البحرين

هيئة الفضاء تبحث سبل تعزيز التعاون المشترك مع وكالة 'ناسا' الأمريكية

أكّد سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري، الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، على الحرص الدائم الذي تبديه الهيئة في تعزيز شراكاتها الاستراتيجية الدولية، التي من شأنها أن تدعم الاستكشاف السلمي والمستدام للفضاء، وتطويع تقنياته وعلومه تحقيقًا لتنمية شاملة ومستدامة على النطاقين المحلّي والدولي.

جاء ذلك خلال لقاء سعادته بالسيدة كيسي سويلز، نائب المدير المساعد لوكالة ناسا للفضاء، بهدف بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين.

وأوضح د. العسيري، أن هذا اللقاء يأتي استكمالًا لتعاون الهيئة المستمر مع الولايات المتحدة الأمريكية في تبادل الخبرات العلمية والبحثية في علوم الفضاء، وتبادل مختلف البيانات والمعلومات الفضائية. حيث تمّ النقاش حول إمكانية مشاركة مملكة البحرين في مهمة "آرتيمس" وذلك عبر إطلاق أقمار CubeSat الصغيرة، مما يعزز من الحضور البحريني في هذه المهمة الاستكشافية العالمية. كما تم التطرّق إلى سبل سد الفجوات التقنية والقدرات المتعلّقة بالاستكشاف الفضائي، حيث تم استعراض الفرص الممكنة لتعزيز القدرات التقنية لكوادر الهيئة في هذا المجال.

مشيرًا سعادته إلى أنه تم الاسترشاد بتوجيهات سمو الفريق الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، مستشار الأمن الوطني، قائد الحرس الملكي، في وضع المحاور الأساسية لهذا اللقاء، التي ساهمت بدورها في صياغة خارطة طريق واضحة لتعزيز هذا التعاون مع وكالة "ناسا".

من جانبها أشادت السيدة كيسي سويلز، نائب المدير المساعد لوكالة ناسا للفضاء، بالتعاون المثمر مع مملكة البحرين: "كان من الرائع زيارة مملكة البحرين والتحدّث مع سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، والدكتور محمد العسيري من الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، والمهندسين والطلاب الذين يفتحون طرقًا جديدة في الفضاء لصالح البحرين.مملكة البحرين من الدول التي وقّعت على ميثاق آرتيمس، ونتطلّع إلى التعاون المستقبلي لاستكشاف الكون، ودراسة الأرض من وجهة نظر فريدة في الفضاء، وإلهام العالم من خلال الاكتشاف لصالح الإنسانية".