إقتصاد

ارتفاع الليمون 100% في السوق المحلي سبب أحداث جنوب أفريقيا

الطماطم الأردني يقفز 66%

عباس المغني

أكد كبار موردي الخضروات والفواكه في البحرين ارتفاع أسعار الليمون بسنبة 100% في السوق المحلي بسبب الانفلات الأمني في جنوب أفريقيا، وكذلك ارتفاع الطماطم الأردني بنسبة 66%.

وقال تاجر الخضار والفواكه رضا البستاني: "أسعار الليمون ارتفعت من 4.5 دينار إلى 9 دنانير للكارتون زنة 15 كيلوغراماً، بسبب تعطل الشحنات التي يتم استيرادها نتيجة الأحداث الأمنية في جنوب أفريقيا".

وأوضح: "موسم الليمون التركي انتهى، والآن نعتمد على الموسم في جنوب افريقيا، ولكن الأحداث في جنوب أفريقيا أدى إلى تعطل الموانئ لمدة أسبوعين، وتوقف الشحنات المعدة للتصدير إلى البحرين، وهذا أدى إلى نقص المعروض في السوق المحلي، والاعتماد على ما هو موجود في المخازن إلى حين توفير كميات من دول الجوار".

وبين أن البحرين في شهر يونيو الماضي استوردت 35 ألف كارتون من جنوب أفريقيا في الشهر الماضي، وفي شهر يوليو الجاري حدث اضطرابات أمنية في جنوب أفريقيا مما أثر على عمليات الاستيراد وتزويد أسواق البحرين بكميات كافية من الليمون، وبدأت الكميات التي تم استيرادها الشهر الماضي بالتناقص، وأصبح المعروض قليل أمام حجم الطلب".

وأكد أن التجار يجاهدون لتوفير كميات كافية من الليمون من دول الجوار حتى لو كان بسعر أعلى، حتى يحدث انفراج في جنوب أفريقيا فيما يتعلق بفتح الموانئ وتصدير المنتجات.

يذكر أن جنوب أفريقيا في 16 يوليو الجاري شهدت أسوأ موجة عنف منذ عام 1994، احتجاجاً على حكم بسجن الرئيس السابق جاكوب زوما، وانطلقت الأحداث من مدينة ديربان معقل قبيلة الزولو التي ينتمي إليها زوما الذين يشكلون نحو 30 % من التركيبة السكانية في البلاد، وقدرت الخسائر الاقتصادية من جراء الاحداث الأمنية بنحو 15 مليار دولار.

وتعتمد البحرين على الاستيراد في توفير احتياجاتها من الليمون، وبدأ موسم الاستيراد من جنوب أفريقيا في مارس حيث تم استيراد 10 آلاف كارتون، وفي أبريل 49 الف كارتون، وفي مايو 45 ألف كارتون وفي يونيو 35 ألف كارتون، فيما تعطلت الإمدادات لمدة أسبوعين في شهر يوليو الجاري. فيل ظل انتهاء موسم الليمون التركي في يونيو الماضي.

وتحدث البستاني عن ارتفع أسعار الطماط بنسبة تتراوح بين 110% و400%، حيث ارتفع الطماطم السوري الذي كان يباع قبل يوم العيد بنحو 400 فلس للفلينة 8 كيلوغرامات إلى 1.8 دينار وبنسبة 400%، ويعود ذلك إلى توقف التصدير في بلد المنشأ، لحماية السوق المحلية هناك، حيث إن الأسعار داخل سوريا ارتفعت ما دفع باتجاه وقف التصدير لكبح جماح الأسعار وتوفير السلع في سوقهم المحلية. متوقعاً زوال الأسباب التي أدت الى توقف التصدير خلال الأسابيع المقبل، وإعادة التصدير إلى البحرين.

وذكر أن أسعار الطماطم الأردني المحمي من دينار للفلينة 8 كيلوغرامات إلى 2 دينار وبنسبة 66%، أما الطماطم الأردني غير المحمي ارتفع من 800 فلس إلى 1.7 دينار، وذلك بسبب إجازة العيد في الأردن وتوقف العمل، ولكن إجازة العيد انتهت وستعود المياه إلى مجاريها.

يذكر أن البحرين خلال شهر يونيو الماضي استوردت نحو 986 ألف كيلوغرام طماطم من سوريا، ونحو 1.8 مليون كيلوغرام من الأردن ونحو 36 ألف كيلوغرام من أذربيجان.

من جهته، قال بائع الخضروات والفواكه محمد علي: "إن البرتقال المصري الذي يستخدم للعصير استقر سعره عند 4 دنانير للكارتون زنة 15 كيلوغراماً، نتيجة وجود كميات كبيرة من المعروض إلى جانب وجود أصناف كثير من الفواكه الصيفية التي تستحوذ على حصة من مشتريات المستهلكين".

وتستورد البحرين نحو 17 مليون كيلوغرام من البرتقال سنوياً بقيمة إجمالية تبلغ نحو 12 مليون دولار، منها 7.4 مليون كيلوغرام من مصر، ونحو 5 ملايين كيلوغرام من جنوب أفريقيا، ونحو 2.1 مليون كيلوغرام من لبنان.

وذكر أن أسعار المانجو الباكستاني ارتفع إلى 3 دنانير للكارتون من 2.5 دينار، وبنسبة ارتفاع تبلغ 15%، مؤكداً أن البحرين تعتمد بشكل كامل على استيراد المانجو من العالم الخارجي، وقد بلغت وارداتها نحو 9.9 مليون كيلوغرام من المانجو في 2020.