الرياضة

غوارديولا يدخل التاريخ بالقطار السريع..!

لندن - محمد المصري

بات بيب غوارديولا أول مدرب إسباني يفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز بتحقيقه اللقب مع مانشستر سيتي هذا الموسم.

وهو أيضاً الجنسية الثامنة التي تفوز باللقب، والسادسة بالمسمى الجديد بعد إسكتلندا، فرنسا، البرتغال، إيطاليا، تشيلي.

وأصبح غوارديولا من بين 3 مدربين فازوا بـ3 بطولات للدوريات الأوروبية الـ5 الكبرى أو أكثر، حيث سبق وحقق لقب الدوري الإسباني مع برشلونة، والدوري الألماني مع بايرن ميونيخ.

وبفوزه نجح مانشستر سيتي في معادلة رقم مانشستر يونايتد كأسرع فريق يُحقق لقب الدوري الإنجليزي قبل 5 مراحل من النهاية، حيث كان اليونايتد قد فعلها في موسم 2001/2000.

وفي مسيرة غوارديولا 7 ألقاب دوري حققها في 9 مواسم في مسيرته التدريبية، حيث فشل مرتين فقط أمام مورينيو (ريال مدريد) في عام 2012، وأمام أنطونيو كونتي مع تشيلسي الموسم الماضي.

——-----------------------------------------------------

أسباب قادت السيتي لمنصة التتويج

حقق الإسباني بيب غوارديولا، المدير الفني لمانشستر سيتي، لقب الدوري الإنجليزي الممتاز قبل 5 جولات على نهاية المسابقة.

وجاء تتويج غوارديولا بالبطولة وتحقيق الثنائية بعد الفوز بكأس الرابطة في وقت سابق في موسمه الثاني، بعد أن خرج خالي الوفاض من الموسم الأول له.

وجاء تتويج السيتي لعدة أسباب:

1. التخلص من الأظهرة العاجزة: أول قرار قام به غوارديولا في سوق الانتقالات كان بالتخلص من أظهرته "الكبيرة في السن" والتي كانت تمثل أبرز ثغراته مثل سانيا وزاباليتا والتعاقد مع أظهرة جديدة (ووكر، دانيلو، ميندي) وهو ما جعل الفريق أفضل.

2. التعاقد مع حارس جديد: رغم أن غوارديولا هو من تعاقد مع كلاوديو برافو الموسم الماضي، لكن بعد ضعف مستواه، قام بتعاقد مع حارس جديد وهو إيدرسون، الذي قدم مستويات جيدة للغاية وساهم في تحقيق عدة انتصارات للسيتي.

3. الدفاع الأفضل وتأقلم اللاعبين: مع تحسن الأظهرة ومع تأقلم اللاعبين على أفكار جوارديولا، كان السيتي هو أفضل خط دفاع في البريميرليغ حتى اللحظة.

4. ثبات المستوى: تميّز مانشستر سيتي بثبات المستوى في أغلب مراحل الموسم، وقدّم لاعبوه مستويات مميّزة، فبرز في صفوفه أكثر من لاعب، ساهم "بيب" في صقل مهاراتهم ليستغلّها على أكمل وجه.

5. السيطرة على المباريات: نجح بيب غوارديولا في كسب الاستحواذ والسيطرة على كافة المباريات حتى الآن بفضل تكتيكاته، وهو ما جعل الفرق تعاني كثيراً، ويعود هذا لامتلاكه كوكبة رائعة من أفضل صناع اللعب وممرري الكرات.

6. جماعية الهجوم: المميز في هجوم السيتي هو جماعيته وليس بالاعتماد على عناصر محدودة كغيره، بل هناك جماعية في تسجيل الأهداف فمثلاً أجويرو سجل 21 هدفاً، وستيرلينج 17، وجابرييل جيسوس 10، وساني 9، ودافيد سيلفا 8، ودي بروينه 7.

7. الثقة: رغم أنه خرج من الموسم الماضي خالي الوفاض، شكك البعض في قدرات غوارديولا وإمكانية نجاحه في إنجلترا، لكن إدارة السيتي جددت الثقة في مدربها، وبالتالي كان نجوم السيتي يثقون في غوارديولا وبالتالي ظهر الفريق في أفضل حالاته.