البحرين

خالد بن حمود: 9.1 مليون سائح في 9 أشهربزيادة 5.3%



أعلن الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض الشيخ خالد بن حمود آل خليفة أن مجموع القادمين للبحرين بلغ 10.3 مليون زائر في الفترة ما بين يناير وسبتمبر 2018، بزيادة 6% عن الفترة ذاتها من العام الماضي، فيما بلغ معدل التدفق السياحي الوارد إلى المملكة 9.1 مليون زائر خلال الفترة نفسها، بزيادة قدرها 5.3% عن الفترة المقابلة من العام الماضي.

وبلغ مجموع عدد الليالي التي يقضيها السواح في البحرين 9.8 مليون ليلة في الفترة بين يناير وسبتمبر بزيادة 22.3% عن الفترة ذاتها من العام الماضي. ووصل متوسط مدة الإقامة لكل سائح 2.8 ليلة في الفترة ذاتها، بزيادة 18.9% عن الفترة المقابلة من العام الماضي إذ كانت تبلغ 2.4 ليلة.

وشارك الشيخ خالد بن حمود، الاثنين، في ندوة نظمتها غرفة التجارة الأمريكية بالبحرين بعنوان: "الابتكار في القطاع السياحي، بناء القطاع السياحي للمسافر الذكي" في فندق الريتز كارلتون، بالتزامن مع النسخة الثالثة من أسبوع المنامة لريادة الأعمال وأسبوع السفارة الأمريكية لاكتشاف أمريكا. واستقطب الحدث عدداً كبيراً من العاملين في القطاع السياحي، بما في ذلك وكالات السفر والفنادق وشركات الطيران وغيرها.

وقال الشيخ خالد "يهمنا كثيراً تعاون جميع المساهمين الرئيسيين في القطاع السياحي من أجل بلوغ مستويات جديدة في المملكة، لذلك نشجع إقامة مثل هذه الندوات والفعاليات التي تدعم التعاون بين المؤسسات السياحية وتعزز النقاش حول دور الابتكار في دفع عجلة التطوير وخلق قطاع سياحي مستدام يؤدي دوراً أساسياً في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البحرين".

وأضاف "تشهد صناعة السياحة تحسناً في ظل التغيرات المتواصلة في اتجاهات السياحة إلى جانب تحول كبير مع تغير الأنماط السياحية على المستويين الإقليمي والدولي، وتعزز الحاجة إلى إحداث تغيير في هذا المجال من مفهوم الابتكار. وتولي البحرين اهتماماً كبيراً بتعزيز قطاعها السياحي وتبذل جهوداً متواصلة لتطوير هذا القطاع الحيوي وفقاً لاستراتيجية شاملة تحت شعار "بلدنا، بلدكم"، بما يعزز مكانة البحرين الإقليمية والعالمية ويسهم ذلك في تحقيق الرؤية الاقتصادية 2030".

وشاركت مجموعة من المتحدثين الذي يمتلكون خبرة واسعة في القطاع في الندوة بالنيابة عن كبرى الجهات السياحية في البحرين. وكان من بين المتحدثين رئيس شركة سيبر للسفر ريموند فريجرنهويك، والمدير العام لمجمع فندقي الوستن ولوميريديان في مجمع البحرين سيتي سنتر آن ماري داولنغ، إضافة إلى رئيس مجلس إدارة جمعية السفر والسياحة جهاد أمين، والرئيس التنفيذي لشركة Visit Bahrain كيرياكوس زاركاداس.

وركزت الندوة على آخر مستجدات القطاع السياحي، وتشجيع رجال الأعمال على توظيف الابتكارات وأحدث التقنيات، حيث كشفت عن تحديات قطاع السياحة والسفر في المملكة، وكيفية خلق الفرص الجديدة منها بما يرتقي بنماذج العمل للشركات المختلفة والقطاع المحلي بشكل عام.

وتضمنت الندوة فقرة للأسئلة والإجابات شارك فيها الجمهور. كما استعرض الحدث عدداً من الأنشطة والفعاليات المبتكرة من الجهات المشاركة بما فيها عروض العالم الافتراضي ونادي البحرين للتجديف وأدفنتشر كيوب، ومهرجان موسيقى الجاز، وغيرها.