أكد الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء، أن مملكة البحرين تواصل بثبات تنفيذ مشاريعها الطموحة لتطوير البنية التحتية، وتعزيز كفاءة واستدامة الخدمات الأساسية، وفي مقدمتها قطاع الكهرباء والماء، بما يتماشى وأهداف المسيرة التنموية الشاملة بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.
وأشار إلى أن النهج الحكومي في تنفيذ المشاريع الحيوية يرتكز على التخطيط المدروس الهادف إلى توفير طاقة موثوقة ومستدامة تستوعب التوسع العمراني والاقتصادي، كون هذا الاستثمار الممنهج في البنية التحتية يصب بشكل مباشر في تلبية تطلعات المواطنين.
جاء ذلك لدى تفضل صباح اليوم الثلاثاء بافتتاح محطتي ضاحية الرملي لنقل الكهرباء بجهد 220 و66 كيلوفولت، بحضور عدد من أصحاب السمو والوزراء وكبار المسؤولين.
وبهذه المناسبة، قال نائب رئيس مجلس الوزراء: "إن افتتاح هاتين المحطتين يشكل إضافة تشغيلية نوعية لشبكة نقل الكهرباء، لأهميتهما المباشرة في تأمين متطلبات ضاحية الرملي من الطاقة لخدمة القاطنين، إلى جانب دورهما المحوري في تعزيز استقرار المنظومة الكهربائية ورفع مستوى مرونتها وضمان انسيابية التيار واستمراريته بأعلى درجات الكفاءة".
وخلال الافتتاح، اطلع الشيخ خالد بن عبدالله على إيجاز قدمه ياسر بن إبراهيم حميدان، وزير شؤون الكهرباء والماء، حول التفاصيل الفنية للمشروع الذي بلغت كلفته 19 مليون دينار بحريني، وهو عبارة عن محطتي نقل كهرباء مزودتين بمحولات، وتنفيذ حزمة متكاملة من أنظمة التحكم المتقدمة، وقد تم ربط المحطتين بالشبكة الوطنية عبر كابلات الجهد العالي بما يسهم في إعادة توزيع الأحمال الكهربائية بين منظومتي الجسرة والرفاع، وتعزيز كفاءة الشبكة وموثوقيتها.
وفي هذا السياق، وجَّه نائب رئيس مجلس الوزراء الشكر للصندوق السعودي للتنمية على دوره البارز في تمويل تنفيذ المحطتين اللتين تندرجان ضمن برنامج التنمية الخليجي، بما يعكس عمق العلاقات الأخوية والتاريخية الراسخة التي تجمع بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية الشقيقة، ويترجم مسيرة العمل المشترك في دعم المشاريع التنموية الاستراتيجية.
كما أعرب عن اعتزازه بالجهود المخلصة التي تبذلها الكوادر الوطنية بوزارة شؤون الكهرباء والماء، وهيئة الكهرباء والماء، مشيداً بحرص القائمين على المشروع على إنجازه وفق أعلى المعايير والمواصفات الفنية، ومقدراً دورهم المستمر في إدارة وتطوير القطاع بما يسهم في تقديم الخدمات للمواطنين والمقيمين بالجودة المطلوبة.
من جانبه، أكد ياسر بن إبراهيم حميدان، وزير شؤون الكهرباء والماء، أن تنفيذ محطتي ضاحية الرملي لنقل الكهرباء يعكس الالتزام بترجمة رؤى حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وتوجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، نحو تعزيز أمن الطاقة عبر تبني مشاريع نوعية ترسخ مكانة المملكة كنموذج متقدم في التحديث التقني لشبكات الكهرباء.
وأعرب عن خالص الشكر والتقدير لنائب رئيس مجلس الوزراء على تفضله بافتتاح هذا المشروع الحيوي، وما يوليه من اهتمام بالغ بقطاع الكهرباء والماء في ظل ما يحظى به من دعم مستمر من اللجنة الوزارية للمشاريع التنموية والبنية التحتية برئاسته، مما يشكل دافعاً رئيسياً لمواصلة وتيرة الإنجاز والارتقاء بكفاءة المنظومة الخدمية.
بدوره، قال المهندس بندر بن عبد الله العبيد، مدير عام عمليات الدول العربية في الصندوق السعودي للتنمية، إن هذا المشروع الحيوي يأتي في إطار التعاون الراسخ والعلاقات الإنمائية الوثيقة الممتدة لأكثر من 49 عاماً بين الصندوق ومملكة البحرين، مشيراً إلى أهميته في تعزيز النمو، وأن الصندوق يسعى من خلال مشاريعه في البحرين إلى تسهيل وصول الخدمات الأساسية للمستفيدين.