إقتصاد

'مصارف البحرين': أهمية دخول مزيد من رواد الأعمال البحرينيين بـ'الفنتك'

أكد رئيس لجنة الصيرفة الإسلامية في جمعية مصارف البحرين وسام باقر، أهمية دخول المزيد من رواد الأعمال البحرينيين في مجال صناعة "الفنتك"، واقتناص الفرص والمشاريع الكبيرة التي تحتاج البنوك البحرينية الإسلامية والتقليدية تنفيذها في هذا المجال.

ونظمت الجمعية ممثلة بلجنة الصيرفة الإسلامية ندوة حول "التكنولوجيا المالية (الفنتك) في المصارف الإسلامية"، بالتعاون مع صندوق العمل "تمكين" ضمن إطار فعاليات "أسبوع ريادة الأعمال العالمي" الذي تنظمه تمكين.

واستعرضت الندوة أهمية التكنولوجيا المالية Fintech "فنتك" في تحفيز النمو من خلال تسريع المعاملات والإجراءات وتحسين تجربة العميل وزيادة الربحية عن طريق خفض النفقات وزيادة الإنتاجية، إضافة إلى أثر نمو التحولات التكنولوجية على المعاملات المالية من حيث الوقت وجودة الأداء، الأمر الذي قد يخلق نوعاً من التحدي إلى جانب الفرص فيما يتعلق بنمو صناعة الخدمات المالية وخاصة الإسلامية.

وأكدت الندوة أهمية المضي قدماً في تطوير القدرات المهنية وتأهيل الكوادر البحرينية في صناعة الخدمات المالية الإسلامية، وتوفير منصات تدريبية ومهنية رفيعة المستوى تدعم نمو وتطوير الموارد البشرية وتجمع المتخصصين في هذه الصناعة لإثراء الحوار وتعزيز تبادل المعرفة حول المسائل الهامة في الصناعة.

وأكد باقر أن مملكة البحرين قطعت أشواطاً في هذا المجال من خلال عدد من المبادرات مثل إنشاء شركات جديدة ومبادرة مجلس التنمية الاقتصادية لإنشاء فنتك باي، وكذلك مصرف البحرين المركزي في إيجاد إطار رقابي تجريبي.

من جانبه قال د.وحيد القاسم الرئيس التنفيذي لجمعية مصارف البحرين، إن هذه الفعالية تأتي في إطار فعاليات مشابهة أقامتها الجمعية حول هذا الموضوع الحيوي والمهم ليس للقطاع المصرفي فحسب بل لقطاعات أخرى أيضاً مثل قطاع تقنية المعلومات والاتصالات وغيرها.

وأشار إلى أن المؤسسات المالية الإسلامية استوعبت التغيرات والثورات المستمرة والتحديات التي يواجهها القطاع المالي، مؤكداً أن الجمعية ستواصل عقد فعاليات مشابهة بهدف الاستعداد لمواجهة التحديات التي تحملها التكنولوجية المالية من جانب واستثمار الفرص التي تتيحها من جانب آخر.