الرياضة

ميركاتو يناير ... ماذا تحتاج الأندية الكبرى من السوق الشتوية؟

أحمد عطا

انتصف الموسم وحل فصل الشتاء .. ومع حلول الشتاء تبدأ العضلات في الصراخ من توالي المباريات وازدياد الإصابات ما ينذر بسقوط بعض أفراد كل فريق لتبدأ شكاوى المدربين للإدارات وحينئذ يطل سوق يناير برأسه كفرصة لرأب الصدوع وتأمين الخطوط وإصلاح الأعطال أملًا في مواصلة الرحلة نحو أهداف الموسم.

اكسترا سبورت وضعت نفسها مكان إدارات ومدربي الأندية لتقييم ما يحتاجه كل نادٍ كبير على أن يتم تقسيم تلك الاحتياجات لاحتياجات ضرورية فعلًا واحتياجات حسب الميزانية الموضوعة أي أنها رهينة بمدى رغبة النادي في صرف بعض الأموال الإضافية لأهداف من الممكن تأجيلها للصيف المقبل.

الليغا

- ريال مدريد: لا تبدو إدارة الميرينغي عازمة على دخول الميركاتو بقوة حسب التقارير إلا في صفقة وحيدة هي صفقة حارس أتلتيك بلباو كيبا أريثالباجا والذي ينتهي عقده في الصيف المقبل.

لكن قياساً إلى ما شاهدناه في نصف الموسم الأول فإن الميرينغي يحتاج إلى قلب دفاع ورأس حربة بشكل أساسي بينما تعد صفقة حراسة المرمى أمراً إضافياً لا يحتاجه الفريق بشدة لكنه مفيد في كل الأحوال.

( التوقع: ريال مدريد سيوقع مع كيبيا فقط )

- برشلونة: رغم التعاقد مع فيليبي كوتينيو إلا أن كافة التقارير تشير إلى أن إدارة النادي الكتلوني ماتزال شهيتها مفتوحة لتعاقد جديد هو المدافع البرازيلي ييري مينا الذي يعد بديلًا لإمكانية رحيل وشيكة لخافيير ماسكيرانو عن صفوف الفريق بناءً على طلبه.

وبالنظر لتشكيلة برشلونة الحالية فإننا لا نرى وأن البرسا يحتاج لأي تعاقد إضافي بخلاف مينا وصفوف الفريق تبدو مكتملة إلى حدٍ بعيد.

( التوقع: برشلونة لن يجري أي صفقة أخرى غير صفقة ييري مينا)

باقي الأندية: صفقات أتلتيكو مدريد الشتوية كانت هي صفقاته الصيفية لكن بتوقيت مؤجل بسبب عقوبة إيقافه عن الميركاتو الماضي ولا يبدو وأنه بحاجة لصفقات جديدة بينما ضم فالنسيا المهاجم لوتشيانو فييتو من الأتليتي نفسه على سبيل الإعارة مع خيار الشراء ومايزال الفريق بحاجة لضم لاعب وسط ليكون بديلًا لباريخو وكوندوغبيا حيث لا يبدو ماكسيموفيتش أهلاً لهذا الأمر فيما لا يبدو إشبيلية بحاجة لتعاقدات جديدة رغم نتائجه المتراجعة إذ تبدو مشكلته الكبرى في عدم استقراره الفني لتغيير المدرب وكذلك دخول الكثير من العناصر الجديدة للتشكيلة.

--------------------------------------------------

البريميرليغ:

- مانشستر سيتي: لا تبدو إدارة السيتي راغبة في دخول الميركاتو بعد دعم الفريق بقوة في الصيف كما لا ينتظر أن يستطيع لاعب أن يدخل في تشكيلة يقودها بيب غوارديولا في منتصف الموسم إذ يتطلب هذا الأمر جهداً ذهنياً كبيراً لمواكبة فكر هذا الرجل، وكذلك نرى أن الفريق لا يحتاج لأي صفقة إضافية في الوقت الحالي فحتى مركز لاعب الارتكاز بات مطمئناً إلى حدٍ بعيد بعدما ابتعدت الإصابات عن إلكاي غوندوغان نسبياً لكن إن توافرت الرغبة فمن الممكن ضم لاعب في هذا المركز.

( التوقع/ السيتي لن يجري أي صفقة شتوية)

مانشستر يونايتد: رغم تناثر بعض التقارير عن اهتمامات لليونايتد في السوق إلا أنه لا يبدو وأن ثمة ربط حقيقي بين الشياطين وأحد اللاعبين، بينما نرى أن الفريق يحتاج بقوة إلى جناح جديد فيما يمكن ضم مدافع جديد وظهير أيمن وأيسر إن توافرت الرغبة والأموال.

( التوقع / اليونايتد قد يضم ظهيراً أيمن )

- تشيلسي: بعد صفقة ضم روس باركلي إلى خط وسط البلوز، خفت اسم تشيلسي في تقارير الميركاتو بشكلٍ عام لكن ماتزال هناك تكهنات بإمكانية ضم الفريق لجناح أيمن، وهو ما يتوافق مع وجهة نظرنا بأن الفريق يحتاج لجناح أيمن خصوصًا في ظل الشعور بعدم ثقة كونتي في بيدرو وويليان لاحتلال مركز أساسي، بينما إن توافرت الرغبة والأموال فقد يكون مركز قلب الدفاع بحاجة لدعم خصوصًا في ظل الاستبعاد الكامل لديفيد لويز.

( التوقع / تشيلسي قد يضم جناحاً أيمن )

- ليفربول: بعد رحيل فيليبي كوتينيو، ازدادت التكهنات بضم الفريق لرياض محرز أو توماس ليمار إلى صفوفه وهو أمر نرى ضرورة حدوثه حتى لا يتأثر هجوم الفريق الناري، بينما في حالة توافر الأموال والرغبة فإن الفريق مايزال بحاجة لضم قلب دفاع جديد رغم التعاقد مع فان دايك وكذلك ربما يضم بديلًا لإيمري تشان لتجهيزه لرحيل الأخير مجانًا هذا الصيف، هذا على اعتبار أن صفقة نابي كيتا الصيفية هي لرفع جودة الفريق وليس تعويضًا عن رحيل الألماني.

( التوقع/ ليفربول سيضم جناحاً جديداً فقط )

- آرسنال: أهداف الجنرز تشابه ليفربول بحسب التقارير فهو مهتم بمحرز وليمار، وهو أمر نرى ضرورة حدوثه سواء رحل أليكسس سانشيز هذا الشهر أم لا، فالفريق بحاجة شديدة إلى وجود دعم في الخط الأمامي فبمجرد غياب واحد من أوزيل أو سانشيز يتأثر الفريق كثيرًا، بينما إن توافرت الرغبة والأموال فإن الفريق يحتاج لضم قلب دفاع بالنظر للمستوى المزري الذي يقدمه قلوب دفاع الفريق هذا الموسم.

( التوقع/ آرسنال قد يضم جناحاً جديداً )

--------------------------------------------------------------

الكالتشيو

- نابولي: الجميع يتفق على أن الفريق السماوي يحتاج لعمق في التشكيلة لكن المثير أن متصدر الدوري الإيطالي لا يرتبط اسمه بأي لاعب ويبدو وأن هذا الأمر جاء بعد خروج الفريق من دوري الأبطال. بشكل عام نابولي يمتلك تشكيلة أساسية قوية لكن يحتاج لتعميق التشكيلة على الأجنحة وإن توافرت الرغبة والأموال فسيكون عليه ضم ظهير أيسر لمساندة رول لحين عودة فوزي غلام.

( التوقع/ نابولي لن يقوم بأية صفقة شتوية)

- يوفنتوس: تاريخ الفريق الحديث السيء مع الصفقات الشتوية لا ينبئ بإمكانية حدوث اهتمامات في الميركاتو، وبشكل عام لا يبدو الفريق بحاجة لصفقة شتوية عاجلة، أما إن توافرت الرغبة والأموال فمن الممكن التفكير في ضم ظهير أيمن للاستعداد للرحيل المؤكد لليخشتاينر في الصيف ووجود دي شيليو فقط في هذا المركز.

( التوقع/ يوفنتوس لن يقوم بأية صفقة شتوية)

- باقي الفرق: رغم معاناة ميلان إلا أنه لا يُنتظر قيامه بصفقات شتوية في ظل غموض وضعه المالي، والأمر نفسه ينطبق على روما لاستقراره الفني رغم الهزيمة الأخيرة، بينما يبدو الإنتر بحاجة لرأس حربة إضافي يقبل بلعب دور البديل تحسباً لأي طارئ يتعرض له إيكاردي رأس الحربة الوحيد في الفريق.