لايف ستايل

رئيس مايكروسوفت يتنازل عن 5 ملايين دولار من راتبه ثمنا لهذا الخطأ

رغم أخطاء أمنية يتحمل مسؤوليتها، ارتفع الراتب الشامل لـ ساتيا ناديلا الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت بنسبة 63٪ إلى 79 مليون دولار للسنة المالية المنتهية في 30 يونيو.

ووفقا لتقرير موقع بيزنس إنسايدر، حصل ناديلا على راتب أساسي قدره 2.5 مليون دولار، و71.2 مليون دولار من جوائز الأسهم، وحافز نقدي بقيمة 5.2 مليون دولار، و170 ألف دولار من دخول أخرى عن السنة المالية السابقة.

وكان ناديلا في طريقه للحصول على حافز نقدي بقيمة 10.7 مليون دولار، لكنه طلب من مجلس الإدارة مبلغ أقل بعد العديد من خروقات الأمن السيبراني البارزة في تلك الفترة.

وأكد ناديلا على أن أداء الشركة كان قويًا للغاية، ولكن في ضوء التزامه الشخصي بالأمن ودوره كرئيس تنفيذي، طلب من مجلس الإدارة النظر في الانحراف عن مقاييس الأداء المعمول بها وتقليل حافزه النقدي ليعكس مسؤوليته الشخصية عن التركيز والسرعة المطلوبة للتغييرات التي أظهر تهديد الأمن السيبراني أنها ضرورية.

وبلغت قيمة مكافأة أسهم ناديلا 39 مليون دولار للعام السابق.أداء السهم

وارتفعت أسهم مايكروسوفت بأكثر من 30٪ في الأشهر الاثني عشر حتى يونيو/حزيران، مما أدى إلى زيادة قيمتها السوقية إلى أكثر من 3 تريليون دولار.

وحقق السهم أداء ممتازا حيث راهن المستثمرون على أن مايكروسوفت، المستثمر في شركة أوبن إيه آي ستكون المستفيد الرئيسي من طفرة الذكاء الاصطناعي. وقفزت إيرادات شركة مايكروسوفت بنسبة 16٪ إلى 245 مليار دولار مما دفع الدخل التشغيلي إلى الارتفاع بنسبة 24٪ إلى 109 مليارات دولار.

وتوقع المحللون تقدم مايكروسوفت في سباق الذكاء الاصطناعي، ومع ذلك شدد الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، ساتيا ناديلا، على التركيز على الأمان الذي يعد أكثر أهمية من طرح منتجات أو ميزات جديدة.