العالم

'اليونيسيف': طفل من كل عشرة لم يتلق أي لقاح العام الماضي



أعلنت منظمة الصحة العالمية، الاثنين، في دراسة أن ما يقرب من عشرة بالمئة من الأطفال في العالم لم يتلقوا أي لقاحات سنة 2016 ما يعرضهم لخطر الإصابة بالدفتريا والكزاز والسعال الديكي.

وكشفت هذه الدراسة التي أجرتها المنظمة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أن 12,9 مليون طفل من أصل 116,5 مليون لم يتلقوا أي لقاح وأن حوالى 6,6 ملايين طفل لم يتلقوا سوى جرعة واحدة من اللقاحات من أصل الثلاث اللازمة لتوفير الحماية.

وذكرت الدراسة أنه منذ 2010، يسجل معدل التلقيح لدى الأطفال ثباتا عند 86 % أي أقل من الهدف المحدد من الأمم المتحدة عند 90 %.

وقال مدير الطعوم والتلقيح في منظمة الصحة العالمية جان ماري اوكوو بيلي إن "أكثرية الأطفال الذين لا يتلقون التلقيح هم أنفسهم الذين لا يستفيدون من الأنظمة الصحية"، مضيفاً أن "هؤلاء الأطفال لم يتلقوا على الأرجح أياً من الخدمات الصحية الأساسية. إذا ما أردنا زيادة معدلات التغطية الشاملة للقاحات، يتعين على الخدمات الصحية بلوغ أولئك غير المشمولين" بعمليات التلقيح.

وبحسب منظمة الصحة العالمية واليونيسف يسمح التلقيح حالياً بتفادي ما بين مليونين وثلاثة ملايين وفاة سنويا جراء الدفتريا (الخناق) والكزاز (التيتانوس) والسعال الديكي والحصبة.

وتابعت الدراسة أنه بحسب آخر الاحصائيات، 130 من أصل 194 دولة عضواً في منظمة الصحة العالمية بلغت العام الماضي معدل تغطية للتحصين لا يقل عن 90 % بالنسبة لأمراض الخناق والكزاز والسعال الديكي، منبهة أن نسبة التلقيح لاتزال دون 50 % في ثمانية بلدان هي جمهورية افريقيا الوسطى وتشاد وغينيا الاستوائية ونيجيريا والصومال وجنوب السودان وسوريا وأوكرانيا.

وذكّر التقرير بأن نصف سكان العالم يعيشون في مناطق حضرية خصوصاً في مدن الصفيح في أفريقيا وآسيا، مشيراًِ إلى أن الفقراء من سكان المناطق الحضرية يمثلون المجموعة الأكثر عرضة لآفة النقص الجزئي أو الكامل في التلقيح.