الرياضة

'فورمولا1' تعرض تصوراتها لمستقبل الرياضة بعد انتهاء العقود الحالية في 2021

- اجتماع بين إدارة فورمولا 1 والفرق حول مستقبل القواعد - اقتراح بمحركات أرخص وأبسط في 2021

عرضت إدارة فورمولا 1 على الفرق الجمعة، تصوراتها ورؤيتها لمستقبل الرياضة بعد انتهاء العقود الحالية في 2021 وهي إستراتيجية ترتكز بصفة أساسية على استخدام وحدات طاقة "محركات" أرخص سعرا وأقل تعقيدا إلى جانب وضع قيود على المصاريف والتكلفة وتوزيع أكثر توازنا للإيرادات بين الفرق.

واجتمعت شركة ليبرتي ميديا، التي حصلت على الحقوق التجارية للرياضة في يناير 2017، مع رؤساء الفرق ومجلس إدارة الاتحاد الدولي للسيارات على حلبة الصخير قبل انطلاق التجارب التأهيلية لسباق جائزة البحرين الكبرى.

ولم يصدر أي تعليق فوري من مرسيدس حامل اللقب وفيراري أكبر وأكثر الفرق ثراء والتي أبدت مخاوفها في الشهور الأخير بشأن مستقبل الرياضة.

وكان فيراري أقدم فرق البطولة وأكثرها نجاحا هدد في وقت سابق بالانسحاب من فورمولا 1 إن لم تعجبه المقترحات الجديدة للرياضة في المستقبل.

وقال روس براون رئيس تحرير موقع موتورسبورت والمدير الفني السابق لفيراري والرئيس السابق لفريق مرسيدس لرويترز "يجب على الفرق استيعاب المقترحات التي تم تقديمها. أعتقد أنه تم قبولها جميعا بشكل جيد..لا شك أنه سيكون هناك أراء مختلفة..أعتقد أن الجميع وكل الفرق سعيدة بوضوح المشهد تماما أمام العناصر المؤثرة".

وذكرت إدارة فورمولا 1 أنه يتعين أن تكون محركات المستقبل "أرخص سعرا وأقل تعقيدا وأعلى صوتا وأكثر قوة وأن تقلل من اللجوء لفرض عقوبات على السائقين في السباقات".

وبالنسبة للتكاليف أضافت البطولة "كيفية الإنفاق يتعين أن يكون أكثر أهمية وأكثر تأثيرا من حجم الإنفاق". ولم تتطرق المقترحات إلى أي تفاصيل تتعلق بسقف وحدود الإنفاق.

وأضاف بيان البطولة "يتعين أن يكون أسلوب توزيع الإيرادات أكثر توازنا وأن يتم التوزيع استنادا إلى الجدارة والأداء ما يضمن مكافأة الفرق ومالك الحقوق التجارية".

وأكدت البطولة أيضا أنه يتعين تعزيز فرص التجاوز خلال السباقات وأن تكون مهارة السائق هي "العامل الأساسي" في أداء السيارة.

كما أشارت البطولة إلى ضرورة توحيد بعض أجزاء السيارات التي لا تهم الجمهور رغم الاعتراف ضرورة استمرار وجود اختلافات بين السيارات.

وقال أوتمار سافناور رئيس العمليات في فريق فورس إنديا إن فريقه سعيد بمقترحات ليبرتي. وأضاف "استمعنا جميعا للمقترحات ولم يحدث تفاعلا كبيرا. رأيي أن ذلك يسير في الطريق الصحيح".

وعن بقية الجوانب قال تشيس كاري رئيس البطولة "تحركنا الرغبة في تطوير أهم بطولة رياضية في العالم.. تضع الجمهور في المقام الأول وتكون ناجحة تجاريا ومربحة ماليا للفرق وتضع التطور التقني على رأس أولوياتها".

ريتشياردو يتصدر جولة التجارب الحرة الأولى

تفوق الاسترالي دانييل ريتشياردو سائق فريق رد بول الجمعة على جميع منافسيه في جولة التجارب الحرة الأولى لسباق جائزة البحرين الكبرى ثاني جولات بطولة العالم لفورمولا 1 للسيارات.

وقطع ريتشياردو (28 عاما) مسافة حلبة الصخير البالغ طولها 5.4 كيلومتر مسجلا دقيقة واحدة و31.060 ثانية ومتفوقا بفارق 0.304 ثانية على الفنلندي فالتيري بوتاس سائق مرسيدس الذي انطلق من المركز الأول العام الماضي.

وجاء الفنلندي الآخر كيمي رايكونن سائق فيراري في المركز الثالث متأخرا بفارق 0.398 ثانية عن ريتشياردو.

واحتل الألماني سيباستيان فيتل سائق فيراري وبطل العالم أربع مرات ومنافسه البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس والفائز أيضا بالبطولة أربع مرات المركزين الرابع والخامس على الترتيب.

وانتهز فيتل الفرصة لينتزع الفوز من هاميلتون في السباق الافتتاحي للموسم على حلبة البرت بارك في أستراليا في مارس آذار الماضي ليقفز على القمة مبكرا.

وسيخوض هاميلتون سباق الأحد المقبل عاقدا العزم على التعويض ومعادلة الرقم القياسي المسجل باسم رايكونن بالحصول على نقاط في 27 سباقا متتاليا.

لكن الزمن الذي سجله في تجارب اليوم الجمعة لا يعبر عن سرعته الحقيقية. وحقق فريق هاس مركزا متقدما بعد أن احتل السائق الفرنسي رومان جروجان المركز السادس.

وأظهر الفريق المملوك لجهات أمريكية قدرة مفاجئة على زيادة السرعة في سباق ملبورن قبل أن يضطر السائقان للانسحاب وهما في طريقهما لتحقيق أفضل نتيجة للفريق على الإطلاق.

واحتل الفرنسي بيير جاسلي المركز السابع مع تورو روسو المدعومة بمحرك هوندا متفوقا على الاسباني كارلوس ساينز سائق رينو والدنمركي كيفن ماجنوسن سائق هاس الثاني.

أما الألماني نيكو هولكنبرج سائق رينو فأكمل القائمة بالحصول على المركز العاشر. وأخفق السائق الهولندي ماكس فرستابن في تسجيل أي زمن ليصبح لفريق رد بول سائق في مقدمة الترتيب وآخر في ذيلها.

وتوقف السائق البالغ من العمر 20 عاما لعدة دقائق بسبب مشكلة في كهرباء السيارة قبل أن يخرج منها ويتم دفع السيارة لحارة الصيانة. (إعداد خالد الرياني للنشرة العربية- تحرير احمد عبد اللطيف)

فورمولا 1 تعرض على الفرق تصوراتها للمستقبل

عرضت إدارة فورمولا 1 على الفرق الجمعة تصوراتها ورؤيتها للرياضة في المستقبل بعد انتهاء العقود الحالية في 2021 وهي إستراتيجية ترتكز بصفة أساسية على استخدام وحدات طاقة "محركات" أرخص سعرا وأقل تعقيدا إلى جانب وضع قيود على المصاريف والتكلفة وتوزيع أكثر توازنا للإيرادات بين الفرق.

وفي هذا الإطار كشفت فورمولا 1 عن خطة من 5 نقاط تلخص نظرتها المستقبلية قبل انطلاق التجارب التأهيلية لسباق جائزة البحرين الكبرى الجولة الثانية من سباقات الموسم الحالي على حلبة الصخير.

وكان فيراري أقدم فرق البطولة وأكثرها نجاحا هدد في وقت سابق بالانسحاب من فورمولا 1 إن لم تعجبه المقترحات الجديدة للرياضة في المستقبل.

وقالت فورمولا 1 إنه يتعين أن تكون محركات المستقبل "أرخص سعرا وأقل تعقيدا وأعلى صوتا وأكثر قوة وأن تقلل من اللجوء لفرض عقوبات على السائقين في السباقات".

ستيوارت يشيد بالراحل كلارك بالذكرى 50 لوفاته

لندن - جاء رد جاكي ستيوارت عن أفضل سائق تنافس ضده في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات مباشرا ودون أي تردد.. جيم كلارك.

وتحل السبت الذكرى 50 لوفاة أحد أساطير سباقات السيارات في حادث في فورمولا 2 على حلبة هوكنهايم الألمانية في السابع من أبريل 1968.

وبينما حزن الملايين حول العالم لوفاة البرازيلي إيرتون سينا الفائز بلقب فورمولا 1 ثلاث مرات في إيمولا الايطالية في 1994 فإن وفاة السائق الاسكتلندي أصابت الجيل السابق بصدمة كبيرة.

وتسبب هذا الحادث مثل نظيره في ايطاليا بعد ذلك بربع قرن في تبعات فيما يتعلق بسلامة السائقين.

وقال ستيوارت، الذي كان يعيش في مسكن واحد مع مواطنه وصديقه المقرب، لرويترز قبل أن يسافر لحضور جائزة البحرين الكبرى يوم الأحد "لو مات جيم كلارك فيمكن أن يموت أي شخص.

هاميلتون يترقب مستقبل فورمولا 1 قبل تجديد عقده مع مرسيدس

قال لويس هاميلتون بطل العالم أربع مرات، إنه ينتظر كشف ملاك بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات عن خططهم المستقبلية قبل البت في مسألة تجديد عقده مع فريق مرسيدس.

وينتهي عقد هاميلتون بنهاية العام الجاري وأثيرت تكهنات حول مستقبله خلال الأشهر الماضية.

وذكرت تقارير لوسائل إعلام ألمانية، في اطار الاستعدادات لسباق جائزة البحرين الكبرى، نقلا عن توتو فولف رئيس مرسيدس أنه تم الاتفاق تقريبا على التمديد.

لكن هاميلتون قال للصحافيين على حلبة الصخير اليوم الخميس إنه لا داعي للتعجل في مسألة العقد الجديد.

وأضاف "إنها فترة مثيرة في فورمولا 1 وغدا سيكون هناك إعلان أو مناقشة خطوات مستقبلية ستحدث في البطولة..هذا قد يؤثر أو لا يؤثر على قراراتك بشأن مدة الارتباط أو ما ستقوم به في نهاية المطاف".