البحرين

'الصافي' يرتفع 50%..وتراجع الطلب على الخضروات والفواكه

موزة فريد

ارتفعت أسعار الأسماك بالأسواق المركزية وخصوصاً "الصافي"، حيث سجل الكيلو 5 دنانير مقابل 2.5 دينار سابقاً وبزيادة 50%، فيما تراجع الطلب على الخضروات والفواكه مع اقتراب عيد الأضحى.

وتوقع أحد تجار المواد الغذائية في سوق المنامة المركزي، تراجع الإقبال خلال عيد الأضحى لتزامنه مع إجازة الصيف وسفر معظم المواطنين، لكنه أكد توافر الخضروات والفواكه في هذه الفترة خصوصاً أن هناك 20 طناً ستصل من بعض الدول استعداداً للعيد مع استقرار الأسعار.

وفيما يتعلق بالأسماك، أكد البحار وافي محمد أن الصيف أكثر فترة يرتفع فيها سعر السمك نظراً لهروب الأسماك إلى قاع البحر هرباً من شدة الحرارة، لذلك يقل المعروض وخصوصاً "الصافي والجنعد والشعري" مع ارتفاع الأسعار إلى أكثر من 50% عن المعتاد.

وأضاف وافي "مع اقتراب موعد عيد الأضحى تتجه الناس لشراء الأضاحي فيقل الطلب على السمك مع ثبات الأسعار".

فيما أكد الجزاف مكي سرحان ارتفاع أسعار السمك وخصوصاً "الصافي والجنعد والشعري" لتزايد الطلب باعتبارها من الأنواع المفضلة لدى الشعب البحريني عن الأسماك الأخرى وقلة تواجدها لما تؤول إليه الأوضاع البحرية في الوقت الحالي".

وأوضح "يوجد نقص في الأسماك وارتفاع بالأسعار ليس على مستوى البحرين فحسب، بل يمتد ذلك إلى أغلب دول مجلس التعاون الخليجي".، مبيناً أن سعر "الصافي" بات يباع بـ5 دنانير مقابل دينارين في السابق، مرجحاً تراجعاً طفيفاً بالأسعار في الفترة المقبلة لشح السمك.