أعلنت مايكروسوفت و»تمكين» و»هيئة الحكومة الإلكترونية» عن أسماء 6 فرق تأهلت للمرحلة النهائية من جولة البحرين لمسابقة «كأس التخيل 2013» والتي ستقام في وقت لاحق من الشهر الجاري. ومع إغلاق باب التسجيل مطلع فبراير الجاري، كان عدد طلبات التسجيل فاق 760 مشاركاً، وتم تقديم 20 مشروعاً للتنافس على اللقب الوطني. وقام فريق مسابقة «كأس التخيل» في 4 فبراير بمراجعة ودراسة مكثفة للمشاريع المقدمة وقاموا باختيار أفضل 6 مشاريع للانتقال إلى المرحلة النهائية من جولة البحرين من مسابقة «كأس التخيل» والتنافس على المركز الأول في البحرين وفرصة تمثيل المملكة ضمن نهائيات العالم والتي تقام بين 8 و 12 يوليو 2013 في مدينة سان بيتسبيرغ الروسية. يشار إلى أن طيران الإمارات هو راع استراتيجي إقليمي لجولات «كأس التخيل» في مختلف دول الخليج. وشملت الفرق الـ6 الست المتأهلة، فريق Meraki، وهو فريق يجمع بين طلاب من جامعة البحرين وطلاب من جامعة دليمون، وتقدم الفريق بمشروع وندرلاست Wanderlustوهو عبارة عن تطبيق يساعد المستخدم على الاطلاع واكتشاف معالم مختلفة في أي بلد يزوره، ويعتمد هذا التطبيق على تقنية الحقيقة المدمجة Augmented reality. وضمت القائمة، فريق FutureTorch من جامعة أي أم أي العالمية، والفائز بالمركز الأول في الجولة البحرين، يعود بفريق معزز ومشروع جديد ذا ويندو The Window.كما شملت، فريق Nextstep Revolutionary Technologies من جامعة أي أم أي العالمية، ويقدم مشروع نكست 2– يوNex2-U وهو تطبيق قائم على الذكاء الصناعي مع إمكانية ربط جهاز المحمول إلى روبوت حقيقي، ويستطيع المستخدم اختيار شخصية المفضلة وتنزيلها على التطبيق وشراء روبوت يتناسب مع هذه الشخصية. وبهذا يصبح Next2-U أكثر من تطبيق ليصبح صديقاً للمستخدم. كما إن فريق IT Knights من جامعة البحرين، يشارك بمشروع Friday Nightوهو عبارة عن تطبيق للتواصل الاجتماعي، يهدف إلى توظيف التقنيات الحديثة لتحقيق المزيد من الترابط بين مختلف أفراد المجتمع وحثّهم على التفاعل المباشر. أما فريق Buzzlers من جامعة البحرين يتنافس بمشروع Bundle وهو تطبيق يخول المستخدم من تأسيس حسابات وخلق مجموعة Bundles لمشاركتها مع مستخدمين آخرين. كما تأهل فريق Sunshine من جامعة البحرين عن مشروع AstroExpo، وهو تطبيق للحاسوب المكتبي يستخدم تقنية الحقيقة المدمجة كوسيلة للتعليم النظري. وسعياً منها لجذب وتشجيع المزيد من الطلبة للمشاركة في المسابقة على مستوى العالم، قامت «مايكروسوفت» بإعادة تصميم المسابقة وتركيزها حول 3 فئات مبنية على المحاور الأساسية التي تتناسب مع طموحات الطلاب واقتراحاتهم على مدى الأعوام الـ10 الماضية وهي التأثير الاجتماعي والألعاب. وتتمثل فئات المسابقة في، المواطنة العالمية، الألعاب، والابتكار. ويحصل الفائز بالجائزة الأولى بالنهائيات العالمية لكل من هذه الفئات على مبلغ 50 ألف دولار، والفائز بالجائزة الثانية على مبلغ 10 آلاف دولار، والفائز بالجائزة الثالثة على 5 آلاف دولار.