الرياضة

extra sport تعرض إيجابيات + سلبيات قدوم البرازيلي إلى البرسا

أحمد التميمي

هل برشلونة بحاجة بالفعل إلى كوتينيو..؟ سؤال ينتاب كثيرين بعد أن حسم الدولي البرازيلي فيليب كوتينيو الخروج رسمياً من ليفربول متجهاً إلى برشلونة مقابل 160 مليون يورو ( شاملة المتغيرات ).

يلعب حالياً كوتينيو في مركز الجناح الأيسر والوسط المتقدم –صانع لعب- ويمتاز بمراوغات فردية رائعة، ودقة في التمرير والتسديد من خارج منطقة الجزاء، كما أن اللاعب قد طور نفسه كثيراً في إنهاء الهجمات،.. على الجانب الآخر يعيب اللاعب ضعف البنية الجسدية، مما انعكس على ضعفه في الالتحام وكثرة إصاباته. إدارة برشلونة قد أصرت على ضم اللاعب للفريق حتى نجحت في مبتغاها، فما الأسباب التي تجعل الفريق بحاجة له؟

• رد اعتبار

بعيداً عن الأمور التكتيكية والفنية، إلا أن التوقيع مع كوتينيو يعد كرد اعتبار لإدارة برشلونة، لإعادة ثقة الجماهير بها بعد أن أحرجها تعثر المفاوضات في الصيف الماضي مع ليفربول، وخسارتها لنيمار، وتعاقدات أقل من توقعات جمهور البلوغرانا.

• سد الفراغ في الجهة اليسرى

ترك رحيل نيمار فراغاً كبيراً في الجهة اليسرى في مقدمة الفريق، كما أن إصابة عثمان ديمبلي في بداية الموسم عززت تلك المشكلة، مما حدى بمدرب الفريق إلى الاستعانة بديلوفيو كجناح أيمن وميسي كجناح أيسر. التوقيع مع كوتينيو قد حل تلك المشكلة، حيث سيكون اسمه متاحاً لتغطية الجهة اليسرى في الملعب في حال غياب ديمبلي.

• خيار مثالي لخطة 4-3-3 أو 4-2-3-1

لكون اللاعب يلعب في مركز الوسط المتقدم والجناح الأيسر، فإنه يعد مثالياً للعب في خطة 4-3-3 أو 4-2-3-1 التي يلعب بهما برشلونة. من الممكن أن يلعب المدرب بسيرجيو بوسكيتس و باولينيو كمحوري ارتكاز، أمامهم عثمان ديمبلي وليونيل ميسي و فيليب كوتينيو، وفي المقدمة لويس سواريز. و في حال الـ4-3-3، فبإمكان المدرب أن يلعب بكوتينيو كصانع ألعاب، خلف ميسي وسواريز وديمبلي في خط المقدمة.

• مساندة سواريز

سواريز يعاني من عقم في التسجيل هذا الموسم، حيث كان عدد أهدافه دون المستوى المأمول من إدارة وعشاق النادي، حيث أصبح العبء بأكمله على عاتق الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي، لذا فإن وجود كوتينيو مهم جداً لتغذية سواريز بالكرات الحاسمة، ومساندة خط الهجوم في تسجيل الأهداف.

• خلافة إنييستا

رسام خط الوسط الإسباني أندريه إنييستا قد بلغ من العمر 33 عاماً، وتراجع مستواه في المواسم الأخيرة. فأصبح موضوع خلافة إنييستا هاجساً لإدارة البارسا وجماهيره، فيليب كوتينيو يعد خياراً مثالياً لتعويض اعتزال انييستا مستقبلاً، وسيصبح خيار المداورة ما بين الاثنين متاحاً.

----------------------------------

- على الجانب الآخر، هناك عدة مصاعب أو يمكن تتحول لسلبية قد يصادفها الفريق بقدوم كوتينيو إلى برشلونة نلخصها في النقاط التالية:

• كثرة الإصابات

من المعروف عن فيليب كوتينيو كما ذكرنا مسبقاً ضعف البنية البدنية للاعب، مما يجعله عرضة للإصابات طوال الموسم ( مصاب حالياً )، ما يعني بأن الفريق سيخسر خدماته في العديد من المباريات حال قدومه لبرشلونة. كما أن ضعف لياقة اللاعب تجعل منه لاعب " شوط واحد" أو 60 دقيقة كحد أقصى.

• ضرورة المداورة أو الاستغناء عن أحد اللاعبين

سيجد المدرب نفسه مضطراً للمداورة بين كوتينيو وعثمان ديمبلي وديلوفيو، أو بين كوتينيو و إنييستا، أو الاستغناء عن أحدهم، مما سيجعل المدرب في حرج كبير أمام الجماهير العاشقة لتلك الأسماء، وستحمله مسؤولية ابتعادهم عن الفريق.

• باويلينيو قد يخسر مكانه في التشكيلة

باولينيو على عكس التوقعات، يقدم مستويات رائعة مع فريقه هذا الموسم، حيث لعب 23 مباراة، سجل فيها 6 أهداف وصنع هدفين. باولينيو قد يخسر موقعه في التشكيلة بعد التوقيع مع كوتينيو، في حال قرر المدرب اللعب بخطة 4-1-2-3. باولينيو قد اكتسب شعبية لا بأس بها لدى جماهير البلوغرانا، مما سيجعل غيابه عن التشكيل غير مرضٍ بالنسبة لها.

• زيادة العبء الدفاعي على بوسكيتس

عطفاً على النقطة السابقة، فإن غياب باولينيو بعد التوقيع مع كوتينيو، قد يخلق مشكلة دفاعية بسبب الاعتماد على بوسكيتس وحيداً كمحور لخط الوسط، مما قد يعيد المشكلة الدفاعية التي كان يعاني منها الفريق في الموسم الماضي مع مدربه السابق الإسباني لويس إنريكي.

• أبرز نقطة سلبية

لم تكتمل سعادة كوتينيو بارتداء قميص البرسا، حيث أن اللاعب الذي دفع 10 ملايين يورو من جيبه الخاص مقابل ترك ليفربول، سيخسر التواجد في دوري أبطال أوروبا وهي البطولة الأهم دون شك، بالمقابل سيكتفي باللعب في المسابقات المحلية - الإسبانية - في الوقت الذي يتفق كثيرون أن برشلونة لن يعاني هذا الموسم في إحراز لقب الليغا نظراً لفارق النقاط الذي يفصله عن مطارديه.