البحرين

كانو الثقافي ينظم محاضرة ' المشكلات العملية في إثبات الديون المالية'

نظم مركز عبدالرحمن كانو الثقافي محاضرة بعنوان "المشكلات العملية في إثبات الديون المالية" قدّمها الدكتور محمد الشهير، وأدار الحوار المستشار صهيب جاد الله. استهل جاد الله المحاضرة بالإشادة بالخبرة العلمية والعملية الواسعة للدكتور الشهير، مشيرًا إلى أن إثبات الديون المالية يُعد من القضايا المعقدة التي تواجه الأفراد والمؤسسات على حد سواء. وأوضح أن هناك العديد من المشكلات العملية المرتبطة بهذا الموضوع، والتي تتطلب إجراءات قانونية وإدارية دقيقة للتغلب عليها، مما يستدعي استشارة خبراء قانونيين أو محامين متخصصين.

وأوضح الدكتور الشهير أنه من الضروري التمييز في بداية الأمر بين وجود الحق وإثباته، حيث إن الإثبات هو المطلوب وفق القانون. كما أشار إلى أن هناك فرقًا بين الإثبات في المحكمة والإثبات في الحياة اليومية، حيث يجب أن يكون الإثبات في المحكمة بطريقة قانونية معتمدة ليُعتد به. وأضاف أن الإثبات القانوني قد يكون على شكل دليل كتابي، شهادة شهود، تقرير خبير، إقرار من الخصم، معاينة من المحكمة، دلائل وقرائن قضائية تؤخذ بها في المحكمة، اليمين الحاسمة واليمين المتممة. وتشير اليمين الحاسمة إلى احتكام الخصم إلى ضمير خصمه.

وأشار الدكتور الشهير إلى أن كل فرد يجب أن يمتلك قدرًا من المعرفة حول كيفية إثبات الحقوق المالية، لأن معرفة الفرد بحقوقه تقيه من الوقوع في الاحتيال. وأكد أنه عندما يحتاج الشخص إلى إثبات حقه، يجب أن يكون مستعدًا لاستخدام الطريقة القانونية المناسبة للإثبات منذ البداية، حيث إن العلم يوفّر للفرد الوقاية والحماية. كما تناول الشهير أنواع الخلافات المالية، مثل التأخر في السداد والامتناع عن التوثيق، وعرض للحضور عددًا من الأمثلة الواقعية على الالتزامات المالية وكيفية التعامل معها لإثبات الحق المالي في المحكمة.

وفي ختام المحاضرة، أضاف الشهير أن إثبات الخلاف المالي التجاري يتطلب إثباتًا حرًا أو الاعتماد على الدفاتر المنتظمة، التي تمثل السجلات الرسمية للتاجر. بعد ذلك، تم فتح المجال لمشاركات الحضور وتكريم المشاركين من قِبل إدارة مركز عبد الرحمن كانو الثقافي.