البحرين

القائد: جهود بحرينية كبيرة لتنفيذ أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة

اجتمع بمدير "الإحصاء والمعلومات والتكنولوجيا" الأممي..

أكد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد القائد بذل البحرين جهود كبيرة في مجال تنفيذ أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، لاسيما على صعيد مواصلة تبني المبادرات الوطنية ذات العلاقة واستمرار تحديث المؤشرات بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة.

وجاء ذلك خلال اجتماع القائد بمدير قطاع الإحصاء ومجتمع المعلومات والتكنولوجيا بالإنابة في لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) د. نبال أدلبي، على هامش انعقاد الاجتماع الـ 49 لمجلس أمناء المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية واجتماع الدورة السادسة عشرة للجنة الإحصائية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) في مملكة البحرين.

وأعرب الرئيس التنفيذي عن اعتزازه بانعقاد اجتماع الدورة السادسة عشرة للجنة الإحصائية للإسكوا ولأول مرة في مملكة البحرين.

وأكد أن هذه الاستضافة تشكل فرصة مهمة أمام الجميع للتعرف على آخر المستجدات الإحصائية وتبادل الخبرات في هذا المجال، مشيدًا في الوقت ذاته بالعلاقات المتميزة والتعاون الوثيق الذي يربط مملكة البحرين بمختلف لجان الأمم المتحدة.

وثمن ما تبذله لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا من جهود متميزة في مجال توفير خدمات الدعم وبناء القدرات في العديد من المجالات، لا سيما بمجال الإحصاءات الرسمية وسعيها المستمر من أجل دعم تنسيق العمل المشترك مع جميع الدول العربية.

واستعرض الرئيس التنفيذي محمد القائد أبرز ما بذلته مملكة البحرين ممثلة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية من جهود في مجال تنفيذ أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، لاسيما على صعيد مواصلة تبني المبادرات الوطنية ذات العلاقة واستمرار تحديث المؤشرات بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة عبر موقع أهداف التنمية المستدامة لمملكة البحرين2030 (sdgs.gov.bh)، وتطوير منصة مملكة البحرين للبيانات المفتوحة data.gov.bh والتي شهدت إضافة مجموعة من المميزات والخدمات التي عززت من تحسين تجربة المستخدمين، وساهمت في تسهيل وصول المختصين والمهتمين إلى البيانات والمعلومات بكل سهولة وشفافية، إلى جانب تنفيذ وإصدار مجموعة من التقارير الإحصائية الشهرية والربعية والسنوية، والتي تعكس وبصفة دائمة أداء المملكة الاقتصادي في مجالات التجارة الخارجية ومؤشر أسعار المستهلك والحسابات القومية فضلا عن تنفيذ المسوحات التي شملت عدة قطاعات منها الاقتصادية والسياحية والصحية والعمالة وغيرها.

وجرى خلال اللقاء بحث آخر المستجدات المتصلة بالمجال الإحصائي وأفضل الممارسات والتقنيات والأدوات الإحصائية المعتمدة، وسُبل المحافظة على ما حققته المملكة من تقدم بارز في هذا المجال، وأوجه تعزيز التعاون الإحصائي مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا لاسيما فيما يتعلق بتنفيذ المبادرات والمشاريع الرقمية والإحصائية، التي تدعم تعزيز الابتكار والإبداع في العمل الحكومي والارتقاء بالنظم والخدمات الوطنية.

وأشار القائد إلى نتائج تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية للعام 2024 الصادر عن إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بهيئة الأمم المتحدة (UNDESA)، والتي بينت تحقيق مملكة البحرين للمرتبة الـ 18 عالمياً محققة قفزة نوعية بواقع 36 مركزاً لتكون بذلك ضمن الدول ذات التصنيف الأعلى في مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية وفقاً للتقرير، والتقدم المحرز في مؤشر رأس المال بالحصول على المرتبة الـ32 عالمياً بتقدم 33 مركزاً، نتيجة للجهود التي بذلتها الحكومة ممثلة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بالتعاون مع جميع الجهات المختصة.

وفي ختام الاجتماع، أعرب الرئيس التنفيذي عن تطلعه للمزيد من التعاون والعمل المشترك مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) في جميع المحافل الإحصائية.

حضر الاجتماع نائب الرئيس التنفيذي للتحول الإلكتروني الدكتور زكريا الخاجة، ونائب الرئيس التنفيذي للإحصاء والسجل السكاني السيدة دعاء سلطان.