الخليج

الكويت: إجراءات احترازية لمواجهة 'الكوليرا' ونصائح بتأجيل السفر للعراق

* كواشف وإمكانات مخبرية لتشخيص الحالات المشتبه بها

‬* كواشف وإمكانات مخبرية لتشخيص الحالات المشتبه بها

الكويت - هدى هنداوي، (وكالات)

أكدت وكيل وزارة الصحة المساعد لشئون الصحة العامة في الكويت د. ماجدة القطان "استعداد الوزارة لمواجهة مرض "الكوليرا""، مشيرة إلى أن "وزير الصحة الكويتي د. باسل الصباح أعطى توجيهاته لاتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهتها"، فيما نصحت "بتأجيل السفر إلى العراق في الوقت الراهن".

وجاءت تصريحات د. القطان رداً على ما تم تداوله مؤخرأ عن احتمال تفشي مرض الكوليرا بإحدى الدول المجاورة، في إشارة إلى العراق.

وشددت د. القطان على "عدم ورود أية تعليمات عن تفشي مرض "الكوليرا" في إحدى الدول المجاورة من منظمة الصحة العالمية والمنظمات الاخرى ذات العلاقة"، مبينة أن "ما يتم تداوله هي معلومات صحفية".

وأشارت إلى أن "وزارة الصحة قامت بتوفير كواشف وإمكانات مخبرية خاصة بتشخيص الحالات المشتبهة للمرض وتم تعميم الإجراءات المطلوبة لأخذ العينات والتشخيص المخبري على جميع الجهات العلاجية المعنية، على الرغم من عدم اعلان منظمة الصحة العالمية لذلك، ولكن يأتي هذا حرصاً على سلامة سكان دولة الكويت"، لافته الى أنه "تم تعميم بروتوكولات العلاج الصادرة من منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة الأمراض بالولايات المتحدة علي جميع الجهات العلاجية".

واوضحت ان "الوزارة تتابع على مدار الساعة أحدث المعلومات عن مرض الكوليرا بالتنسيق مع الجهات المعنية ومنظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية الأخرى وتعمل على تعميمها على الجهات المعنية في البلاد"، ناصحة المسافرين إلى العراق "بضرورة تأجيل السفر حرصاً على صحتهم في الوقت الراهن خاصة الأطفال دون الخامسة والأفراد الذين لديهم أمراض مزمنة أو ضعف في المناعة والنساء الحوامل"، مشددة على "أهمية تجنب مصادر المياه والأكل غير المأمونة مع ضرورة اتباع الإرشادات الصحية التي يتم توزيعها على المسافرين للعراق في المنافذ الصحية".

ودعت القادمين من العراق الى "ضرورة مراجعة أقرب مركز صحي عند ظهور أعراض الإسهال خلال 7 ايام من تاريخ عودتهم حرصا على صحتهم وصحة ذويهم"، مشددة على "ضرورة عدم جلب أي مواد غذائية معهم تجنبا عن المرض".

وبحسب منظمة الصحة العالمية فان فترة ظهور المرض بعد الإصابة بالبكتيريا تصل إلى خمسة أيام بينما يمكن أن تعيش في جسم الإنسان لمدة عشرة أيام لدى الأصحاء. والكوليرا هي عدوى معوية حادة تنجم عن تناول طعام أو مياه ملوثة تسبب الإسهال والقيء ويمكن أن تؤدي إلى التجفاف الشديد والموت في غياب العلاج الفوري.