الرأي

المؤيد.. الشيراوي.. جمال.. مسيرة إنجازات بحرينية

منى المؤيد.. نجلاء الشيراوي.. نرجس جمال، ثلاث سيدات بحرينيات استطعن وبجدارة انتزاع مراكز لهن ضمن القائمة السنوية لمجلة فوربس لأقوى سيدات الشرق الأوسط للعام 2021.

تكريم مستحق، كيف لا وقد كانت المرأة البحرينية عبر تاريخها الطويل ركناً رئيساً في مسيرة البناء والتنمية منذ عصور الغوض القديمة مروراً بمرحلة اكتشاف النفط وصولاً إلى الثورة التكنولوجية وعصر الاتصالات والذكاء الصناعي.

قصص بطولية لا يزال صداها يتردد إلى الآن، تحكي كيف كانت المرأة البحرينية سنداً حقيقياً لأخيها الرجل، وكيف حملت معه كتفاً بكتف أعباء حياة، فتغلبت على المصاعب والعقبات وواصلت مسيرتها المعطاءة بكل إصرار وتحدٍ، فخرّجت أجيالاً من الرجال والنساء، أطباء ومهندسين وعلماء ومعلمين.. حملوا الشعلة وواصلوا المسيرة حتى تحول الوطن إلى نموذج حقيقي في الريادة والتميز.

ومع انطلاقة المشروع التنموي الشامل لجلالة الملك المفدى قبل عقدين من الزمن، شهدت المرأة البحرينية أزهى عصورها، حيث فرص التمكين والمساواة الحقيقية، فحققت قفزات كبيرة، ما كان لها أن تتحقق لولا الرعاية الملكية السامية، والدعم اللامحدود من سمو الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة حفظها الله، إضافة إلى جينات ورثتها من جدات وأمهات كان لهن الفضل الأكبر في زرع بذور التحدي وحب التميز والنجاح.

وحسب ما جاء في موقع مجلة فوربس، فقد احتلت السيدة منى المؤيد المرتبة العاشرة على مستوى الشرق الأوسط، وهي تشغل المدير الإداري بمجموعة يوسف خليل المؤيد وأولاده، وجاء اختيارها ضمن تنوّع الأعمال، حيث تعمل المجموعة في قطاعات مختلفة، تشمل السيارات والإلكترونيات والسلع الفاخرة.

أما السيدة نجلاء الشيراوي، والتي احتلت المرتبة الثانية والأربعين، ضمن قطاع البنوك والخدمات المالية، فهي الرئيس التنفيذي لشركة سيكو، وتمتلك خبرة تتجاوز 20 عاماً في القطاع المالي.

وحلت السيدة نرجس جمال بالمرتبة السادسة والأربعين ضمن أقوى سيدات أعمال الشرق الأوسط، وهي الرئيس التنفيذي للعمليات في بورصة البحرين، كما ترأس قسم التحوّل الرقمي في بورصة البحرين، كما أنها عضو مجلس إدارة شركة البحرين للمقاصة.

نماذج وطنية مشرفة حُق لنا أن نفاخر العالم بها كنماذج فريدة في التنمية، ضمن مسيرتنا الوطنية المباركة، دون إغفال أو نسيان أدوار عشرات الآلاف من سيدات البحرين، واللواتي يؤكدن يوماً بعد يوم أن هذا الوطن الصغير بمساحته الجغرافية الكبير بأبنائه، رجالاً ونساء، وأن بذور التحدي التي زرعت في أبنائه ستتواصل في عطائها..

* إضاءة..

«تتمتع المرأة البحرينية بحقوقها الإنسانية كاملة، وتعمل مع أخيها الرجل على قاعدة من الشراكة المتوازنة في البناء والتنمية، وهو أمر ليس بغريب عليها، فهي الرائدة والمربية»..

من كلمات جلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه.