إقتصاد

«كي بي إم جي» تعقد ندوةً توعوية بشأن الضرائب وضريبة القيمة المضافة

عقدت شركة كي بي إم جي في البحرين كي بي إم جي تعقد ندوةً توعوية بشأن الضرائب وضريبة القيمة المضافة لمناقشة أبرز الدروس المستقاة وما الذي يمكن توقّعه فيما نمضي قُدمًا ومع الاقتراب من 1,000 يوم منذ بدء العمل بنظام ضريبة القيمة المضافة في مملكة البحرين.

حضر هذه الفعالية أكثر من 120 ممثلًا من مجتمع الأعمال المحلي والدولي، للاطلاع من خبراء الضرائب في شركة كي بي إم جي على أثر ضريبة القيمة المضافة وغيرها من الضرائب على السوق. مبين قادر الشريك ورئيس قسم الضرائب وخدمات الشركات في شركة كي بي إم جي في البحرين كان المتحدث الرئيسي في الندوة، وقد انضم إليه عمر هشام المدير الرئيسي في قسم الضرائب وخدمات الشركات، وشاشانك شندق المدير في قسم الضرائب وخدمات الشركات كذلك في شركة كي بي إم جي في البحرين.

وخلال كلمته الافتتاحية، قال مبين قادر: "إننا نشهد عددًا من الإصلاحات الضريبية التي قد تغيّر مشهد الضرائب في البحرين على مدى السنوات المقبلة - بدءًا من قواعد الجوهر الاقتصادي التي سبق أن دخلت حيّز التنفيذ، وصولًا إلى متطلبات تبادل تقارير كل دولة على حدة، وإلى إمكانية تطبيق ضريبة الشركات نتيجةً لاتفاق تاريخي ما بين 130 دولة على حدّ أدنى عالمي للضريبة."

من ناحيته، علّق عمر هشام على التحديثات التي طالت ضريبة القيمة المضافة قائلًا: "منذ بدء العمل بنظام ضريبة القيمة المضافة، أصدر الجهاز الوطني للإيرادات أكثر من 20 دليل إرشادي و6 توضيحات عامة. وحتى العام الماضي، كانت بعض خدمات أو طلبات الجهاز مثل طلبات التسجيل الجماعية لضريبة القيمة المضافة، وطلبات مراجعة التقييم، تتمّ عبر البريد الإلكتروني. أمّا اليوم، فلم يعد على دافعي الضرائب الخوض في مثل هذه التعقيدات. إذ إن الجهاز الوطني للإيرادات جدد موقعه الإلكتروني بنجاح، وقد عمل على مركزة جميع المعلومات والخدمات المتعلقة بضريبة القيمة المضافة في مكان واحد ليسهّل الأمور على الشركات. ومن الخصائص المفيدة والعملية على موقع الجهاز، القدرة على الحصول على آراء توضيحية من الجهاز بشأن مسائل ضريبية محددة. وبرأيي بأن جهود الجهاز هذه ستساعد الكثير من الخاضعين للضريبة على الاستيضاح والفهم في ما يتعلّق بالمعاملات المنعقدة والكبيرة."

أمّا شاشانك شندق، فاستعرض دورات ضريبة القيمة المضافة السابقة وأبرز التحديات التي تمّت مواجهتها في هذا الإطار، وقال: "إن الرفع المتأخر للإقرارات الضريبية، والسداد المتأخر والاحتساب الخاطئ لضريبة القيمة المضافة، شكّلت أبرز التحدّيات التي واجهها الخاضعون للضريبة في البحرين. وقد طبّق الجهاز الوطني للإيرادات في هذا الإطار، جزاءات على رفع الإقرارات والسداد المتأخر يصل إلى 51% من قيمة الضريبة المستحقة، وذلك وفقًا لفترة التأخر."

عُقدت الندوة افتراضيًا في 14 يوليو 2021. وفي ضوء النجاح الباهر الذي حققته هذه الفعالية، يخطط فريق عمل شركة كي بي إم جي في البحرين لتنظيم فعالية مشابهة باللغة العربية في شهر أغسطس. لمزيد من المعلومات حول الفعاليات المرتقبة، يُرجى التواصل مع خالد سيادي مباشرةً على البريد الإلكتروني التالي kseyadi@kpmg.com

نشير إلى أن كي بي إم جي في البحرين هي شركة عضوة في شبكة شركات كي بي إم جي الدولية. وقد تأسست الشركة في العام 1968 كشركة محاسبة وتدقيق وطنية والأولى من نوعها في البحرين آنذاك، ونمت منذ ذلك الحين لتصبح من أهم الشركات المحترفة في المملكة. وتقدّم الشركة من خلال فريق عمل ملمّ بالخبرات التقنية، خدمات التدقيق والضرائب والاستشارات لمجموعة متنوعة من العملاء الذي يعملون في مختلف القطاعات.