العرب

السجن 10 أعوام لأردنيين خططا لتفجير 3 سفارات أجنبية بعمان

عمان - (أ ف ب): حكمت محكمة أمن الدولة الأردنية الأربعاء بالسجن 10 أعوام بحق اثنين من الأردنيين بعد إدانتهم بالتخطيط لتفجير سفارات روسيا وإسرائيل وإيران في عمان.

وحكم القاضي على المتهمين العشرينيين بالأشغال 10 أعوام بعد إدانتهما بـ "تصنيع مواد مفرقعة بقصد استخدامها للقيام بأعمال إرهابية" و"المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية" و"الترويج لأفكار جماعة إرهابية".

وبحسب لائحة الاتهام، فإن المتهمين من مؤيدي تنظيم الدولة "داعش"، و"خططا لتفجير السفارات الروسية والاسرائيلية والإيرانية في عام 2016 بواسطة عبوات متفجرة" وقاما بـ "إجراء تجارب عليها".

وتمكنت الأجهزة الأمنية الأردنية من القبض عليهما في 8 مارس 2016.

من جانب آخر، أصدرت محكمة أمن الدولة الأربعاء أحكاماً بالسجن لفترات متفاوتة راوحت بين عامين و15 عاماً بحق 17 أردنياً في العشرينات والثلاثينات من العمر أدينوا بقضايا منفصلة وتهم مختلفة بينها "الترويج لأفكار جماعة إرهابية" و"محاولة الالتحاق بجماعات مسلحة" و"الالتحاق بجماعات إرهابية مسلحة"، في إشارةإالى تنظيم الدولة "داعش".

وتمت محاكمة اثنين من هؤلاء غيابياً وصدرت بحقهما أحكام مشددة بالسجن 15 عاماً.

وتنظر محكمة أمن الدولة أسبوعياً في قضايا تتصل بالإرهاب. وأغلب المتهمين من مؤيدي تنظيمي الدولة "داعش"، و"جبهة النصرة"، أو المنضمين إليهما.

وشدد الأردن اعتباراً من مطلع العام الماضي العقوبات التي يفرضها على المروجين لأفكار تنظيم الدولة "داعش"، أو الذين يحاولون الالتحاق بالتنظيم وبات يترصد كل متعاطف معه حتى عبر الإنترنت.

كما شدد منذ اندلاع الأزمة السورية في مارس 2011، إجراءاته على حدوده مع سوريا واعتقل وسجن العشرات لمحاولتهم التسلل إلى البلد المجاور للقتال.