«الأعلى للشؤون الإسلامية»: موقف إسلامي موحد ومتماسك بمواجهة الإرهاب والتطرف

مبادرة العاهل ببناء 30 معهداً أزهرياً تؤكد دعمه لرسالة الوسطية والتسامح

أكد المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية أن مبادرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى ببناء 30 معهداً أزهرياً بمختلف محافظات مصر تؤكد دعم جلالته لرسالة الأزهر الوسطية ومنهجه القائم على التعايش والتسامح والاعتدال، مشيدا بالموقف الإسلامي الموحد والمتماسك والفاعل تجاه القضايا العادلة وفي مواجهة التحديات المحدقة، وأهمها الإرهاب والتطرف.
ونوه المجلس، في جلسته الاعتيادية أمس برئاسة سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة رئيس المجلس، وبحضور الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن راشد آل خليفة نائب الرئيس، بما تضمنته الكلمة السامية لصاحب الجلالة الملك المفدى أمام القمة الإسلامية الثالثة عشرة في إسطنبول التي ألقاها بالنيابة عن جلالته سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء.
وأشار إلى أن مضامين الكلمة السامية كانت بحق دعوةً صادقةً انطلقت من رؤية ثاقبة وحكيمة لحماية مصالح الأوطان وحياة الشعوب وسلامتها عبر دعوة جلالته باسم البحرين المجتمع الدولي والأجهزة المحلية والدولية إلى إعلان الحرب على الإرهاب. وثمن المجلس تأكيد جلالته على ضرورة تحقيق التضامن الإسلامي الذي تتطلع إليه الشعوب المسلمة. وندد المجلس بالمجازر الوحشية التي استهدفت المدنيين والمواطنين العزل بمدينة حلب بالجمهورية السورية الشقيقة، والتي طالت المستشفيات أيضاً، منادياً بضرورة وقف الأعمال العدائية لإحلال السلام والهدوء ووقف النزيف.
وفي سياق منفصل، رفع المجلس تهانيه وتبريكاته للقيادة والحكومة وجميع أبناء الشعب البحريني المسلم، وعموم الأمة الإسلامية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج، داعيًا إلى اغتنام هذه المناسبة العظيمة في التأكيد على المشتركات بين جميع المسلمين، مما يحتم على الجميع العمل على أن يوحدوا كلمتهم، ويجمعوا شملهم، وينطلقوا معاً في مشروعات بناءة تقوم على التعاون على الخير، والتوافق فيما بينهم.
كما هنأ المجلس بافتتاح جامع المغفور له الوجيه راشد الزياني بمنطقة قلالي بمحافظة المحرق برعاية سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، مؤكداً أهمية الدور الذي تضطلع به الجوامع والمساجد ودور العبادة في خدمة المجتمع ورفده بالعلوم النافعة، والأخلاق والقيم النبيلة، منوهاً بدور المحسنين البحرينيين في إعمار بيوت الله.
وأعرب المجلس عن ترحيبه بإقامة التصفيات النهائية والحفل الختامي للدورة الثانية من مسابقة البحرين العالمية لتلاوة القرآن الكريم عبر الإنترنت القارئ العالمي، التي ستقام على أرض البحرين في التاسع من الشهر الجاري برعاية كريمة من لدن صاحب الجلالة الملك المفدى، وأبدى المجلس سعادته باهتمام العالم بهذه المسابقة النوعية، عبر مشاركة أكثر من سبعة آلاف متسابق من إحدى وتسعين دولة من مختلف دول العالم.
وانتقل المجلس لبحث الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، واستهلها ببحث تقرير لجنة الطلبات المحالة من مجلسي النواب والشورى بشأن 3 طلبات من مجلس النواب لمعرفة رأي المجلس من الناحية الشرعية بشأنها، وقرر المجلس اعتماد توصيات اللجنة ورفعها إلى مجلس النواب.
كما استعرض المجلس خرائط بناء مسجد النور بالرفاع الشرقي، بغرض إعادة بنائه وتوسعته وتحويله لجامع على نفقة أحد المحسنين، وقرر المجلس الموافقة على الخرائط، موجهاً إلى سرعة تنفيذ المشروع.
واطلع المجلس ضمن بند الطلبات الجديدة على طلب من مجلس النواب لمعرفة رأي المجلس من الناحية الشرعية بشأن إضافة مادة في قانون العقوبات، وبحث المجلس الطلب وتدارسه واتخذ بشأنه القرار اللازم، وقرر رفع مرئياته بشأنه إلى مجلس النواب.
واختتم المجلس جلسته باستعراض الرسائل الواردة، واتخذ بشأنها القرارات اللازمة.