كتب - علي الشرقاوي: ذاكرتنا التي أصبحت بعيدة مازالت مختزنة غرامنا الأول بالسينما، وحينما نتكلم عن السينما فإننا نقصد المكان الأول الذي التقينا فيه بالفيلم السينمائي، واللحظة الأولى التي اندهشنا فيها ونحن نشاهد هذا الشيء الغريب والحياة المجسدة أمامنا بالصور والكلام، وشخصياً فوجئت كثيراً بالرجال الكبار الذين يتحركون أمامنا على أشاشة، والصوت القوي الذي لم نتعود عليه من قبل والحروب الكثيرة والصراعات التي لم نرها.كانت سينما الزياني هي المكان أما الزمان / ربما في نهاية عام 1955م .الفيلم لا أتذكر اسمه، ولكن أتذكر أحد المشاهد فقط، أما الفيلم الأهم والذي اشتهرت به سينما الزياني فهو فيلم عنتر وعبلة والذي عرضه الزياني مئات المرات، إن لم أقل آلاف المرات.طبيعة سينما الزياني أو الأهلي كانت هناك مجموعة من دور السينما التي عملت على أن تكون هناك أوقات مخصصة للنساء ، إذا لم تخن الذاكرة كانت أيام الاثنين والخميس، وإذا ذهبن النساء للسينما، فهذا معناه أن يأخذن أولادهن ، وإن كن أمهاتنا لا يذهبن إلى السينما، فإننا نذهب وحدنا / إن كنا نملك مبلغ النصف روبية ، أو نتعلق بأثواب بعض النساء إذا كنا لا نملك مثل هذا المبلغ.كانت سينما الزياني واحدة من السينمات التي تقدم عروضها وقت العصر ، الساعة الثالثة للنساء في مكان مغلق. أما المساحة الواسعة الكبيرة فهي مخصصة لعروض المساء، وقد تعود الزياني أن يقدم قبل العرض ( السمبل) وهو مقاطع من رقصات أفلام أخرى، كسامية جمال وتحية كاريوكا وغيرها.عنتر وعبلة 1945م عنتر بن شداد) عبد ابن أمة في قبيلة (بني عبس)، يرفض أبوه (شداد) سيد القبيلة الاعتراف به. يقع في حب ابنة عمه (عبلة) التي تتعلق به بدورها، بينما يرفض عمه هذا الزواج، ويريد أن يزوجها بشاب آخر وسيم يدعى (عمارة). وللتخلص منه يطلب عمه مهراً كبيراً قدره مائة ناقة حمراء لا توجد إلا في أرض الغساسنة (على أطراف الشام) عند الملك النعمان، يرحل عنترة بالفعل إلى هناك لإحضار تلك النوق، يمر بأحداث عصيبة في رحلته، ثم يعود إلى قبيلته مرة أخرى ليحاول الفوز بحبيبته عبلةوالفيلم من إخراج وسيناريو نيازي مصطفى وكتب القصة عبدالعزيز سلام، وتاريخ الإصدار: 03 ديسمبر 1945، * تواريخ العرض: 3 ديسمبر 1945 أما مغامرات عنتر وعبلة فيلم مصري من إنتاج عام 1948.فقد كان هو الآخر متسيداً على الأفلام الأخرى وقصة الفيلم تحكي أنه في ليلة زفاف عنتر وعبلة تعلن مربيتها أنه أخوها بالرضاعة فيهيم عنتر بالصحراء ويجد قبيلة عربية أغار عليها الرومان فيقرر الانتقام لها فتهرع القبائل العربية الأخرى للانضمام إليه.ليلة الجمعة المخصصة للعمانيين العمانيون مرتبطون بقصة عنترة أكثر من الآخرين، بسبب الاعتقاد أن عنترة هو أحد الشخصيات المهمة في التاريخ العماني وصحراء الربع الخالي، مرتبطة بالأراضي العمانية ـ وسيرته متداولة في مسامرات العمانيين في كل الأراضي العمانية. العمانيون في الخمسينات بسبب الأوضاع الاقتصادية السيئة التي كانت تعيشها سلطنة عمان في تلك الفترة، نزحوا للعمل في الخليج العربي واشتغل الكثير منهم في المهن الزراعية والبناء وفي البحر ، وكانت السفن التي يشتغل عليها العمانيون، ترسى في فرضة المنامة، وكانت ليلة الجمعة بالنسبة لهم من الليالي المهمة التي يقضونها خارج المحامل والخشب . وأفضل مكان لقضاء الأمسية الجميلة هو مشاهدة فيلم عنتر وعبلة . كان العامل العماني لا يكتفي بمشاهدة فيلم عنتر وعبلة مرة واحدة، بل يواصل حصوله، وهناك من يقول منهم، مقتنعاً كل الاقتناع بقوة عنتر . إنه في هذه الليلة قتل عنتر أكثر من المرات السابقة. فلاش باك عن السينما في البحرين يقول د.سرحان «من بين تلك الومضات المحاولة الأولى لجلب السينما إلى البحرين في وقت مبكر من القرن العشرين على يدي (محمود الساعاتي)، الذي يعتبر من بين أبرز المساهمين في تشجيع الحركة الفنية والترفيهية في البحرين. ففي العام 1922 استقبل أهالي مدينة المنامة نبأ تواجد سينما في كوخ يقع على ساحل البحر إلى الغرب من موقع محاكم البحرين القديمة (موقع كريمكنزي في ما بعد) حيث كان البحر يصل بأمواجه المتلاطمة إلى تلك المنطقة قبل ردمها في سنوات لاحقة من القرن العشرين. ويبدو أنّ الساعاتي اختار هذه المنطقة بالذات لكونها المنطقة التي تنتشر فيها المقاهي الشعبية حينذاك، والمبنية من سعف النخل.وكان الطوّاشون والأهالي يترددون على هذه المقاهي في انتظار عودة سفن الغوص لاستقبال الأقرباء والأعزاء بالنسبة للأهالي، ولمعرفة ما تمّ جنيه من لؤلؤ بالنسبة للطوّاشين وتجار اللؤلؤ». صفت بالكوخ الذي هيئ كمقرّ للسينما ثلاثون كرسياً ووضعت لوحة خشبية كبيرة عبارة عن شاشة. وحدد سعر التذكرة بآنتين، حيث يتم الدّفع مسبقاً وتعطى للمشاهد قصاصة ورق صغيرة بمثابة تذكرة يحملها المشاهد في يده للتأكد من أنّ المبلغ قد دفع. ورغم بدائية هذه التجربة إلا أن نجاح تجربة السينما أدى إلى تبني الساعاتي فيما بعد تسجيل أصوات المطربين البحرينيين على أسطوانات. وقد زاول عمله كوكيل للأسطوانات في البحرين العام 1925. وفي العام 1932 تمكن من أخذ موافقة المطرب المشهور (محمد بن فارس) بعد تردد طويل ليسجل صوته على أسطوانات، وأن يتمّ ذلك في بغداد باعتبارها المكان المهيأ باللوازم المطلوبة للتسجيل».ثم تم افتتاح سينما «الأهلي» لصاحبها إبراهيم محمد الزياني، وعرفت على ألسن العامة بـ»سينما الزياني». وكانت تهتم بتقديم أفلام التراث العربي، مثل «عنتر وعبلة» و «الفارس الأسود» و «واإسلاماه». من هنا لا بد من قراءة شيء عن سيرة هذه الفنانة الكبيرة التي لا يمكن أن ينسى شخصيتها السينمائية كل من شاهد مجموعة من أعمالها، أو تعرف عليها من خلال فيلم عنتر وعبلة.الممثلة المصرية كوكا (7 مارس 1917 - 29 يناير 1979)،.* بدأت مسيرتها الفنية من خلال العمل في الأستوديوهات كـ«مونتيرة»، وهناك تعرفت على المخرج نيازي مصطفى وتزوجت منه إلى آخر حياتها وكان أول عمل لها هو شخصية «الزنجية الأمريكية الشهيرة» في مسرحية «صندوق الدنيا» وشاهدها مخرج إنجليزي وأسند إليها بطولة فيلم «تاجر الملح» عام 1938.* اشتهرت «كوكا» بأدوار البدوية وقد ابتعدت عن السينما، بسبب شغفها بتجارة العقارات، وكانت قد دفعت زوجها إلى الزواج بأخرى بسبب عدم قدرتها على الإنجاب فتزوج من الراقصة نعمت مختار، ثم انفصل عنها، وقد حبسها نيازي مصطفى في دور البدوية، ولم تخرج طيلة حياتها عن هذا الإطار ولم تختبر بعيدًا عنه.* ومن أفلامها الأخرى «كنوز، وعنتر يغزو الصحراء، وسيجارة وكأس، والسيد البدوي، وغرام بثينة، وأرض الأبطال، وظهور الإسلام، ووهيبة ملكة الغجر، وليلى العامرية، ومغامرات عنتر وعبلة، وسلطانة الصحراء، وراوية مصنع الزوجات، وتاجر الملح»، إلى أن توفيت في 29 يناير 1979* في عام 1937، شاركت الفنانة المصرية كوكا في بطولة الفيلم البريطاني jericho وقيل في دعاية الفيلم إنها أميرة أفريقياولدت الفنانة كوكا، واسمها الحقيقي نجيبة إبراهيم بلال، في العام 1913لأب كان ضابطاً من السودان وأم من الريف المصري. وفي العام 1935بدأت حياتها العملية كمساعد مونتير بأستوديو مصر، وفي نفس العام مثلت أول أدوارها بالسينما في فيلم «بواب العمارة» أمام علي الكسار.وفي العام 1937قامت كوكا بدور فتاة أفريقية في الفيلم الإنجليزي «تاجر الملح» كما قدمت للتلفزيون مسلسل «غالية» وتزوجت المخرج نيازي مصطفى ولعدم إنجابها دفعت زوجها للزواج من الفنانة نعمة مختار ولكنه سرعان ما انفصل عنها ليبقى بقية حياته مع زوجته الفنانة كوكا.* بدأت الفنانة كوكا العمل الفني بشكل فعلي في منتصف الثلاثينات تقريباً حيث أدت دور جيد في الفيلم الكوميدي بواب العمارة والذي قام ببطولته الفنان بشارة وكيم والفنان علي الكسار والفنان حامد مرسي، كما ظهرت بجوار الفنانة أم كلثوم في الفيلم الغنائي الرائع وداد والذي شارك في بطولته الفنان أحمد علام والفنان مختار عثمان والفنان فؤاد فهيم، وفي فترة الثلاثينات أيضاً شاركت الفنانة كوكا في الفيلم الأمريكي الرمال السوداء والذي قام ببطولته مجموعة من ألمع نجوم أمريكا وهم الفنان هنري ويلكوكسون والفنان بول روبسون والفنان والاس فرود والفنان جورج براود.وفي فترة الأربعينات شاركت الفنانة كوكا في فيلم بعنوان مصنع الزوجات والذي قام ببطولته الفنان محمود ذو الفقار والفنانة دولت أبيض والفنان أنور وجدي والفنان عبد الفتاح القصري والفنانة إحسان الجزايرلي، وفي نفس الفترة قامت الفنانة كوكا بأول بطولة مطلقة لها من خلال دورها في فيلم رابحة والذي أخرجه الفنان الكبير نيازي مصطفى وشارك في بطولته الفنان سراج منير والفنان عباس فارس والفنان بشارة وكيم والفنان نجمة إبراهيم، وفي عام 1945 قامت الفنانة كوكا بألمع أدوارها في السينما المصرية وهو دور عبلة في الإصدار الأول من قصة عنتر بن شداد وهو فيلم عنتر وعبلة مع الفنان القدير سراج منير والفنان فؤاد الرشيدي والفنان محمود السبع والفنان سيد سليمان والفنانة نجمة إبراهيم، ثم توالت البطولات الرائعة للفنانة كوكا ففي عام 1964 قامت الفنانة كوكا بدور البطولة في الفيلم الرومانسي راوية والذي شارك في بطولته الفنان يحيى شاهين والفنان زوزو حمدي الحكيم والفنان فؤاد نويرة والفنان محسن حسين، ومنه إلى فيلم سلطانة الصحراء والذي قامت الفنانة كوكا ببطولته أيضاً وشاركها البطولة الفنان يحيى شاهين والفنان محمود المليجي والفنان إسماعيل يس، وفي عام 1948 استكملت الفنانة كوكا إصدارات عنتر وعبلة مع النجم سراج منير من خلال دورها في فيلم مغامرات عنتر وعبلة والذي شارك في بطولته الفنان زكي طليمات والفنان فريد شوقي والفنان استيفان روستي، واستكمالاً لأدوار سيدات الصحراء العريقات قدمت الفنانة كوكا فيلم ليلى العامرية بصحبة الفنان يحيى شاهين والذي قام بدور قيس، وشاركهما في البطولة الفنان إبراهيم عمارة والفنان حسني كلود والفنان علي رشدي، ثم قامت الفنانة كوكا بأداء دور الفتاة الصعيدية في فيلم سر الأميرة والذي قام ببطولته الفنان كمال الشاوي والفنان أحمد البيه والفنان حسن فايق والفنان السيد بدير والفنانة نجمة إبراهيم.وفي فترة الخمسينات شاركت الفنانة كوكا في عدد من الأعمال الرائعة منها الفيلم التاريخي الرائع ظهور الإسلام والذي قام ببطولته الفنان عبد المنعم إبراهيم والفنان أحمد مظهر والفنان سراج منير والفنان عباس فارس والفنان سعد أردش والفنان عماد حمدي، كما شاركت الفنانة كوكا في الفيلم التراثي السيد البدوي والذي قام ببطولته الفنان عباس فارس والفنانة تحية كاريوكا والفنان سراج منير والفنان عبد السلام النابلسي والفنان فاخر فاخر، كما قامت الفنانة كوكا بدور البطولة في الفيلم المشوق والمثير الفارس الأسود والذي شارك في بطولته الفنان فريد شوقي والفنان يحيى شاهين والفنان محمود إسماعيل والفنان سعيد أبو بكر.ومع بداية فترة الستينات عادت الفنانة كوكا لأداء دور عبلة في سلسلة عنتر وعبلة في الفيلم الرائع عنتر يغزو الصحراء وقام بدور عنترة في هذا الإصدار من القصة العريقة الفنان فريد شوقي وشاركهما البطولة الفنانة مريم فخر الدين والفنانة ناهد شريف والفنانة نجاح سلام، ثم توجت الفنانة كوكا دور عبلة بأدائها في آخر إصدار من القصة العظيمة وهو فيلم عنتر بن شداد والذي قام ببطولته الفنان فريد شوقي والفنان سعيد أبو بكر والفنان نور الدمرداش والفنان أحمد خميس والفنانة ليلى فهيم والفنان أحمد شوقي.وكانت فترة السبعينات أقل حظاً من حيث كمية الأدوار التي تمكنت الفنانة كوكا من أدائها ولكنها كانت أدواراً رائعة فمنها دورها في فيلم أونكل زيزو حبيبي والذي قام ببطولته الفنان محمد صبحي والفنانة بوسي والفنان جلال عيسى والفنان إبراهيم سعفان، وختمت الفنانة كوكا أعمالها في مجال الفن بدور البطولة في فيلم جحا وبنت شهبندر التجار والذي عرض في عام 1978، حيث توفيت الفنانة كوكا بعد أقل من عام في التاسع والعشرين من يناير عام1979.بحريني يعشق عبلة ويراسلها سمعت عن أحد الرجال البحرينيين من الذين يشاهدون فيلم عنتر وعبلة عشرات المرات، إنه أحب عبلة، وكان يتكلم وتنظر إليه حينما يشاهدها، فبدأ بحبها، والحديث عنها في كل مكان، وبعد ذلك اقترح عليه بعض أصدقائه أن يقوم بمراسلتها، وبالفعل قام بذلك، وقيل إنه طلب الزواج منها، وأرسلت له إحدى صورها، فكان يعرض الصورة لكل من يصادفه في الشارع ويقول إن عبلة تحبني وأنا لن أتزوج غيرها.