لايف ستايل

«لم تنقرض».. رصد سمكة عملاقة في كمبوديا

إرم نيوز


شوهدت سمكة ضخمة في نهر ميكونغ بكمبوديا، كان يُعتقد أنها انقرضت في السنوات الأخيرة.

وقال باحث في معهد بحوث وتنمية مصايد الأسماك الداخلية في كمبوديا "سمك السلمون العملاق هو بمثابة رمز لمنطقة ميكونغ، ويصل طولها إلى نحو متر ونصف المتر، لها مقبض بارز في طرف فكها السفلي، مع بقعة صفراء تحيط عينيها الكبيرتين.

وأضاف مؤلف مشارك في دراسة نُشِرت في مجلة Biological Conservation التي توثق المشاهدات الأخيرة، إنه مع آخر مشاهدة مؤكدة في عام 2005،” يبدو أن هذا النوع من الأسماك قد اختفى من منطقة ميكونغ لعقود من الزمن “.

وكان علماء الأحياء الذين يتتبعون أنواع الأسماك المهاجرة في كمبوديا، طوّروا علاقات مع مجتمعات الصيد المحلية، وطلبوا منهم التنبيه إلى أي مشاهدات غير عادية.

من جهته، قال بونيث تشان، وهو مؤلف مشارك في الدراسة وباحث في جامعة سفاي ريانغ في كمبوديا:” لقد فوجِئت حقًّا، وتحمست لرؤية الأسماك الحقيقية للمرة الأولى “.

وقد أشار الباحثون إلى أن هذه المشاهدات تمنحهم أملًا جديدًا بشأن مصير هذا النوع من الأسماك الملقبة بـ” السمكة الشبح “.

وعبَّر زيب هوغان، عالم أحياء الأسماك في جامعة نيفادا في رينو، الذي كان جزءًا من الفريق، قائلًا:” إن إعادة الاكتشاف هذه أخبار إيجابية ومثيرة للغاية “.

غير أن محنة هذه السمكة تسلط الضوء أيضًا على المخاطر التي تواجه جميع الأنواع المهاجرة في نهر الميكونغ، الذي يواجه التلوث الصناعي والصيد الجائر.