العالم

بوتين: نرغب بتسوية سلمية بأوكرانيا.. لكن سنواصل الحرب حتى النصر

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، إن كييف يتعين عليها أن تُنهي الحظر على إجراء محادثات مع موسكو، وذلك في تعليق على محادثات محتملة بين البلدين في السعودية. كما أشاد بالجهود السعودية الرامية إلى حل الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأكد بوتين أنه يعتبر السعودية بلداً صديقاً مؤكداً أن لديه علاقة خاصة مع الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وأضاف بوتين، خلال لقائه مع رؤساء إعلام دول "بريكس"، أن روسيا مستعدة للحوار مع أوكرانيا، ولكن على أساس ما جرى الاتفاق عليه بالفعل.

وقال إن موسكو "ترغب بتسوية سلمية في أوكرانيا"، إلا أنه شدد قائلاً: "سنواصل الحرب لتحقيق النصر".

كما أعلن بوتين أن أي خطوة لإنشاء سلاح نووي في أوكرانيا ستقابل "برد فعل مناسب"، قائلاً: "هذا استفزاز خطير، لأن أي خطوة في هذا الاتجاه ستقابل برد فعل مناسب".

في سياق آخر، قال بوتين إن التوصل إلى حلول وسط بين إسرائيل وإيران أمر ممكن لكن سيكون من الصعب تحقيقه، وذلك في تعليقه على المخاوف بشأن احتمال اندلاع حرب بين إسرائيل وإيران.

وأضاف بوتين أن روسيا مستعدة للمشاركة في أي محادثات بين الجانبين إذا أبديا اهتماما.

كما أعلن أن روسيا تتواصل مع فلسطين وإسرائيل، مشيراً إلى أن السبيل الرئيسي للتسوية هو إقامة دولة فلسطينية. وقال بوتين: "نحن حتى الآن على اتصال مع إسرائيل، وبالطبع نتواصل مع فلسطين، لدينا موقف تقليدي منذ أيام الاتحاد السوفيتي، وأكرر مرة أخرى أنه يتمثل في أن الطريق الرئيسي لحل المشكلة الفلسطينية هو إنشاء دولة فلسطينية كاملة".

وشدد بوتين على ضرورة "تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي المتعلق بحل الدولتين"، مضيفاً: "نقترح إعادة اللجنة الرباعية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".