشمل المنتدى العلمي المقرر إقامته في مركز البحرين العالمي للمعارض، والذي سيتضمن مجموعة من الورش التعليمية والرياضية.

وأشار إلى الاحتفال الخيري الذي سيقام في مسار اللؤلؤ، ومنطقة الترفيه التي ستتاح للمشاركين والزوار، بالإضافة إلى فعالية "ليلة الأمم" و"اليوم الثقافي" التي ستعزز من التواصل بين المشاركين من مختلف الدول.

من جانبه، أكد إسحاقي، أهمية الجهود المبذولة من كافة اللجان لضمان تحقيق الجهوزية الكاملة للدورة، مشيداً بالعمل الذي تم إنجازه حتى الآن. وأعرب عن سعادته بالتقدم المحرز في التحضيرات.

وشدّد على، أهمية تكثيف العمل في الأيام القليلة المتبقية لضمان أن تخرج الدورة بأفضل صورة تعكس اسم وسمعة البحرين في تنظيم واستضافة الأحداث الرياضية العالمية.

وأوضح إسحاقي، أن اللجنة التنفيذية أنهت جميع التحضيرات لاستضافة الحدث الرياضي العالمي الذي سينطلق من استاد البحرين الوطني في الرفاع، بينما ستوزع الفعاليات الرياضية على عدد من المنشآت الرياضية التي تم تجهيزها خصيصاً للدورة، وستحتضن صالات عيسى بن راشد الرياضية والمنطقة المحيطة بها منافسات عدة رياضات، من بينها الكاراتيه، التايكوندو، كرة السلة (3x3)، منافسات البارالمبية، كرة الطائرة الشاطئية، الجودو، ورفع الأثقال، وفي مدينة خليفة الرياضية بمدينة عيسى، ستقام منافسات ألعاب القوى والرماية في استاد مدينة خليفة، بالإضافة إلى منافسات الجمباز الفني والسباحة. بينما تستضيف الجامعة الأمريكية في البحرين فعاليات الجمباز الهوائي والإيقاعي، والشطرنج.

وأشار إلى أن منافسات كرة اليد ستقام في صالة اتحاد اللعبة بمجمع الصالات الرياضية بأم الحصم، فيما سيحتضن نادي الأهلي منافسات الملاكمة، وستقام منافسات المبارزة في صالة اتحاد كرة السلة بمجمع الصالات الرياضية بأم الحصم، بالإضافة إلى عدد من الفعاليات الأخرى التي ستقام في أماكن مثل مجمع البحرين ومحميات العرين.

وبيّن، أن التحضيرات تضمنت توفير جميع المتطلبات اللوجستية والتقنية اللازمة لضمان نجاح الدورة، إلى جانب تنظيم برامج ثقافية مصاحبة تهدف إلى تعزيز التواصل والتبادل الثقافي بين الشباب المشاركين من مختلف الدول.

وأضاف أن استضافة المملكة لدورة الألعاب المدرسية الدولية تأتي متماشياً مع توجيهات القيادة الرياضية بجعل الرياضة أسلوب حياة، كثقافة مجتمعية تعزز الترابط بين الشعوب وتعكس أهمية الرياضة في المجتمعات.