يستضيف جاليري «أيام» دبي معرض «المرأة الخاطئة» للفنان الإيراني أفشين بيرهاشيمي، والذي افتتح الاثنين ويستمر حتى 25 أبريل المقبل. مفتتناً بدور النساء في المجتمع الإيراني المعاصر وعلاقاتهم بالعالم المحيط بهم، يهيمن على اللوحات أحادية اللون لـ»بيرهاشيمي» الشخصيات النسائية الملفوفة في ملابس سوداء مغطاة وبراقة.بعيداً عن الخضوع، فإن النساء اللاتي يصورهن مستقلات وواثقات من أنفسهن، ومدركات من الناحية الجنسية، ومتحديات للملابس المحافظة وقيم المجتمع الإيراني، ومع النظرات الجريئة والمزدرية في كثير من الأحيان تأخذن ملكية أجسادهن. إن هؤلاء النساء «الخاطئات» يتشاركن اللفتات الحازمة، وتعد لوحات «بيرهاشيمي» بمثابة نقيض لفكرة النظر للنساء كأشياء، وهي فكرة أخرى معززة بإدراجه للبنادق والسجائر والكحول ضمن لوحاته، وجميعها رموزاً لحياة غير نقية للمرأة في المجتمع الإيراني، رغم أنها أشياء يمكن أن يتشاركها الرجال دون خلاف أو تأنيب، كما يعد «بيرهاشيمي» أيضاً دراسات لنفس المرأة. إن تكرار الشخصيات يؤكد افتتانه بكيفية تقديم النساء أنفسهن للعالم والتصورات المختلفة للرموز الاجتماعية.ولد أفشين بيرهاشيمي في أورميا عام 1974، وعاش وعمل في طهران، ويتم استضافة أعماله في مجموعات عامة وخاصة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا، وهو حاصل على جوائز من بينالي «طهران» الدولي السادس للفنون، وبينالي «بيكين «الدولي للفنون 2004.
المرأة الإيرانية تتحدى مجتمعها بلوحات بيرهاشيمي
14 مارس 2013