البحرين

هيئة البحرين للسياحة والمعارض تشارك في الملتقى العربي الثاني لإحصاءات السياحة 2024 في مسقط

أبرزت تجربة مملكة البحرين في تطوير نظام الإحصاء الوطني للسياحة..

شاركت هيئة البحرين للسياحة والمعارض في الملتقى العربي الثاني لإحصاءات السياحة 2024 والذي أقيم في العاصمة العمانية مسقط خلال الفترة 14-16 أكتوبر الجاري، بتنظيم من وزارة التراث والسياحة في سلطنة عمان وجامعة الدول العربية، وبحضور نخبة من الخبراء والمختصين من مختلف الدول العربية، بالإضافة إلى ممثلين عن المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالحقل الإحصائي والمعلوماتي وبقطاع السياحة الدولية.

وقد شاركت السيدة نورة السعدون، مدير إدارة السياسات والتخطيط في هيئة البحرين للسياحة والمعارض، بورقة عمل عن تجربة مملكة البحرين في تكوين نظام الإحصاء الوطني لإحصاءات السياحة، حيث استعرضت مراحل العمل التي نفذتها المملكة في تأسيس النظام الوطني لإحصاءات السياحة وفق التوصيات الدولية من عام 2015 ولغاية عام 2024.

وتناولت الورقة جهود تطوير الأنظمة الإحصائية الموجودة وتنفيذ عدد من المسوح الإحصائية. كما تطرقت الورقة إلى تطورات إصدار الحساب الفرعي للسياحة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أثر مخرجات النظام الإحصائي الوطني في تصنيف المملكة عالمياً في المؤشرات السياحية، ودور الإحصاء في استراتيجية السياحة 2022-2026 والتوجهات المستقبلية لإحصاءات السياحة.

وقد شكل الملتقى العربي الثاني لإحصاءات السياحة لعام 2024 فرصة لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال الإحصاءات السياحية، مما يساهم في تطوير القطاع وتعزيز الاقتصاديات العربية، كما هدفت مشاركة المملكة إلى إبراز الجهود الوطنية المبذولة لتحقيق أهدافها السياحية وفق استراتيجية السياحة 2022-2026 وتعزيز مكانتها كوجهة سياحية مميزة.

وقد ركزت الجلسات النقاشية في الملتقى مناقشة التحديات التي تواجه إحصاءات السياحة وكيفية التغلب عليها، والتطرق إلى أحدث الاتجاهات والتقنيات والمعايير الدولية الحديثة في المؤشرات السياحية، بما يعزز تبادل الخبرات الإقليمية ونشر أفضل الممارسات الناجحة التي تسهم في تطوير الأنظمة المعلوماتية ذات الأثر الفعال في صياغة الخطط المستقبلية والاستراتيجيات الجاذبة للمستثمرين وتحديد الاتجاهات والأنماط السلوكية للسياح.