العالم

الأمم المتحدة: غزة «جحيم على الأرض» لمليون طفل فلسطيني

قالت الأمم المتحدة، الجمعة، إن مليون طفل في قطاع غزة يعيشون «جحيماً على الأرض»، حيث قُتل نحو 40 طفلاً هناك، كل يوم، على مدى العام الماضي.

وقال جيمس إلدر، المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف»، إنه بعد مرور أكثر من عام على الحرب التي تشنّها إسرائيل ضد حركة «حماس» في الأراضي الفلسطينية المحاصَرة، «يظل الأطفال يعانون أذى يومياً لا يوصَف».

وأضاف، للصحافيين في جنيف، أن «غزة هي التجسيد الحقيقي للجحيم على الأرض بالنسبة إلى مليون طفل فيها. والوضع يزداد سوءاً، يوماً بعد يوم»، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وأوضح إلدر أنه منذ هجوم «حماس»، في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، داخل إسرائيل، والذي أشعل فتيل الحرب، فإن التقديرات «المحافظة» تشير إلى أن عدد القتلى بين الأطفال في غزة تجاوز 14 ألفاً.

وهذا يعني أنه «وفقاً لمقياس مُحافظ، يُقتل ما بين 35 و40 فتاة وصبياً يومياً في غزة، منذ السابع من أكتوبر» من العام الفائت، وفق تعبيره.

ووفق إلدر، فإن الأرقام، التي قدمتها السلطات في غزة، والتي قدَّرت إجمالي عدد القتلى بأكثر من 42 ألف شخص، موثوقة، مضيفاً: «هناك كثير وكثير تحت الأنقاض».

وقال إن أولئك الذين نجوا من الغارات الجوية اليومية والعمليات العسكرية واجهوا، في كثير من الأحيان، ظروفاً مروِّعة.

وكان الأطفال ينزحون مراراً بسبب العنف وأوامر الإخلاء المتكررة، حتى في وقت «يسيطر الحرمان على غزة بأكملها».

وتساءل: «أين يذهب الأطفال وأُسرهم؟ إنهم ليسوا آمنين في المدارس والملاجئ، ليسوا آمنين في المستشفيات، وبالتأكيد ليسوا آمنين في المخيمات المكتظة».

وعرَض إلدر تجربة طفلة تبلغ سبع سنوات تُدعى قمر، أُصيبت في قدمها أثناء هجوم على مخيم جباليا في شمال غزة.

وجرى نقلها إلى مستشفى فُرض الحصار عليه لمدة 20 يوماً، ولم يكن من الممكن نقلها أو تأمين العلاج الذي تحتاج إليه حتى جرى بتر ساقها.

وقال: «في أي وضع طبيعي إلى حد ما، لم تكن ساق هذه الصغيرة لتحتاج إلى بتر أبداً». وفي مواجهة أوامر الإخلاء الجديدة من إسرائيل، اضطرت الطفلة ووالدتها وشقيقتها التي أصيبت أيضاً، إلى الانتقال جنوباً سيراً.

وتابع: «إنهم يعيشون الآن في خيمة ممزَّقة، محاطة بالمياه الراكدة»، مضيفاً أن قمر «بالطبع تعاني صدمة كبيرة»، ولا يمكنها الوصول إلى الأطراف الاصطناعية.

وقال إن «يونيسف» حذّرت بالفعل من أن غزة أصبحت «مقبرة لآلاف الأطفال» قبل عام. وفي ديسمبر (كانون الأول) الماضي، أعلنت الوكالة أن غزة هي «المكان الأكثر خطورة في العالم بالنسبة للأطفال».

وأكد المتحدث أنه «يوماً بعد يوم، منذ أكثر من عام، تتعزز هذه الحقيقة الوحشية القائمة على الأدلة». وتساءل: «إذا لم يحرك هذا المستوى من الرعب إنسانيتنا ويدفعنا إلى التصرف، فما الذي سيدفعنا إذن؟».