البحرين

مجلس النواب يشكل لجنة إعـداد مشروع الرد على الخطاب الملكي السامي

برئاسة أحمد بن سلمان المسلم رئيس مجلس النواب، عقد المجلس صباح اليوم جلسته الاعتيادية الثانية من دور الانعقاد العادي الثالث، من الفصل التشريعي السادس، وحضر الجلسة من الجانب الحكومي غانم بن فضل البوعينين وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب.

ومن جانبه، أدلى المهندس محمد إبراهيم السيسي البوعينين الأمين العام لمجلس النواب بالبيان الآتي:

- استعرض مجلس النواب في جلسته المنعقدة اليوم في بند الرسائل الواردة من الحكومة بشأن المراسيم بقانون والمشاريع بقانون عدد ٧ مراسيم بقانون، و ٥٧ مشروعا بقانون إلى جانب الإخطارات الواردة حول الحساب الختامي الموحد للدولة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023م، وتقرير أداء تنفيذ الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2023، وكشف المناقلات من حساب التقديرات الأخرى للوزارات والجهات الحكومية للسنة المالية 2023، والتقرير السنوي والبيانات المالية المدققة لحساب احتياطي الأجيال القادمة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023م، والتقرير المدقق والبيانات المالية لحساب التأمين ضد التعطل للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023م، كما استعرض المجلس ٣٠ مقترحا برغبة.

وبعدها وافق المجلس على تشكيل لجنة إعداد مشروع الرد على الخطاب الملكي السامي، بعضوية النواب:

حسن إبراهيم حسن.

حمد فاروق الدوي

محمد حسين جناحي

محمد سلمان الأحمد

محمد محمد الرفاعـي

محمد موسى محمد

محمد يوسف المعرفي

مريم صالح الظاعن

د.مهدي عبدالعزيز الشويخ

د. هشام أحمد العشيري.

أما في بند ما يستجد من أعمال، فقد تم استعراض:

1-طلب إصدار بيان استنكار محرقة مخيم جباليا للاجئين في غزة، وقرر المجلس الموافقة على إدراج الطلب وتخويل مكتب المجلس بإعداد البيان وإصداره.

2- الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن تسريع صرف الرواتب التقاعدية للمتوفين ومعاملات مشتركي التأمينات المتعطلة جراء حدوث خلل في النظام الإلكتروني الذي تعتمد عليه التأمينات الاجتماعية وإيجاد حل عاجل لهذا الخلل وضمان عدم تعطله مجددا، وقرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) والموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.

3- الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن إيجاد وظائف عاجلة للمسرحين من عدد من الشركات في الآومؤخراالمجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) والموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.

4- الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بخفض رسوم تسجيل السيارات التي تجاوز عمرها الخمسة أعوام التي تحمل لوحة خليجية من 1000 دينار إلى 300 دينار على أن تكون دخلت لمملكة البحرين قبل شهر أكتوبر من العام 2024 مع فترة سماح لمدة 30 يوما لمنح أصحاب هذه السيارات من المواطنين الفرصة لتصحيح أوضاع سياراتهم، وقرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) والموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.