نظم قسم إدارة الابتكار والتقنية ورشة عمل لطلبة الدكتوراه، وأعضاء من الهيئة الإدارية حول استخدام لعبة الليغو "LEGO" لتعليم الابتكار من خلال حل المشكلات وتحليل العمليات.
وتم عرض مجموعة من المشاكل العملية في الجامعة مثل العمليات المتعلقة بإجراءات التسجيل، والمالية، ونظم المعلومات، الخدمات، والموارد البشرية، وعملية التعليم. وتم تحليل المشكلة من حيث المدخلات والعمليات والمخرجات ضمن إطار مفاهيمي لتحليل المشكلات.
وقدم د.أوتز دروبوغار من جامعة ليبزغ من ألمانيا الإطار النظري والمفاهيم لصياغة المشكلة والجهات والعمليات المرتبطة بها، والنتائج والتوصيات الناتجة عن التحليل للعمليات.
من جانبه، أوضح رئيس قسم إدارة الابتكار والتقنية في كلية الدراسات العليا بالجامعة د.عودة الجيوسي، أن القسم يحرص على تطوير طرق التعلم من خلال دراسة الحالة وحل المشكلات، حيث يتم تحديد المشكلة ثم تطوير نموذج مصغر لحل المشكلة، ثم تطوير منتج ليصار إلى تسجيل براءة اختراع وإنشاء شركات صغيرة ومتطورة لرفد عملية التنمية.
وقامت مجموعات العمل المختلفة ببناء نموذج للمشكلة باستخدام لعبة الليغو حيث تم تحديد المدخلات والعمليات والمخرجات بعد تحديد المشكلة وترابطاتها مع الجهات المختلفة.
من جانب متصل، أبدى المشاركون تقديراً لهذه الطريقة في التعلم لأنها تساعد على تصوير المشكلة عملياً والسعي لتبسيط العمليات وفهم المعيقات وتطوير حلول مبتكرة للمشاكل من خلال الحوار والعصف الذهني والتعلم النشط.
وتم عقد الورشة في مختبر الابتكار بالجامعة، حيث يهدف المختبر لإيجاد بيئة تساعد على توليد وحضانة الأفكار وتطوير ثقافة للابتكار في الجامعة، من خلال تطوير طرق تعلم تفاعلية جديدة، وفق استراتيجية الجامعة التي نصت على تطوير منظومة التعلم والابتكار في الجامعة.
يشار إلى أن هذا النوع من طرق التعلم يتم استخدامه في عدة مجالات منها: المحاكاة، وهندسة العمليات، وإدارة العمليات اللوجستية، وإدارة المشاريع، وحل المشكلات وبناء الفريق، والتفكير الإبداعي وتحليل العمليات.
وتم عرض مجموعة من المشاكل العملية في الجامعة مثل العمليات المتعلقة بإجراءات التسجيل، والمالية، ونظم المعلومات، الخدمات، والموارد البشرية، وعملية التعليم. وتم تحليل المشكلة من حيث المدخلات والعمليات والمخرجات ضمن إطار مفاهيمي لتحليل المشكلات.
وقدم د.أوتز دروبوغار من جامعة ليبزغ من ألمانيا الإطار النظري والمفاهيم لصياغة المشكلة والجهات والعمليات المرتبطة بها، والنتائج والتوصيات الناتجة عن التحليل للعمليات.
من جانبه، أوضح رئيس قسم إدارة الابتكار والتقنية في كلية الدراسات العليا بالجامعة د.عودة الجيوسي، أن القسم يحرص على تطوير طرق التعلم من خلال دراسة الحالة وحل المشكلات، حيث يتم تحديد المشكلة ثم تطوير نموذج مصغر لحل المشكلة، ثم تطوير منتج ليصار إلى تسجيل براءة اختراع وإنشاء شركات صغيرة ومتطورة لرفد عملية التنمية.
وقامت مجموعات العمل المختلفة ببناء نموذج للمشكلة باستخدام لعبة الليغو حيث تم تحديد المدخلات والعمليات والمخرجات بعد تحديد المشكلة وترابطاتها مع الجهات المختلفة.
من جانب متصل، أبدى المشاركون تقديراً لهذه الطريقة في التعلم لأنها تساعد على تصوير المشكلة عملياً والسعي لتبسيط العمليات وفهم المعيقات وتطوير حلول مبتكرة للمشاكل من خلال الحوار والعصف الذهني والتعلم النشط.
وتم عقد الورشة في مختبر الابتكار بالجامعة، حيث يهدف المختبر لإيجاد بيئة تساعد على توليد وحضانة الأفكار وتطوير ثقافة للابتكار في الجامعة، من خلال تطوير طرق تعلم تفاعلية جديدة، وفق استراتيجية الجامعة التي نصت على تطوير منظومة التعلم والابتكار في الجامعة.
يشار إلى أن هذا النوع من طرق التعلم يتم استخدامه في عدة مجالات منها: المحاكاة، وهندسة العمليات، وإدارة العمليات اللوجستية، وإدارة المشاريع، وحل المشكلات وبناء الفريق، والتفكير الإبداعي وتحليل العمليات.