إقتصاد

نظرة تشاؤمية بانخفاض الإيرادات للفترة القادمة بقطاعات الأعمال

أيمن شكل

جاءت توقعات أصحاب الأعمال من المشاركين في استبيان أجرته غرفة صناعة وتجارة البحرين، لأنشطتهم خلال الفترة القادمة تشاؤمية، حيث تراوحت التوقعات بانخفاض الإيرادات ما بين 48% إلى 91%، واحتمال إغلاق المنشآت ما بين 19% إلى 27%.

وأكد 80% من أصحاب الأعمال في قطاع الصناعة والطاقة، أن المرحلة القادمة ستشهد انخفاضا كبيرا في إيرادتهم، بينما توقع 20% منهم الوصول لمرحلة الإغلاق والإفلاس.

وقال 48% من أصحاب الأعمال في القطاع، إنهم يتوقعون احتمالية إغلاق منشآتهم في الفترة ما بين الشهر وحتى الستة أشهر القادمة، متوقعين مخاطر عالية تصل للنصف، بينما يرى 13% منهم المخاطر منخفضة وربما تحتم عليهم إغلاقا جزئيا وتقليص بعض الأنشطة.

ويتوقع 56% من أصحاب الأعمال في هذين القطاعين أن يستمر التدفق النقدي لنشاطاتهم التجارية فقط ما بين الشهر والستة أشهر القادمة، فيما توقع 31% منهم تدفقا نقديا لمدة شهر واحد فقط، و 13% تدفقا لأكثر من 6 أشهر.

من جانب آخر، يعتقد 72% من المشاركين في الاستبيان بقطاع العقارات والإنشاءات، انخفاضاً كبيراً في إيرادات منشآتهم خلال الفترة القادمة، بينما كان لدى 27% نظرة تشاؤمية تتوقع الإغلاق والإفلاس، وهؤلاء انقسموا بنسبة 55% توقعا لاحتمالية إغلاق منشآتهم في فترة ما بين الشهر والستة أشهر.

وعلى صعيد استمرارية التدفق النقدي، رأى 57% من المشاركين بقطاع العقارات والإنشاءات أنها ستستمر ما بين الشهر والستة أشهر.

وأكد 76% من أصحاب الأعمال بقطاع العقارات والإنشاءات، تأثر أعمالهم نتيجة قرار الإغلاق الاحترازي للمحال الصناعية والتجارية، حيث فعل نصف العمل عبر الإنترنت، وقام 15% منهم بتوصيل منتجاتهم للعملاء، واستكشف 36% منهم منتجات وقنوات جديدة، وقال 66% منهم إنهم استفادوا من الدعم الحكومي، بينما أخر 47% منهم سداد الديون أو المستحقات المالية للآخرين، كما خفض 52% منهم نفقات التشغيل مثل الرواتب والتدريب والتسويق والمخزون.

وفي قطاع التكنولوجيا، أوضح 81% من المشاركين بالاستبيان أنهم يتوقعون انخفاضا كبيرا في إيرادات منشآتهم خلال الفترة القادمة، بينما توقع 19% الإغلاق والإفلاس، من بينهم 54% توقعوا الإغلاق ما بين شهر و 6 أشهر، وأن يستمر التدفق النقدي لنشاطاتهم التجارية فقط خلال تلك الفترة.

وأكد 84% من أصحاب الأعمال في قطاع التكنولوجيا أن أعمالهم تأثرت نتيجة قرارات الإغلاق الاحترازي، بينما قام 75% منهم بتفعيل العمل عبر الإنترنت، وأوصل 30% منهم منتجاتهم وخدماتهم للزبائن، بينما استكشف 48% منهم منتجات وقنوات جديدة واستخدموا نهجا جديدا في خدمة العملاء.

واستفاد 73% من أصحاب الأعمال في القطاع من الدعم الحكومي، بينما قام 56% منهم بتخفيض نفقات التشغيل، وقام 51% بتأخير أو إلغاء الاستثمارات المخططة.

ويتوقع 75% من أصحاب الأعمال في قطاع الصحة انخفاضا كبيرا في إيرادات منشآتهم، بينما يتوقع 22% الإغلاق والإفلاس، ويضع 47% احتمالية الإغلاق ما بين شهر و 6 أشهر، ولدى 53% منهم نظرة تشاؤمية بعدم استمرار التدفق النقدي لأكثر من 6 أشهر.

وقال 70% من المشاركين من قطاع النقل والخدمات اللوجستية في الاستبيان، إنهم يتوقعون انخفاضا كبيرا في إيرادات منشآتهم خلال الفترة القادمة، بينما يتوقع 27% الإغلاق التام أو الإفلاس، باحتمال أكثر من النصف للإغلاق بين شهر إلى 6 أشهر، فيما يتفاءل 65% منهم باستمرار التدفق النقدي لنشاطاتهم التجارية فقط ما بين الشهر والستة أشهر القادمة.

وكان قطاع المالية والتأمين والضرائب الأكثر تشاؤماً في الاستبيان، حيث توقع 91% منهم انخفاضا كبيرا في إيرادات منشآتهم، بينما رأى 9% فقط أن المصير هو الإغلاق أو الإفلاس، وأوضح 55% أن التدفق النقدي سيستمر لنشاطاتهم التجارية فقط ما بين شهر إلى 6 أشهر قادمة.