الرياضة

ماذا يفعل مانشستر في الإقصائيات عندما يخسر الذهاب 1/0؟

لندن - محمد المصري

يواجه مانشستر يونايتد مهمة شاقة للتأهل لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد هزيمته 1-0 أمام برشلونة على ملعب أولد ترافورد في مباراة الذهاب من دور الثمانية.

على الرغم من فقدان مجموعة من اللاعبين المصابين، تمكن يونايتد من احتواء برشلونة في معظم المباراة، لكنهم فشلوا في إيجاد هدف التعادل بعد أن أخطأ لوك شو كرة رأسية من لويس سواريز سكنت مرمى ديفيد دي جيا في وقت مبكر.

لقد ألقينا نظرة على المرات الثلاث السابقة التي خسر فيها الشياطين الحمر 1-0 في مباراة الذهاب من دور الستة عشر في دوري أبطال أوروبا لمعرفة ما إذا كانوا نجحوا في العودة أم لا.

ميلان - 2005

دعونا فقط نلقي نظرة على الأسماء الموجودة في فريق ميلان لعبت في أولد ترافورد في مباراة الذهاب: ديدا، كافو، نيستا، مالديني، كالادزي، جاتوسو، بيرلو، سيدورف، روي كوستا، كاكا، كريسبو.

بدا العملاق الإيطالي وهو الأوفر حظاً ضد فريق متحد لايزال في طور إعادة الهيكلة من قبل السير أليكس فيرجسون، ونجحوا في الدقيقة 78 دقيقة في استغلال خطأ من روي كارول استغله هيرنان كريسبو وأحرز الهدف الوحيد في المباراة.

في مباراة العودة استعاد مانشستر يونايتد خدمات مهاجمه رود فان نستلروي، الذي أهدر فرصاً جيدة للغاية، ليأتي كريسبو ويسجل مرة أخرى برأسية رائعة ليقود ميلان للفوز 1/0 والتأهل. وقال فيرغسون بعد ذلك: «إذا نظرت إلى المباراتين، سنحت لنا ست فرص جيدة ولم نستغل أي منهما. الهوامش في هذا المستوى قليلة للغاية».

بايرن ميونيخ - 2001

في إعادة لنهائي 1999 الشهير، واجه يونايتد البايرن في دور الثمانية في موسم 2000-2001.

انتزع بايرن ميونيخ الفوز في الدقائق الـ10 الأخيرة في مباراة الذهاب على ملعب أولد ترافورد، بهدف عبر البديل باولو سيرجيو، بعد دقائق فقط من كرة في العارضة من زميله توماس لينك.

وفي مباراة الإياب فشل مانشستر يونايتد في تحقيق العودة، حيث سجل بايرن هدفين في الشوط الأول من خلال جيوفان إلبر ومحمد شول، فيما سجل هدف ريان جيجز هدف حفظ ماء الوجه لليونايتد في الشوط الثاني ليودع الشياطين الحمر المسابقة.

بوروسيا دورتموند - 1997

في المرة الأولى التي وصل فيها اليونايتد إلى الدور نصف نهائي البطولة تحت قيادة فيرجسون، كان يعتبر المرشح للتأهل على دورتموند عندما تواجها في نصف النهائي.

خسر اليونايتد في ألمانيا بهدف نظيف عبر رينيه تريتوك بعد 14 دقيقة بتسديدة من 25 ياردة.

توقع الجميع انتفاضة لليونايتد في مسرح الأحلام، لكنه مرة أخرى فشل في العبور حيث حيث خسر بنفس النتيجة بهدف ريكين.