إقتصاد

تمكين تطلق برنامج لتدريب البحرينيين في مجال تصميم الأزياء

أعلن صندوق العمل (تمكين) عن توقيع اتفاقية تعاون مع معهد الأزياء الفرنسي بدبي "ESMOD" وحاضنة "973+ أرتيزانا الرائد المبدع" بهدف تقديم برنامج تدريبي متكامل في تصميم الأزياء للبحرينيين الراغبين في إطلاق علامة تجارية أو توسعة أعمالهم في مجال الأزياء. وتأتي هذه المبادرة استكمالاً لدعم تمكين لقطاع الصناعات الإبداعية المتنامي عالمياً والذي يقدم العديد من الفرص الواعدة للبحرينيين لإطلاق أعمالهم الريادية والتميز والابتكار.

سيقدم البرنامج تدريباً شاملا حول تصميم الأزياء صُمِّم خصيصاً لمصممي الأزياء البحرينيين الراغبين بإطلاق علامة تجارية جديدة للأزياء أو توسعة أعمالهم في هذا المجال. سيركز البرنامج على مختلف المهارات المطلوبة في هذا المجال مثل تصميم الأزياء، وصناعة نقوش الأقمشة والمطبوعات، وتسويق الأزياء وغيرها من المهارات ذات الصلة للمصممين في مختلف مراحلهم المهنية. وسيستمر البرنامج لمدة تصل إلى 19 شهراً، وسيتضمن سلسلة من ورش العمل لتطوير المهارات وإدارة العلامة التجارية، تليها جلسات توجيه لأفضل 15 مصممًا لتطوير أفكارهم وتعزيز علامتهم التجارية بهدف إطلاق أفكارهم كمجموعات أزياء جديدة في السوق.

تعليقاً على هذه المبادرة، صرحت سعادة السيدة مها عبدالحميد مفيز، الرئيس التنفيذي لصندوق العمل (تمكين) قائلة: "يقدم مجال تصميم الأزياء فرصة مميزة للمبدعين لتحويل شغفهم إلى عمل ومصدر دخل مجزي.

وهنا تأتي أهمية هذا التعاون، والذي سيساهم في دعم الكفاءات البحرينية الموهوبة في الاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها هذا المجال من خلال دعمهم بالمهارات المطلوبة لتحقيق النجاح فيه بالإضافة للإرشاد المهني المتخصص الذي من شأنه تسهيل إطلاق علاماتهم التجارية الخاصة في السوق".

ويأتي هذا البرنامج تماشياً مع أولويات تمكين الإستراتيجيّة للعام 2024 المرتكزة على ثلاثة محاور رئيسيّة، وهي رفع معدل إدماج البحرينيين في سوق العمل من خلال خلق فرص نوعيّة للتوظيف، ولا سيّما للداخلين الجدد، بالإضافة إلى التوسّع في دعم التطوّر الوظيفي للبحرينيين العاملين في القطاع الخاص، وتنمية القطاع الخاص من خلال دعم المؤسسات ورفع الإنتاجية وتوظيف التكنولوجيا، مما يسهم في تعزيز الأثر الاقتصادي والنمو المستدام.

بدورها، عبرت الرئيس التنفيذي لمشروع "أرتيزانا الرائد المبدع 973+"، الدكتورة الشيخة مي بنت سليمان العتيبي عن سعادتها بالدعم من صندوق العمل "تمكين" لأجل تطوير المهارات الإبداعية لرواد الأعمال البحرينيين تحت مظلة مشروع أرتيزانا973+ مبينة أن المساهمة في دعم الطاقات الشبابية يسهم في إنتاج مبدعين أكثر تخصصا.

وقالت "يعتبر البرنامج التدريبي هو الأول من نوعه في مملكة البحرين، وسيخضع المتدربون الذين سيُخْتَارُون لدورات تدريبية مكثفة في مجال تصميم الأزياء يشرف عليها خبرات متخصصة، وذلك في مختلف المجالات التدريبية المتعلقة".

الجدير بالذكر أن معهد الأزياء الفرنسي بدبي "ESMOD" يعد من أبرز المعاهد لتصميم الأزياء عالمياً وله أفرع في العديد من عواصم الموضة حول العالم مثل باريس وطوكيو. كما أنه جزء من شبكة معاهد "ESMOD" الدولية للأزياء، والمعروفة عالمياً بتميزها في التدريب والتعليم المتعلق بالأزياء. وسيقدم البرنامج بالتعاون مع حاضنة "973+ أرتيزانا الرائد المبدع" وهي أول مبادرة غير ربحية في مملكة البحرين وحاضنة تهدف إلى تشجيع الكفاءات المحلية الموهوبة وتمكينها.

فُتِح باب التقديم لمصممي الأزياء الراغبين بالانضمام إلى البرنامج ممن تنطبق عليهم معايير الأهلية وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للبرنامج: www.plus973.com/fashion-program-2024/