صفحات متخصصه

د. إشراقة برقو لـ 'الوطن': هشاشة العظام والتجاعيد أبرز أضرار المشروبات الغازية

وليد صبري




* المشروبات الغازية تحتوي على سعرات حرارية خالية من القيمة الغذائية

حذرت الطبيبة العامة د. إشراقة برقو من "الإفراط في تناول المشروبات الغازية"، مضيفة أن "هشاشة العظام واضطرابات النوم وظهور التجاعيد أبرز الأضرار الناتجة عن شربها".

وأوضحت في تصريحات لـ "الوطن" أن "المشروبات الغازية عبارة عن سوائل تحوي سعرات حرارية خاوية أي خالية من القيمة الغذائية، وبالإضافة إلى ذلك فهي ذات آثار وتفاعلات سيئة مع الأغذية الأخرى وتسبب حرمان شاربيها من الفائدة المرجوة عند تناول الأطعمة المفيدة معها".

وذكرت أن "أضرارها عديدة ويفضل تجنبها أو التقليل منها للوقاية"، مشيرة إلى أن "من الأضرار الناتجة عن المشروبات الغازية، إبطاء عملية الإيض، حيث إن السكّر الاصطناعي الموجود في المشروبات الغازيّة القليلة السعرات من شأنها أن تبطئ عمليّة الأيض مما يساهم بزيادة الوزن بدل إنقاصه، وقد يؤدي أيضاً إلى الإصابة بداء السكري".

وبينت أن "الإفراط في تناول المشروبات الغذائية يتسبب في حدوث اضطرابات في النوم لاحتوائها على نسبة من الكافيين".

ولفتت إلى أن "التناول المستمر للمشروبات الغازيّة القليلة السعرات من شأنه أن يخفّف معدّلات الحموضة في الجسم، وهذا الأمر بدوره يزيل توهّج البشرة الطبيعي ويساهم بظهور علامات التقدّم في السن كالتجاعيد أو البقع الداكنة".

وفيما يتعلق بالأضرار التي يمكن أن تلحق بالأسنان، أوضحت د. إشراقة برقو أن "المشروبات الغذائية تسبب العديد من مشاكل الفم والأسنان، وأبرزها تسوّس الأسنان، لأنّها تذيب طبقة المينا الخارجية للأسنان، وذلك لأنّ فيها مجموعة من الأحماض والسكريّات".

وقالت إنها "تسبب هشاشة العظام، لاحتواء المشروبات الغازية على كمية من الفوسفور التي تؤدي إلى فقدان الكالسيوم من الجسم".