إقتصاد

بدر: «ميبا أنليشد» يعزّز بيئة ريادة الأعمال في البحرين

هبة محسن


أكد عضو مجلس إدارة منظمة ريادة الأعمال العالمية فريد بدر أن البحرين تُعدّ نقطة انطلاق لروّاد الأعمال نحو أسواق أخرى مثل المملكة العربية السعودية ذات السوق الكبير، مشيراً إلى أن روّاد الأعمال يتجمعون سنوياً في دولة معيّنة، وقد اُختيرت مملكة البحرين هذا العام لاستضافة التجمّع العالمي لروّاد الأعمال «MEPA UNLEASHED»، الذي تمّت خلاله مناقشة مواضيع مهمة تشمل؛ التميّز والتنافسية والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى الفرص المُتاحة في سوق تقدّر قيمته بمئات المليارات من الدولارات.

وأوضح بدر، في تصريح لـ»الوطن» على هامش المؤتمر، أنّ من بين أهداف المؤتمر جذب الشركات الأجنبية إلى البحرين، مع التركيز على الشركات التي تعمل في التقنيات الجديدة، مثل الذكاء الاصطناعي و«الفينتك»، معتبراً أن هذه المبادرات والفرص تعزّز بيئة ريادة الأعمال في البحرين، وتجذب المزيد من الاستثمارات.

وقال إن منظمة ريادة الأعمال تضم 18 ألف عضو في 76 بلداً، وتحقّق إيرادات سنوية تقارب النصف مليار دولار، وتوفّر أكثر من خمسة ملايين فرصة عمل للشباب في الشرق الأوسط وأفريقيا وباكستان، مما يعكس أهمية التجمع العالمي لروّاد الأعمال «MEPA UNLEASHED».

وأضاف أن المؤتمر سلّط الضوء على دور البحرين كداعم رئيس لريادة الأعمال، حيث قدّمت الحكومة مبادرات عديدة، بما في ذلك بنك التنمية، وغرفة التجارة، والجمعيات التي تعزّز ريادة الأعمال، مؤكداً أن هذه الجهود تُعزّز من مكانة البحرين كمركز عالمي للإبداع والتنافسية.

وتابع: «ناقش روّاد الأعمال خلال المؤتمر كيفية توسيع أعمالهم، حيث تعتبر البحرين موقعاً مثالياً لإنشاء مؤسسات جديدة أو فروع لمؤسسات قائمة، بتكاليف أقلّ وتوفّر يد عاملة مدرّبة. كما توفر البحرين بيئة تمويل مناسبة تسهّل بدء المشاريع».